تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/سبحان الله أنا أبحت هذا؟ أما الخروج أنا ما خرجت، لكن هم جاؤوا وحضروا في المسجد، وصوروا المحاضرة، والحاضرين هم الذي فعلوا هذا، وبدون استئذان، وبدون مشورة، أنا ما أبحت هذا ولا رضيت بهِ حتى،هم يصورون ابن باز رحمه الله- وهو ما يرضى بهذا، ويُحذر منه، يجون في الحفلات، والمجالس، ويأخذون صورته، وتظهر في التلفزيون هل هذامعناه أن ابن باز أباح التصوير؟ حاشى وكلا،مات وهو يقول التصوير بجميع أنواعه حرام.

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، من يفرق بين الفرقة الناجية، والفرقة المنصورة،أو الطائفة المنصورة، هل تفريقه صحيح؟

ج/هذا ماهو بعلم، هذا عن جهل، ما فيه فرق، ما تكون منصورة إلا إذا كانت ناجيه، ولا تكون ناجيةإلا كانت منصورة، لكن هذه حذلقة، أظهرها بعض المتحذلقين، ولا أصل لها.

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، الأشاعرة هل يُعدون من الفرق الثلاثة والسبعين فرقةالضالة؟

ج/كل من خالف ما عليه، أهل السنة والجماعة، يا أخي عندك ضابط ما يحتاج تسأل، ما خالف مذهب أهل السنة والجماعة فهو من الفرق الضالة، لكن قد يكون ضلاله ضلال شديد، وقد يكون ضلاله ضلال خفيف.

س/يقول فضيلةالشيخ وفقكم الله هناك مقولة يرددها بعض الدعاة وهي وحدة الصف لا وحدة الرأي فهل هذا صحيح؟

ج/هذا محال، يستحيل أنه يتحد الصف مع وحدة الرأي، (لا تنازعُِوا فتفشلوا وتذهب رِيحكُم)؛ النزاع والاختلاف سبب للتفرق (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا) هذا من المتناقضات، وحدة الصف لا وحدة الرأي هذا تناقُض.

س/أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول رجلُُ يدعوا في المجالس، بقاعدة ويحُثُ الناس عليها، نجتمعُ فيما اتفقنا عليه، ونعذرُ بعضنا فيما اختلفنا فيه، ويدعوا بها في التلفزيون،وفي مجامع الناس، بل أنهيندد بمن خالفها كأمثال فضيلة الشيخ ابن باز –رحمه الله؟

ج/هذه قاعدة الإخوان المسلمين، معروف الذي قالها هو حسن البنٌا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وهي قاعدة باطله، كيف نجتمع على ما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضَ فيما اختلفنا،إذا كنٌا مختلفين في العقيدةيعذر بعضنا بعضَ؟ نجتمع مع الشيعة! ومع القبوريين! ومع الصوفية! يعني اختلفنا فيه على إطلاقه، أي اختلاف نصبر عليه؟ لا هذا ما هو بصحيح، ما نجتمع على اختلاف، وهذا من التناقض، القاعدة هذه متناقضة لأنه ما يمكن الاجتماع مع الاختلاف، أبداً يقول نجتمع فيما اختلفنا فيها! لا يمكن اجتماع مع اختلاف أبداً، لابد من اتفاق في العقيدة،في المذهب،في السلوك،في المنهج، ما نجتمع وحنا مختلفين أبداً.

س/ أحسن الله إليكم، هذا يقول ما رأيكم فيمن يقول أنصح ولاة الأمر بالتخلي عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، لأنها لا تناسب الدولة في هذا العصر؟

ج/هذا كلام مجنون، الدولة ما قامت إلاهذه الدعوة المباركة، فإذا تركتها ضاعت دولتها، والدولة إن شاء الله ما تٌصغي لمثل هذا، والواجب أن هذا يُبلغ عنه الجهات المختصة، و أنا قلت لكم أن المدرسين أكثرهم يلقنون الطلاب هذه الأفكار/ وهذه الضلالات/ ولا يدرسونهم المقررات.

س/أحسن الله إليكم، هذايقول لقد قرأتُ بأن كتاب الإبانة لابن بطة، بأنه لا يخلو من الأخطاء،فما صحة هذاالكلام؟

ج/والله مشكلة، إن كان إنك في صف ابن بطة و تبي تُخطِّي ابن بطة، وعطاك الله علمٍ غزير تساوي ابن بطة أو تَفْضُل عليه, ودنا نعرفك ونشوفك.

س/أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول نسمع من يقول بأنه لايُفتي في أحكام الجهاد إلا من كان من المجاهدين،وأن الفتوى في ذلك لا تؤخذ من غيرهم، فما يُقال لهؤلاء؟

ج/أبد لا تطيعونهم لا قالوا الكلام ذا؟ ا العالم يُفتي ويُبين الحق، سواء كان مع المجاهدين، أو ما هو مع المجاهدين،الحق يُبيّن له، ويُوضحه للناس.

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، هل يُعرف من هو أول من قسٌم التوحيد إلى أقسام ثلاثة الربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات؟

ج/يعني عندكم تشكيك في هذا؟ يعني تبون تحذفون أقسام التوحيد كما يقوله بعض الملاحدة في هذا العصر؟،أقسام التوحيد مأخوذة من القرآن، كل الآيات التي تحدثت عن الخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة، فهي من توحيد الربوبية، وكل الآيات تتحدث عن العبادة، والشرك، فهي توحيدالألوهية، وكل الآيات التي تحدثت عن أسماء الله، وصفاته، فهي من توحيد الأسماء، والصفات هذا مأخوذ من القرآن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير