تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل الردود على أهل الباطل تُقسي القلوب بأن هناك أُناسُُ يُبعدُوننا عن كتب أهل العلم التي ترد على أهل الباطل؟

ج/عدم الردعليها هو الذي يُقسّي القلوب، لأنها شُبهات تدخل القلوب، ثم تقسوا، أما الرد عليهم، وبيان الحق، فهذا مما يُلين القلوب، ويردها إلى الحق، فلا تلفتوا لمثل هذه الأقوال الباطلة، الصادرة عن أُناس يريدون أن تُروج الأباطيل، والشُبهات، ولا يُعترض عليها، ولا ترد، ويقولون هذه حرية الرأي،هذا الرأي الأخر،هذا رأيُُ والرأي الأخر يعني صار الدين أراء الدين ما فيه أراء، فيه وحيُُ من الله عزٌ وجل، تنزيلُُ من حكيمٍ حميد، ما وكلنا الله إلى آراءنا، وعقولنا، بل أمرنا باتباع الكتاب، والسنة والتفقه فيهما، والعمل بهما، ورد ما يُخالفهما من الشُبهات، والأقوال الباطلة، ولولا الرد على أهل الباطل لما انتصر الحق، ولا اتضح الحق للناس، ولكن أقول ولا زلتُ أقول، ما يرد على هذه الأمور إلا أهل العلم، أما المتعلم، وطالب العلم، والمتعالم، ما يجوز يرد على هذه الأمور، لأنه ربماي رد بجهل فيكون رده أشر من المردود عليه، لأن الرد ما لم يكون بعلم صار فساده أكثرمنه، فأقول لا يرد عليهم إلا أهل العلم،الراسخون في العلم، اللي يردون بعلم، وحجج، وبراهين، أما الذي ما تمكن من العلم لا يرد عليه، لأن رده ربما يكون أسوأ من المردودعليه.

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، هناك من يقول ويُكرر هذه المقولة، وينشرها، وهي خذ من العلماء الكبارالعلم، لكن لا تأخذ منهم المنهج، وفتاواهم في الجماعات، لأنه مُلَبْس عليهم من قبل المحيطين بهم، فما رأيكم في هذا القول وفقكم الله؟

هذا تناقض، العلماء صاروا ما يفهمون المناهج الباطلة، والأقوال الباطلة؟ وأنهم يصدقون الناس، بدون تثبت وبدون مايأخذون بقوله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواإِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا "هذا تزوير للعلماءفي الحقيقة وهذا تناقض، ولا حول ولا قوة إلابالله.

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، نرى على بعض الإعلانات التي تكون على أغلفة الأشرطة، لبعض الدعاة، رسوم اكالأنهار، والزروع،إذا كان الحديث عن الجنة،ويرسمون ظلً يزعمون بهِ محاكاة ظلال الشيطان، إذا كان الكلامُ عن شر، فهل هذه الأفعال جائزة؟

ج/لا هذي ما هي بجائزة، هذي فيها بيان لعلم الغيب، الذي لا يعلمه إلا الله الجنة ما يعلمها إلا الله، والنار ما يعلمها إلا الله، فلا يجوز أنها تصور على ورق النار، أو أنها تصور الجنة،أو الصراط، مثل ما توزع الآن ورقة أو تُحط في المساجد فيها صورة الجنة، وصورة النار، والصراط،ومدري كيف، هذالا يجوز أبداً وهذا من الجهل.

س/ يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، في حديث أخرجه الترمذي عن أبي أُمامة رضيالله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في شأن الخوارج كانوا مسلمين، فصارواكُفار، الحديث هل القصد أنهم كُفار كفرُُ أكبر، أم كفرُُأصغر؟

ج/والله هذا يحتاج على وقوف على الحديث، ووقوف على شرحه، من أهل العلم، ولكن الرسول أخبرنا:" أنالخوارج يمرقون من الدين كما يمُرق السهمُ من الرمية"؛ ثم لا يعودون إليه، أخبر عنهم صلى الله عليه وسلم بذلك، والله أعلم،إنما هم ضُلٌال على كل حال، وظلمة، ومسيئون إلى الإسلام، والمسلمين،بلا شك، ومُستحلون لحرمات الله، كل هذه الآفات فيهم، ويشقون عصاالطاعة، ويُفرقون الجماعة كل هذا من مذهبهم.

تفريغ/مجموعة آل سهيل الدعوية.

بإشراف/ سهيل بن عمر بن عبدالله بن سهيل الشريف.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[22 - 03 - 10, 01:35 م]ـ

جزاكم الله أحسن الجزاء و أوفاه ..

وأسأل الله تعالى أن يبارك في علم الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان و أن يبارك فيه ..

آمين ..

ـ[سفيان السلفي]ــــــــ[22 - 03 - 10, 02:28 م]ـ

محاضرة في غاية من الأهمية

جزاكم الله خيرا على النقل و بارك الله في جهود المفرَّغ و حفظ لنا الطود الشامخ الوالد الكريم العلامة صالح بن فوزان الفوزان.

ـ[أبوخالد النجدي]ــــــــ[22 - 03 - 10, 07:08 م]ـ

جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفع الأمة بعلومه

وأشكر من قام بالتفريغ والنقل بهذه الصورة الطيبة جزاهم الله خيراً.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[23 - 03 - 10, 03:36 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على نفع إخوانكم وحفظ الله الشيخ الفوزان

ـ[الجعفري]ــــــــ[23 - 03 - 10, 05:54 ص]ـ

جزاكم الله خيراً ..

ونفع بالشيخ وبارك في عمره وعلمه ..

ـ[حسن البركاتي]ــــــــ[23 - 03 - 10, 10:06 م]ـ

عالم رباني يعظ على علمه بالنواجذ

كلام يكتب بماء الذهب.

ـ[جبور]ــــــــ[23 - 03 - 10, 10:25 م]ـ

جزاكم الله خيرا على نفع إخوانكم وحفظ الله الشيخ الفوزان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير