تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثالثا: انظر الفرق بينك وبين الأخ محمد عزان انظر للذي يريد الحق كيف يكتب برزانة وعقلانية، أما أنت مندفع ما أدري كيف تكتب وأنا أسألك هل أنت فاهم ما كتبته أو لا؟ يا أخي ابتعد عن التعصب وانطر بعيني قلبك قبل رأسك

والله ما ينفعك الحوثي ولا غيره كلنا سنقف أمام الله - جل وعلا - وسنسئل عن كل صغيرة وكبيرة.

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[08 - 04 - 10, 08:10 م]ـ

رابعا: تأملتُ كلامك المشتت (المتفرق) فضحكت كثيرا عند قولك: إن الحوثي رد على الشيخ مقبل -رحمه الله- وأنه ناقشه في مسائل وتصفها بالقوية؟ _ ما شاء الله_ وتذكرت حينها قصة حمار الحكيم توم حينما قال:

قال حمار الحكيم توم لو أنصف الدهر كنت أركب - قوله: الدهر مخالفة عقدية لكن أوردتها كما جاءت)

لأنني جاهل جهل بسيط وصاحبي جاهل جهل مركب

وذلك لأن الحكيم توم كان مشهورا بالحمق حتى قال القائل:

ومن طلب العلوم بغير شيخ فسوف يضل عن الطريق المستقيم

وتلتبس العلوم عليه حتى يصير أضل من توم الحكيم

تصدق بالبنات على الرجال يريد بذاك جنات النعيم

(وهذه حكاية موجودة في كتب الأدب قرأتها قديما فقد يكون هناك خلل بوزن بعض الأبيات)

فقلت هذه شهادة الأعمى للأعور بأن عينيه جميلتان، و قل لي: ما الفرق بين السب والرد؟

وقد اطلعت قديما على بعض منها في الموسوعة الزيدية الشاملة وقلت: أين العلم فيها فكلها اتهامات وافتراءات كما تعودنا من الرافضة قديما وحديثا حيث إنهم يجوزون الكذب باسم التقية وأعوذ بالله أن تكون منهم يا أخي.

فما دام أنه لم يسلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنهم -من لسانه فكيف بالشيخ مقبل -رحمه الله -

ثانيا: تحيل إلى كتابه (الزهري وأحاديثه ... ) والتي طعن فيها على الزهري؟؟؟ ماشاء الله تتكلم هذا الكلام وأنت في ملتقى أهل الحديث وتعرف مكانة الزهري عند أهل السنة الذين هم والله الطائفة المنصورة.

ارجع إلى عقلك وسل الله تعالى أن يبصرك بعينيك ويبعد عن قلبك الشبهات، و أقولها ثانيا: اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرن الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه.

ـ[محمد بن يحيى محمد]ــــــــ[29 - 04 - 10, 04:41 م]ـ

أخي اليافعي بارك الله بك، ذكرت في مداخلتك: (العصمة لله ولرسوله)، ولا أعلم من السلف من قال بهذه المقولة، وجواز نسبة العصمة الى الله تعالى؟ فهل أفدتنا- جزيت خيراً.

والقول في أبي خالد الواسطي هو عين ماقلته وماذكره أئمة الحديث نضر الله وجوههم من قبل. وإن كان كثير من حديث المسند صحيحاً، فهو كذلك من غير طريق أبي خالد. والسؤال لأهل العلم هنا هل تجوز نسبة المسند لزيد رضي الله تعالى عنه، ولو نسبة إجمالية أم لا؟

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[29 - 04 - 10, 11:47 م]ـ

أخي جزاك الله خيرا على التنبيه وهذا سبق قلم مني وإنما أردت العصمة في كتاب الله تعالى وفيما صح من سنته عليه الصلاة والسلام وأستغفر الله تعالى وأتوب إليه وجزاك الله خيرا أخي في الله

ثانيا: أقول: إن أبا خالد الواسطي من رواة المسند وليس من سلسلة الإسناد فما دام أن المسند لم يرو إلا من طريقه وقد كذبه أهل العلم فكيف نثق بكتاب هذا حاله.

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 12:17 ص]ـ

ثالثا: إن كنت تعرف - بارك الله فيك - إسنادا أو رجلا روى المسند غيره فأتحفنا ومنكم نستفيد والله إننا نريد الحق ويعلم الله ذلك وكلام أهل العلم مشهور في ذلك - أي في التشكيك في إثبات المسند لزيد بن علي - رحمه الله - ولك علي أن آتيك به على ضيق وقتي وهذا مكافأة لتنبيهك إياي

ـ[محمد بن يحيى محمد]ــــــــ[30 - 04 - 10, 07:35 ص]ـ

بارك الله بك أخي اليافعي وأحسن اليك. ولاأظن أن للمسند طريقاً غير أبي خالد الواسطي هذا، وكما سبق وتفضلت أن كلام أهل العلم فيه معروف. فلم يبق إلا الشبهة التي ذكرها محمد أبو زهرة يرحمه الله كون أغلب الأحاديث في المسند إن لم يكن كلها واردة من طرقنا بأسانيد مختلفة، وكثير منها صحيح. ولعل هذا يشفع لأحاديث المسند، خلافاً لأسانيدها والله أعلم. ماقولكم؟

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 04:24 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير