تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أرجوا المساعدة عاجلاً

ـ[الشيزاوي عماني]ــــــــ[30 - 03 - 10, 08:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخواني انا اخوكم من اهل السنة والجماعة

سألني أحد الاباضية عن هذه الاسئلة ولم أعرف كيف ارد عليه

أرجوا ان تفيدوني في اسئلته التي سأطرحها الآن - بارك الله فيكم -:

طيب

ممكن تشرحلي هذي الأشياء المختصره

في قولة تعالى (كل شئ هالك إلا وجهه) (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)

فهل تفنى قدم وساق و يد واليمين ويبقى فقط بوجهه الحقيقي

أيضا لمن ربه جسما أوجه السؤال

و هو سؤال يتعلق بموضوع التجسيم

في سورة النور يقول الله عز وجل واصفا نفسه

الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دريٌّ يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء

فكيف يفهم ذلك الوصف؟

أرجوا ان تفيدونني جزاكم الله خير

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[04 - 04 - 10, 12:58 ص]ـ

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي في شرحه على (الرد على الزنادقة والجهمية):

هذا جواب على الآية، الآية: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ هذه شبهة للجهمية، قالوا: هذه الآية تدل على فناء الجنة والنار والعرش والكرسي، وكل شيء لا يبقى إلا الله كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ بماذا أجاب الإمام عنها؟

قال: هذه الآية نزلت بعد قوله تعالى في سورة الرحمن: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا يعني على الأرض، لما أنزل الله كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ يعني على الأرض وهم الآدميون قالت الملائكة: هلك أهل الأرض، وطمعوا في البقاء، إذن كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا يعني الأرض فَانٍ ونحن في السماء لسنا في الأرض، إذن طمعوا في البقاء.

فأنزل الله يخبر عن أهل السماوات أيضا أنكم تموتون كما يموت الآدميون، فقال كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ كل شيء من الحيوان هالك -يعني ميت- إلا وجهه، إنه حي لا يموت، كل شيء من الحيوان، يعني من الحي والآدميين، أحياء.

وهذا لا يشمل أيش؟ لا يشمل العرش، ولا يشمل الكرسي، كل شيء حي، كل شيء من الحيوان -يعني مما فيه الحياة- هالك -يعني ميت- إلا وجهه؛ فإنه حي لا يموت، فعند ذلك أيقن الملائكة، أيقنوا بالموت، هذا جواب.

وقيل: معنى قوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ قال: قيل: معنى كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ إخبار عن فناء الذوات، إخبار بأن الله -سبحانه وتعالى- الدائم الباقي الحي القيوم، الذي تموت الخلائق ولا يموت، فهو إخبار عن فناء الذوات إلا ذاته -عز وجل-.

وقيل معنى كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ إلا ما أريد به وجهه، وقيل: إلا ما ابتغي به وجهه، إلا ما أريد به وجهه، أو إلا ما ابتغي به وجهه، لا ينافي القول الأول

القول الأول: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ إخبار بأن الله هو الدائم الباقي، الذي تموت الخلائق ولا يموت، فهو الحي الباقي -سبحانه وتعالى-، هل هناك منافاة بين القولين؟

والثاني: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ إلا ما أريد به وجهه، ليس منافاة بين القولين، لا تنافٍ بين القولين؛ لأن القول الأول إخبار بأن الله هو الدائم الباقي الحي القيوم الحي القيوم، الذي تموت الخلائق وهو لا يموت، فهو إخبار عن فناء الذوات إلا ذاته -عز وجل-، إخبار عن فناء الذوات إلا ذاته -عز وجل-.

والقول الآخر يراد به بطلان العمل إلا العمل المراد به وجهه كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ يعني إلا ما أريد به وجهه، يراد به بطلان العمل إلا العمل الذي يراد به وجهه، وهو ما وافق الشريعة، وكان خالصا لوجهه، كل شيء من العمل باطل إلا ما أريد به وجه الله، والأول كل الذوات فانية إلا ذاته -عز وجل-، لا منافاة كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ كل الذوات فانية إلا ذاته سبحانه، أو كل الأعمال باطلة إلا ما أريد به وجهه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير