تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(4) قال ابن تيمية معلقاً: " إنْ قُلْتُمْ: إنَّهُ ضَمَّ إلَى مَعْرِفَةِ الْقَلْبِ شُرُوطًا فِي ثُبُوتِ الْحُكْمِ أَوْ الِاسْمِ لَمْ يَكُنْ هَذَا قَوْلَ جَهْمٍ، بَلْ يَكُونُ هَذَا قَوْلَ مَنْ جَعَلَ الْإِيمَانَ كَالصَّلَاةِ وَالْحَجِّ هُوَ وَإِنْ كَانَ فِي اللُّغَةِ بِمَعْنَى الْقَصْدِ وَالدُّعَاءِ؛ لَكِنَّ الشَّارِعَ ضَمَّ إلَيْهِ أُمُورًا إمَّا فِي الْحُكْمِ وَإِمَّا فِي الْحُكْمِ وَالِاسْمِ، وَهَذَا الْقَوْلُ قَدْ سَلَّمَ صَاحِبُهُ أَنَّ حُكْمَ الْإِيمَانِ الْمَذْكُورَ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ لَا يَثْبُتُ بِمُجَرَّدِ تَصْدِيقِ الْقَلْبِ، بَلْ لَا بُدَّ مِنْ تِلْكَ الشَّرَائِطِ، وَعَلَى هَذَا فَلَا يُمْكِنُهُ جَعْلُ الْفَاسِقِ مُؤْمِنًا إلَّا بِدَلِيلِ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ لَا بِمُجَرَّدِ قَوْلِهِ: إنَّ مَعَهُ تَصْدِيقَ الْقَلْبِ ". مجموع الفتاوى (7/ 150).

قلت: فهو يشير إلى أن قول أبي الحسن في اشتراط شروط لا يصح الإيمان دون انضمامها، يلزمهم أن لا يكتفوا في الحكم للفاسق بالإيمان بمجرد التصديق بل لا بد للحكم له بذلك من انضمام الشرائط التي لا يصح الإيمان إلا بها.

والأشعرية يجعلون الفاسق مؤمناً لأن الإيمان هو التصديق، والفاسق معه التصديق، قال الجويني في الإرشاد (397): " ثم الغرض من هذا الفصل أن من مذهب أهل الحق وصف الفاسق بكونه مؤمناً، والدليل تسميتُهُ مؤمناً من حيث اللغة أنه مصدِّقٌ على التحقيق "، ونقل ابن فورك في مجرد المقالات (156) عن الأشعري قوله: " والفاسق مؤمن مطلقاً لأن الذي كان له مؤمناً في الأول قبل وجود فسقه موجود معه في حال الفسق، فوجب أن يثبت على حكم التسمية له بأنه مؤمن، كما كان قبل حدوث فسقه ".

لكن يمكنهم أن يقولوا: هذه الشرائط ملازمة للتصديق، ينتفي التصديق بانتفائها ويثبت بثبوتها، فمهما أثبتنا الإيمان للفاسق لأن معه التصديق، فهذا يتضمن أن تلك الشرائط محققة، والله أعلم.

(5) هذا النص نقله عن ابن فورك أبو القاسم الأنصاري في شرح الإرشاد، كما في التسعينية (2/ 654 - 655)، ومجموع الفتاوى (كتاب الإيمان الكبير) (7/ 150)، ولم أجده في المطبوع من مجرد مقالات الأشعري.

(6) المواقف (3/ 544).

(7) التمهيد.

(8) انظر: مجموع الفتاوى (7/ 146 - 147).

(9) أبكار الأفكار (5/ 25).

(10) الرسالة التسعينية.

(11) هذا النوع من أنواع الكفر قد يسمى كفر الإعراض، وقد مثل له ابن القيم في مدارج السالكين بأحد بني عبد ياليل الذين أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم في الطائف لينصروه، فكان جوابه: " وَاَللّهِ لَا أُكَلّمُك أَبَدًا. لَئِنْ كُنْتَ رَسُولًا مِنْ اللّهِ كَمَا تَقُولُ لَأَنْتَ أَعْظَمُ خَطَرًا مِنْ أَنْ أَرُدّ عَلَيْك الْكَلَامَ وَلَئِنْ كُنْت تَكْذِبُ عَلَى اللّهِ مَا يَنْبَغِي لِي أَنْ أُكَلّمَك "، وقول ابن القيم في مفتاح دار السعادة (1/ 331) أن أكثر المتكلمين ينكرونه، إن أراد بهم الأشاعرة فهم لا ينكرونه، بل الآمدي يحكي الإجماع على كفر من وقع فيه.

(12) أبكار الأفكار (5/ 27 - 28)، وكلام الآمدي في هذا الفصل نقله الكفوي في الكليات في مادة (الكفر).

الحلقة السابقة:

تناقضات الأشعرية (12): في مسألة حلول الحوادث في الله تعالى ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=207342)

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[06 - 04 - 10, 04:23 م]ـ

جزاك الله خيراً ..

ـ[محمد براء]ــــــــ[06 - 04 - 10, 04:35 م]ـ

وإياكم

ـ[أبو أسامة السلفي]ــــــــ[06 - 04 - 10, 08:39 م]ـ

بارك الله فيك .. !!

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[06 - 04 - 10, 10:54 م]ـ

جزاك الله خيرا

لو كنت اشعريا لربما ترحمت على ابي جهل فقلت رحم الله ابا جهل كم كان عارفا بالله تعالى!!!

قلت: وتعريف الغزالي هذا نقضه أيضاً بعضُ الأشاعرة حين كفروا من كذب ببعض أصولهم البدعية التي لم يأتِ بها الرسول، وسيأتي مزيد بيان لهذه المسألة في الحلقة القادمة بإن الله تعالى.

نعم بارك الله فيكم

ـ[محمد براء]ــــــــ[06 - 04 - 10, 11:36 م]ـ

لو كنت اشعريا لربما ترحمت على ابي جهل فقلت رحم الله ابا جهل كم كان عارفا بالله تعالى!!!

أخي الله تعالى يحب العدل، وقولك هذا خارج عن العدل، لأن ما ذكرته لا يلزم الأشعرية وليس قولهم بل هم مصرحون بخلافه، فقولك محض تشنيع ضرره أكبر من نفعه.

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[07 - 04 - 10, 12:02 ص]ـ

أخي الله تعالى يحب العدل، وقولك هذا خارج عن العدل، لأن ما ذكرته لا يلزم الأشعرية وليس قولهم بل هم مصرحون بخلافه، فقولك محض تشنيع ضرره أكبر من نفعه.

نعم لم اقل هذا قولهم .. لكن لازم لاقوال بعض منظريهم. وهو لازم ثابت للقول.

ألم تر أن بعضهم عندما رد على بعض في مسالة قال: يلزم من هذا أن نكفر أصحابنا.

معذرة اخي لا أرى حرجا في ذلك.

== تحديث ==

او بين لي كيف لا يلزم اي واحد منهم بارك الله فيك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير