تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال أبو معاوية البيروتي: والحديث عن فضائل الإمام الطبراني طويل ومشرف، ومن أراد الاستزادة في ترجمته العطرة فليرجع إلى الجزء الذي ألفه الحافظ ابن منده في ترجمته وإلى ترجمة الطبراني في " سير أعلام النبلاء " و " تاريخ الإسلام " وغيرهما. أما هنا، فسأتكلّم عن عقيدته السلفية رحمه الله، ومعظم النقولات من " جزء " الحافظ ابن منده، فإنْ كان في غيره ذكرت مصدر النقل.

1 – سيره على منهج أهل الحديث في العقيدة ووقيعة أهل البدع فيه وافترائهم عليه بأنه من المُشَبِّهة والحَشَويِّة:

قال الحافظ ابن منده في " جزئه ":

من طريقته المستقيمة وأفعاله الحميدة إنزال مشائخة منازل الأئمة السلف ووقيع الزنادقة من أهل البدع فيه وتسميتهم إياه مشبِّهاً، كما سمعت الإمام (عمِّي رحمه الله ... أبا القاسم يقول ... سمّاهم زنادقة ... بالمشبِّهة: أبو) (1) مسعود أحمد بن الفرات الرازي وأبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني وأبو عبد الله محمد بن ... ولا أعرف رابعهم، فإذا رأيتم من يقع فيهم أو في واحد منهم فاعلموا أنه على غير الطريق.

وقال الإمام عمي رحمه الله: أخبرت عن أبي عبد الله الشعار أنه قال: أبنا أحمد بن هارون البردعي قال: سمعت أبا زرعة الرازي يذكر عن محمد بن أبان، قال: سمعت وكيع بن الجراح رحمة الله عليه يقول: من علامة الجهمية أن يسموا أصحاب الحديث مشبهة.

وكذلك قال عبد الله بن المبارك ووهب بن جرير و (أبو) عاصم النبيل وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وقتيبة بن سعيد وعتبة بن وهب وحرب بن إسماعيل وأبو مسعود الرازي وأبو حاتم الرازي وأبو زرعة الرازي وبشر بن الوليد و عبد الله بن محمد بن النعمان وغيرهم من أئمة الدين رحمة الله عليهم أجمعين.

ومقصودنا من إيراد هذا الفصل أن الامام أبا القاسم الطبراني رحمه الله قد أقام نفسه بما قد نسبه أهل البدع والخلاف اقتداء بالأئمة السلف والصالحين قبله بهذه النسبة إليهم، مع أن المبتدعة والمخالفين له كانوا يموتون على علو إسناده وكثرة أحاديثه، وقد سمعوا منه ورووا عنه، مع هذا ويطعنون عليه ويزعمون أنه كان حشويًّا!! وهل يضر القمر نباح الكلب؟!

مع أني سمعت مشائخنا رحمة الله عليهم يقولون: من نعتمد عليهم يقولون: أملى الامام أبو القاسم الطبراني رحمه الله في الجامع العتيق بأصبهان حديث عكرمة مولى ابن عباس رضي الله تعالى عنه في الرؤية، فأنكر عليه ابن طباطبا العلوي ورماه بدواة كانت بين يديه إليه، فلما رأى الطبراني ذلك منه واجهه بكلام اختصرته أنا صيانة لأقوام، وقال في أثناء كلامه: أما تسكتون وتشتغلون بما أنتم فيه ولا تزعجونا عما سكتنا حتى لا نذكر ما جرى يوم الحرة! فلما سمع ابن طباطبا ذلك منه قام واعتذر إليه وندم على ما فعل واستغفر، فقبل الطبراني عذره، وكان هذا من علمه الوافر بالأنساب والتواريخ وما جرى بين الناس في الخصومات والمجادلات، وقد اختصرنا على هذا القدر فقد سكتنا عما سكت عنه الإمام أبو القاسم الطبراني رحمه الله.

2 – قول الطبراني باستواء ربنا على عرشه:

نقل الحافظ الذهبي في كتابه " العلو للعليّ العظيم " عن الطبراني في " كتاب السنة " له:

" باب ما جاء في استواء الله تعالى على عرشه، بائن من خلقه "،

ثم روى الطبراني أحاديث للدلالة على الباب.

3 – موقفه من الإمامين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وهجرانه أهل البدع لكلامهم فيهما:

قال ابن منده في " جزئه ":

وجدت عن أحمد بن جعفر الفقيه أبنا أبو عمر بن عبد الوهاب قال: سمعت أبا القاسم الطبراني رحمه الله يقول: لما قدم أبو علي بن رستم من فارس دخلت عليه، فدخل عليه بعض الكتاب فصبّ على رجله خمس مئة درهم فلما خرج قال: ارفع يا أبا القاسم هذا، فرفعته، فجعلت أحدث إلى أن دخلت أم عدنان ابنته فصبت على رجله خمس مئة درهم فقمت، فقال: إلى أين يا أبا القاسم؟ فقلت: قمت لأنك تقول إنما جلست لهذا، فقال: ارفع هذا أيضاً، فلما كان آخر أمره تكلم في أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما ببعض شيء، فخرجت من عنده ولم أعد إليه بعد.

فرحم الله تعالى أبا القاسم الطبراني ما أحسن سيرته وطريقته في هجران أهل البدع، فقد هجر أبا علي بن رستم بعد إنعامه عليه وأياديه لديه لما ظهر منه بعض شيء من حال أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، لأن حبهما إيمان وبغضهما نفاق.

4 – إنكاره على الرافضة بدعهم:

كنت مريضا في بعض الحوانيت بمدينة شبام، فسمعت واحداً يقرأ هذه الآية: " إن عليًّا جمعه وقرأ به، فإذا قرأناه فاتّبع قراءته "، وأهلها كانوا من غلاة الشيعة، فأردت أن أرد عليه فمنعني بعض الغرباء عن ذلك وقال: أهل هذه المدينة كلها روافض، لو قلت شيئا لسعيت في إراقة دمك! الزم السكوت! اهـ.

(أوردها السمعاني في كتاب الأنساب (مادة: الشبامي) قال: حكي عن الطبراني أنه قال: ... فذكرها)

=======================

(1) نقلت ما بين القوسين من طبعة الشيخ حمدي السلفي الأخيرة لجزء ابن منده.

ما شاء الله

جهد مشكوووور أخي الفاضل الحبيب .....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير