تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحسنين السوري]ــــــــ[21 - 09 - 10, 01:49 ص]ـ

السلام عليكم

كما قال أحد الإخوة الكرام هناك أمور و قضايا تزخر في ديننا الحنيف أهم و أعلى من البحث في مسألة إيمان أو كفر أحد خلق الله و إن كان كفر فرعون واضحا وضوح الشمس في رابعة النهار

-فالله أعلم- لندع مسألة الحكم بالكفر إو الإيمان لخالقنا جل في علاه

لكن وجه الخطورة كما تفضلت أيها الأخ الكريم يكمن في غرس بعض المفاهيم الخاطئة لدى النشء

و هذا ما قد يجب على كل من ينتهج الدعوة إلى الله أن يحول بقدر استطاعته دون تحققه

و الله المستعان

بارك الله بك أخي الحبيب على مداخلتك جزيت الجنة وشفاعة صاحب السنة - صلى الله عليه وسلم -

ـ[محمود الحلبي]ــــــــ[26 - 09 - 10, 02:52 ص]ـ

السلام علكيم ورحمة الله:

أولا: أوجه شكري لأخي أبي الحسنين على ما كتبت يداه.

ثانيا: لعل الإخوة الذين شاركوا يستغربون من إثبات كفر فرعون وهو أمر معلوم للجاهل قبل العالم وللصغير قبل الكبير! وأقول: هنا ليست القضية متعلقة بإيضاح الواضحات، ولكن المسألة هي مسألة عقيدة يجب الدفاع عنها، ولعل بعض الإخوة أن يقول: إنك إن رددت على هؤلاء وتكلمت فيهم جعلت لهم قدرا وقيمة وصار الناس يعرفونهم، ولو تركتهم بدون أن ترد عليهم لماتوا وخمل ذكرهم بين الناس؟

أقول: قال ابن القيم رحمه الله في الصواعق المرسلة: (ومن المعلوم إنه إذا ازدوج التكلم بالباطل والسكوت عن بيان الحق؛ تولد بينهما جهل الحق وضلال الخلق). فإن مدينة حلب ثاني أكبر مدينة سورية، وعدد سكانها - حسب إحصائية رسمية لعام 2007م- أربعة ملايين ونصف، وهذه المدينة الدعوة السلفية فيها ميتة! أي لا يوجد دعاة يدعون الناس إلى الحق، وعلى الجانب الآخر فإن أهل البدع فيها على قدم وساق، ومن أكبر المعاهد الشرعية هناك (معهد الكلتاوية) والذي يديره الشيخ محمود الحوت، وهذا الشيخ هو من يقوم بنشر هذه الفكرة (إيمان فرعون) بين الناس وبين طلابه ومريديه على الأخص، ولهذا الشيخ شعبية لا توصف في حلب، حيث إنك لو سألت أي حلبي: اذكر لي علماء حلب؟ لذكر لك في مطلعهم الشيخ محمود الحوت! وتصور عدد الطلبة الخريجون في كل سنة بل وعدد المريدون! وهم نشيطون في دعوتهم ضاربون بأطنابهم في مدينة حلب وقراها .. !!

وأنا شخصيا ناقشت عددا من طلابهم في هذه الفكرة (إيمان فرعون) وفي نهاية الحوار لا أجد إلا أن صاحبي يحمر وجهه ويتأتأ ويفأفأ ثم لا يلبث أن يرحل، وهذا دأبهم!.

فالله المستعان، قد خلت الديار من أهل السنة وعاث أهل البدع فيها الفساد. وما خفي من ضلال الصوفية هناك أطم وأعظم. فإلى الله نشكو غربة الدين.

ـ[أبو محمد السوري]ــــــــ[26 - 09 - 10, 05:04 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أمَّا بعد:

أشاطر الأخ الفاضل:" محمد الحلبي ". زفرته الصادقة هذه في غربة أهل السنة في هذا الزمن .. و أمَّا قوله بارك الله فيه: وهم نشيطون في دعوتهم ضاربون بأطنابهم في مدينة حلب وقراها بل في جميع المحافظات السورية، وليس في حلب وقراها فحسب.

ومن الغريب في الأمر أنهم في الوقت الذي يدافعون فيه - وبحماس منقطع النظير - عن فرعون لعنه الله تعالى، يكفرون - وبكل جرأة - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله.

أخوكم من بلاد الشام

أبو محمد السوري

ـ[إبراهيم محمد عبد الله الحسني]ــــــــ[26 - 09 - 10, 06:00 م]ـ

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أمَّا بعد:

أشاطر الأخ الفاضل:" محمد الحلبي ". زفرته الصادقة هذه في غربة أهل السنة في هذا الزمن .. و أمَّا قوله بارك الله فيه: بل في جميع المحافظات السورية، وليس في حلب وقراها فحسب.

ومن الغريب في الأمر أنهم في الوقت الذي يدافعون فيه - وبحماس منقطع النظير - عن فرعون لعنه الله تعالى، يكفرون - وبكل جرأة - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله.

أخوكم من بلاد الشام

أبو محمد السوري

ليست المحافظات السورية يتيمة في ذلك؛ فالصوفية تسيطر الآن على جل العالم الإسلامي ..

وليس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى بوحيد في ذلك؛ فقد طالت ألسنتهم الأنبياء فضلا عن العلماء والصالحين ..

ولكم في كلامهم على موسى عليه الصلاة والسلام ما يكفي.

ـ[أبو الحسنين السوري]ــــــــ[14 - 10 - 10, 08:27 م]ـ

أشكركم على مداخلاتكم الطيبة

ولتعلموا أن أمواج الحق قادمة فلا تيأسوا ولا تحزنوا

وطوبى للغرباء وأنت الجماعة ولو كنت وحدك

ـ[نايف باعلوي]ــــــــ[14 - 10 - 10, 09:59 م]ـ

أبو سليمان الهاشمي - جزاك الله خيرا على الرد الواضح جدا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير