تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل قال شيخ الإسلام أن آرسطو أول من قال بقدم العالم]

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[05 - 05 - 10, 07:22 م]ـ

[هل قال شيخ الإسلام أن آرسطو أول من قال بقدم العالم]

قال أحد الإخوة في ملتقى أهل العقيدة:

أرسطو ليس أول قائل بقدم العالم خلافًا لشيخ الإسلام ابن تيمية

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:" أول من عرف عنه القول بقدم العالم أرسطو وكان ضالا مشركا يعبد الأصنام -يعنىالمصورات فى هياكلهم على صور الكواكب السيارة- وله فى الهيئات كلام كله خطأ قدتعقبه فى الرد عليه طوائف من المسلمين حتى الجهمية والمعتزلة وفلاسفة الاسلام أنكروه عليه" (شرح الأصفهانية:71 (

قلت: لقد صيرت طرفي في صفحاتها مرة بعد مرة لأقف على هذا النص فلم أجده في شرح الأصفهانية فإن كانت العين قد غفلت وجب البيان عن الموضع والموضوع للتثبت وإلا فهو على غالب ظني قد أخذ من كتاب لوامع الأنوار البهية - (1/ 278) ل شمس الدين أبو العون السفاريني الحنبلي والذي قال فيه: (وقال الإمام المحقق شمس الدين ابن القيم في كتابه (إغاثة اللهفان)، وشيخه شيخ الإسلام في (شرح الأصبهانية): أول من عرف عنه القول بقدم العالم أرسطو، وكان ضالا مشركا يعبد الأصنام - يعني المصورات في هياكلهم على صور الكواكب السيارة.

قال: وله في الهيئات كلام كله خطأ، قد تعقبه في الرد عليه طوائف المسلمين حتى الجهمية والمعتزلة والقدرية والرافضة وفلاسفة الإسلام أنكروه عليه).

فأنت ترى النص هوهو، وإن لم يكن هذا عيب، لكن العجب أن يعاب على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قول نقل عنه بالمعنى ولم يرجع إلى أصول كتبه والوقوف على نص عباراته.

والذي وقفت عليه في شرح الأصفهانية من قول شيخ الإسلام (80) هكذا: (وأما جماهير الفلاسفة الأساطين القدماء الذين كانوا قبل أرسطو فكما أنهم لم يكونوا يقولون بقدم صورة العالم ولم يكونوا يقولون بنفي الصفات بل يثبتون الصفات بل والأفعال القائمة به كما قد نقل الفاظهم ونقل الناقلون عنهم في غير هذا الموضع).

وقال (194): (وقد نقل غير واحد أن أول من قال بقدم العالم من الفلاسفة هو أرسطو وأما الأساطين فلم يكونوا يقولون بقدم صورة الفلك وإن لهم في المادة أقوال أخر)

بل ومثل هذا القول ذكره في درء تعارض العقل والنقل (2/ 167) (وقد نقل غير واحد أن أول من قال بقدم العالم من الفلاسفة هو أرسطو وأما أساطين الفلاسفة قبله فلم يكونوا يقولون بقدم سورة الفلك وان كان لهم في المادة أقوال أخر وقد بسط الكلام على هذا الأصل في مسألة العلم وغيره لما رد على من زعم أنه لا يعلم الجزيئات حذرا من التغير والتكثر في ذاته وذكر حجة أرسطو وأبن سينا ونقضها)

وقال في الرد على المنطقيين (1/ 336) (وإلا فالفلاسفة طوائف كثيرون وبينهم اختلاف كثير في الطبيعيات والإلهيات وفي الهيئة أيضا وقد ذكروا أنه أول من قال منهم بقدم العالم أرسطو)

وقال في مجموع الفتاوى - (5/ 539) (والمشهور عن القائلين بقدم العالم أنه لا صانع له؛ فينكرون الصانع جل جلاله. وقد ذكر أهل المقالات أن أول من قال من الفلاسفة بقدم العالم " أرسطو " صاحب التعاليم الفلسفية: المنطقي والطبيعي والإلهي. وأرسطو وأصحابه القدماء يثبتون في كتبهم العلة الأولى ويقولون: إن الفلك يتحرك للتشبه بها؛ فهي علة له بهذا الاعتبار إذ لولا وجود من تشبه به الفلك لم يتحرك وحركته ... )

وقال في مجموع الفتاوى - (17/ 351) (وقد ذكروا أن أول من قال منهم بقدم العالم أرسطو).

فأنت ترى أنه ينسب هذه الدعوى إلى غيره والتي نص عليها في كل موضع أنه من أقوالهم.

ثم لو كان هو قد قالها تبعا لهم فيمكن التفصيل على مذهبه:

كالقول: إن آرسطو هو من أول من أشهر هذا القول وناظر عليه حتى اشتهر عنه فنسب له.

ثانيا: لا يمنع أن يكون أول من اشتهر عنه القول من رؤوس الفلاسفة والنظار هذا القول.

الثالث: لا مانع من أن يترجح عند العالم فهم في مسألة لا ينبني عليها كبير علم ولا مذهب شرعي، بل ولا صلة له بأمر إلهي إذ لا يعدو عن اجتهاد ورأي ف بشري يحتمل وجوها.

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[05 - 05 - 10, 09:09 م]ـ

جزاك الله خيرا

انظر هنا http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202679

ـ[محمد بن سيد المصري]ــــــــ[07 - 05 - 10, 09:56 م]ـ

فائدة

قال الدكتور مصطفى حلمي حفظه الله:

"وقد تنبه شيخ الإسلام إلى الأخطاء الناجمة عن الترجمة غير الدقيقة حيث قال: (والله أعلم بحقيقة ما يقوله كل من هؤلاء , فإنها أمة عربت كتبهم ونقلت من لسان إلى لسان , وفي ذلك قد يدخل من الغلط والكذب ما لم يعلم حقيقته) منهاج ج1 صـ 100/ 101." أهـ

كتاب الإسلام والمذاهب الفلسفية صـ169 طبعة دار الكتب العلمية

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[07 - 05 - 10, 10:27 م]ـ

انتهت المسألة بنقاش الأخوين الفاضلين / أبي قتادة ومحمد براء.

بارك الله فيكم أخانا الفاضل / شاكر العاروري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير