تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يوجد فرق بين استوى و مستو؟]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[10 - 05 - 10, 06:43 م]ـ

بسم الله

هل يوجد فرق بين (الرحمن على العرش استوى) و (الرحمن مستو على العرش)؟

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[11 - 05 - 10, 07:39 ص]ـ

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه:

الجواب:

لا فرق بين اللفظين في المعنى وإنما فرق بين اللفظين في المعنى بعض الأشاعرة الذين ناظروا الشيخ ابن تيمية حول عقيدة أهل السنة المسماة بالواسطية: قال الإمام ابن عبد الهادي حاكيًا ذلك:"قال بعضهم نقر باللفظ الوارد مثل حديث العباس رضي الله عنه حديث الأوعال والله فوق العرش.

ولا نقول فوق السموات ولا نقول على العرش.

وقالوا أيضا نقول الرحمن على العرش استوى ولا نقول الله على العرش استوى ولا قول مستو

وأعادوا هذا المعنى مرارا أي إن اللفظ الذي ورد يقال اللفظ بعينه ولا يبدل بلفظ يرادفه ولا يفهم له معنى أصلا ولا يقال إنه يدل على صفة لله أصلا"انتهى {العقود الدرية: 245 - 246}.

=======تنبيه========

(العقود الدرية) اسم اقترحه الشيخ الفقي علما على كتاب ابن عبد الهادي في ترجمة ابن تيمية وإلا فإن الاسم الصحيح (الانتصار في ذكر أحوال قامع المبتدعين وآخر المجتهدين أحمد بن تيمية) كما قرره الدكتور الجليند ومجموعة التحقيق للكتاب المذكور.

والله أعلم.

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[11 - 05 - 10, 07:03 م]ـ

عندي ملاحظة بسيطة وهي:

هل السؤال في الفرق بين اللفظين أو هل يطلق كلا اللفظين وينسب إلى الله تعالى؟

يا أخي أما الفرق واضح - بارك الله فيك - أن استوى فعل ومستو اسم فاعل ومعلوم أن الذي ورد هو استوى وهذا الذي يطلق على الله تعالى لأنه كما هو معلوم يجب الاقتصار على ما ورد في الكتاب والسنة ولا يتجاوز القرآن والحديث وأما لفظ مستو فيطلق من باب الإخبار فقط فيقال استوى على العرش وكفى وسداً لمن يعترض أنه لم يثبت بهذا اللفظ أي لفظ مستو

ـ[العسري يونس]ــــــــ[14 - 05 - 10, 03:27 م]ـ

هل من مزيد

بارك الله فيكم

ـ[أحمد الغريب]ــــــــ[17 - 05 - 10, 03:58 ص]ـ

الحمد لله ..

لو سرنا على قاعدة أهل السنة والجماعة في إثبات المعنى الإجمالي الذي دل عليه اللسان العربي مع تفويض الكيف فلا فرق بين قولنا مستو ٍ وقولنا استوى فهو علا على العرش وهو عال على العرش لأن لفظ الاستواء دل على العلو والارتفاع كما عليه جماهير السلف مع إثبات معاني أخر صحيحة كالاستقرار والصعود ولخصها ابن القيم في النونية.

الشاهد لو قلنا إن استوى بمعنى علا فلا غضاضة حينئذ أن نقول إنه مستو أي عالٍ كقولنا يريد فهو مريد وهذا حال كل من أثبت المعنى الذي دل عليه اللفظ بخلاف التفويض البدعي الذي هو صرف لظاهر اللفظ مع تفويض معناه.

ولذلك فنقول في عقيدتنا هو مستو على عرشه بائن من خلقه ليس في ذاته شيء من مخلوقاته ولا في مخلوقاته شيء من ذاته جلا وعلا ..

والله أعلم

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[17 - 05 - 10, 05:22 ص]ـ

أحسنت أخي الغريب وبارك فيك وزادط علما وآتاك الحكمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير