تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو توضيح هذه العبارة]

ـ[صالح عبد الرزاق]ــــــــ[11 - 05 - 10, 02:10 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أرجو من المشايخ الكرام توضيح هذه العبارة قال الشيخ عبد العزيز الرشيد في كتابه (التنبيهات السنية):

(رابعا: أنه لو لم يكن معنى الاستواء في الآية معلوما لم يحتج أن يقول: والكيف مجهول؛ لأن نفي العلم بالكيف لا ينفي إلا ما قد علم أصله.) اهـ

ـ[عبد الله محمد إبراهيم]ــــــــ[11 - 05 - 10, 04:29 ص]ـ

(فقول ربيعة ومالك: "الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول" موافق لقول الباقين: "أمروها كما جاءت بلا كيف" فإنما نفوا علم الكيفية، ولم ينفوا حقيقة الصفة.

- ولو كان القوم قد آمنوا باللفظ المجرد من غير فهم لمعناه - على ما يليق بالله - لما قالوا: الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ولما قالوا: أمروها كما جاءت بلا كيف فإن الاستواء حينئذ لا يكون معلوما بل مجهولا بمنزلة حروف المعجم.

- وأيضا فإنه لا يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا لم يفهم عن اللفظ معنى، وإنما يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا أثبتت الصفات.

- وأيضا فإن من ينفي الصفات الخبرية أو الصفات مطلقا لا يحتاج إلى أن يقول بلا كيف فمن قال: إن الله ليس على العرش لا يحتاج أن يقول: بلا كيف، فلو كان من مذهب السلف نفي الصفات في نفس الأمر لما قالوا: بلا كيف.

- وأيضا فقولهم: أمروها كما جاءت يقتضي إبقاء دلالتها على ما هي عليه، فإنها جاءت ألفاظا دالة على معان، فلو كانت دلالتها منتفية لكان الواجب أن يقال: أمروا ألفاظها مع اعتقاد أن المفهوم منها غير مراد، أو أمروا ألفاظها مع اعتقاد أن الله لا يوصف بما دلت عليه حقيقة، وحينئذ فلا تكون قد أمرت كما جاءت، ولا يقال حينئذ: بلا كيف، إذ نفي الكيف عما ليس بثابت لغو من القول.)

الفتوى الحموية 306 - 307 ط. الصميعي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير