تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فَرْقٌ لَطِيفٌ بَيْنَ الحَاسِدِ وَالسَّاحِرِ

ـ[إبراهيم الفوكي السلفي]ــــــــ[21 - 05 - 10, 12:29 ص]ـ

[فرق لطيف بين الحاسد والساحر]

بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلامة شيخ الاسلام ابن قيم الجوزية رحمه الله:

( ... والشيطان يقارن الساحر والحاسد، ويحادثهما ويصاحبهما، ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان، لان الحاسد شبيه ابليس، وهو في الحقيقة من أتباعه، لأنه يطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس، وزوال نعم الله عنهم، كما أن ابليس حسد آدم لشرفه وفضله، وأبى ان يسجد له حسدا، فالحاسد من جند ابليس، وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان ان يعينه و يستعينه، و ربما يعبده من دون الله، حتى يقضي له حاجته وربما يسجد له.

وفي كتب السحر والسر المكتوم من هذا عجائب، ولهذا كلما كان الساحر أكفر و أخبث و أشد معاداة لله و لرسوله و لعباده المؤمنين كان سحره أقوى و أنفذ.

وكان سحر عباد الأصنام أقوى من سحر أهل الكتاب، وسحر اليهود أقوى من سحر المنتسبين إلى الاسلام، وهم الذين سحروا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وفي الموطأ عن كعب قال (كلمات أحفظهن من التوراة، لولاها لجعلتني يهود حماراً: أعوذ بوجه الله العظيم، الذي لا شيء أعظم منه، وبكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وبأسماء الله الحسنى، ما علمت منها و مالم أعلم: من شر ما خلق، وذرأ وبرأ)

والمقصود أن الساحر والحاسد كل منهما قصده شر، لكن الحاسد بطبعه ونفسه وبغضه للمحسود، والشيطان يقترن به ويعينه، ويزين له حسده، ويأمره بموجبه، والساحر بعلمه، وكسبه، وشركه، واستعانته بالشياطين)

***************

[التفسير القيم 581]

ـ[أحمد الغريب]ــــــــ[21 - 05 - 10, 06:53 ص]ـ

نفع الله بك فائدة طيبة.

ـ[إبراهيم الفوكي السلفي]ــــــــ[21 - 05 - 10, 10:31 م]ـ

نفع الله بك فائدة طيبة.

وبكم كذلك أخي الحبيب

الله يطيب ايامك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير