تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يوثق بتعريف الراغب الاصبهاني للجسم؟]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[21 - 05 - 10, 07:14 ص]ـ

بسم الله

أرجو التعليق على تعريفات الراغب بارك الله فيكم.

قال الراغب الاصبهاني في مفردات غريب القرآن ص 94:

جسم: الجسم ماله طول وعرض وعمق ولا تخرج أجزاء الجسم عن كونها أجساما وإن قطع ما قطع وجزئ ما قد جزئ قال تعالى: (وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ - وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ) تنبيها أن لا وراء الأشباح معنى معتد به, والجسمان قيل هو الشخص والشخص قد يخرج من كونه شخصا بتقطيعه وتجزئته بخلاف الجسم. ا. هـ

تعليق:

هل يوثق بتعريف الراغب الاصبهاني؟ فالتعريف كأنه تعريف كلامي خاصة وصفه بالطول والعرض والعمق بالاضافة الى أنه اختلف في مذهبه العقدي هل معتزلي أما لا وذلك حسب ما يبدو من خلال بحث سريع على الشبكة.

والرجل لم ينسب هذا التعريف لاحد وانما استدل عليه استنتاجا فقط بدليل خاص. وهو الايتين.

الجسد: كالجسم لكنه أخص قال الخليل رحمه الله: لا يقال الجسد لغير الانسان من خلق الارض ونحوه* وأيضا فإن الجسد ماله لون والجسم يقال لما لا يبين له لون كالماء والهواء وقوله عزوجل: (وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام) يشهد لما قال الخليل وقال: (عجلا جسدا له خوار) وقال تعالى: (وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب) وباعتبار اللون قيل للزعفران جساد وثوب مجسد مصبوغ بالجساد والمجسد الثوب الذي بلى الجسد والجسد والجاسد والجسد من الدم ما يبس ا. هـ

تعليق: هنا يستدل للجسد ولا يفعل ذلك مع الجسم!

* كأن كلام الخليل ينتهي هنا والباقي للراغب.

بدن: البدن الجسد لكن البدن يقال اعتبارا بعظم الجثة، والجسد يقال اعتبارا باللون ومنه قيل ثوب مجسد، ومنه قيل امرأة بادن وبدين عظيمة البدن، وسميت البدنة بذلك لسمنها، يقال بدن إذا سمن، وبدن كذلك، وقيل بل بدن إذا أسن، وأنشد:

* وكنت خلت الشيب والتبدين *

وعلى ذلك ما روى عن النبي عليه الصلاة والسلام " لا تبادروني بالركوع والسجود فإنى قد بدنت " أي كبرت وأسننت، وقوله: (فاليوم ننجيك ببدنك) أي بجسدك وقيل يعنى بدرعك فقد يسمى الدرع بدنة لكونها على البدن كما يسمى موضع اليد من القميص يدا، وموضع الظهر والبطن ظهرا وبطنا، وقوله تعالى: (والبدن (1/ 39) جعلناها لكم من شعائر الله) هو جمع البدنة التى تهدى.

ونشر الموضوع كمشاركة هنا:

ما الفرق بين الجسم والجسد؟! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=171408)

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[21 - 05 - 10, 08:01 ص]ـ

استشكلت قوله ((لا وراء الأشباح معنى معتد به)) للوهلة الاولى لكن يبدو لي أنه يعلق على الايتين من جانب التفسير البلاغي ان صح التعبير.

شبح (لسان العرب)

الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛ وأَنشد: رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ: الشخص، والجمع أَشباح وشُبوح.

وقال في التصريف: أَسماءُ الأَشباحِ (* قوله «اسماء الأَشباح إلخ» عبارة الأساس: الأسماء ضربان: أسماء الأشباح، وهي التي أَدركتها الرؤية والحس، وأسماء الأعمال، وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس، وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني.) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ.

شبح (مقاييس اللغة)

الشين والباء والحاء أصلٌ صحيح يدلُّ على امتداد الشيء في عِرَض. من ذلك الشَّبَح، وهو الشَّخْص، سمِّي بذلك لأنَّ فيه امتداداً وعِرَضاً.

والمشبوح: الرجلُ العُظَام. قال أبوذُؤَيبٍ الهذليّ: وشبَحْتُ الشيءَ: مددتُه.

و [من] ذلك شَبْحُه ذراعَيه في الدُّعاء وغيرِهِ.

نسخة ضوئية من كتاب الراغب الاصبهاني:

http://ia311231.us.archive.org/3/items/gams3gams3/mkqa.pdf

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[21 - 05 - 10, 04:23 م]ـ

جسم (لسان العرب)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير