تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يصح هذا النص عن أبي حنيفة رحمه الله؟]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[04 - 06 - 10, 08:00 ص]ـ

بسم الله

هل يصح هذا عن الامام أبي حنيفة رحمه الله وذلك في الفقه الاكبر: (والله تعالى يُرى في الآخرة، يراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كيفية ولا كمية ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة). فقد وجدت هذا النص عند الاحباش وما أدراك ما الاحباش!

كلمة مسافة تجعلني أشك في النقل بل في الفقه الاكبر وقد سمعت أن احد الكتب لا تثبت عنه ولكنني لا أعرف أيها المنسوب اليه.

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[07 - 06 - 10, 02:36 ص]ـ

كتاب (الفقه الأكبر) تفرد بروايته عن أبي حنيفة أبو مطيع البلخي المرجيء، وهو ضعيف، ولم يروه عن الإمام أبي حنيفة سواه قط، وهذه ترجمته من (لسان الميزان) للحافظ ابن حجر (1369):"الحكم بن عبد الله بن مسلم أبو مطيع البلخي الخراساني الفقيه صاحب أبي حنيفة رحمه الله تعالى .... تفقه به أهل تلك الديار وكان بصيرا بالرأي علامة كبير الشأن ولكنه واهٍ في ضبط الأثر وكان بن المبارك يعظمه ويجله لدينه وعلمه قال بن معين ليس بشيء وقال مرة ضعيف وقال البخاري ضعيف صاحب رأي وقال النسائي ضعيف وقال بن الجوزي في الضعفاء الحكم بن عبد الله بن سلمة أبو مطيع الخراساني القاضي يروي عن إبراهيم بن طهمان وأبي حنيفة ومالك قال أحمد لا ينبغي أن يروي عنه بشيء وقال أبو داود تركوا حديثه وكان جهميا وقال بن عدي هو بين الضعف عامة ما يرويه لا يتابع عليه قال بن حبان كان من رؤساء المرجية ممن يبغض السنن ومنتحليها وقال العقيلي حدثنا عبد الله بن أحمد سألت أبي عن أبي مطيع البلخي فقال لا ينبغي أن يروى عنه حكوا عنه أنه يقول الجنة والنار خلقتا فستفنيان وهذا كلام جهم".

ونقل سبط ابن العجمي في (الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث) (254) عن الذهبي وابن الجوزي أنهم اتهموه بوضع حديث (وفد ثقيف) أنهم سألوا النبي عن الإيمان هل يزيد أو ينقص؟ فقال النبي: لا زيادته كفر ونقصه شرك.

قال الذهبي: فهذا وضعه أبو مطيع على حماد.

وقال ابن الجوزي: فهذا بلا شك من وضع أبي مطيع.

فمن كان هذه حاله لا يُقبَل منه ما تفرّد بنقله، ولذلك كان العلماء لا يجزمون بإثبات الكتاب لأبي حنيفة بل يقولون: المنسوب لأبي حنيفة، والله تعالى أعلم.

ـ[أبو أحمد المقتدي]ــــــــ[07 - 06 - 10, 03:01 ص]ـ

جزاك الله خير أخي ابو عبدالله على هذا التوضيح الطيب

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[07 - 06 - 10, 03:01 ص]ـ

بارك الله فيك وفي امثالك يا أبا عبد الله وجزاك الله خيرا

كم ارحتني ليس في اثبات النقل بل في ترجمة أبي مطيع البلخي فهي شافية ووافية تجيب عن السؤال وزيادة!

والله كما توقعت تعرف النكارة في متون الجهمية!

ـ[أبو أسامة الأزفوني]ــــــــ[07 - 06 - 10, 03:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير