تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

احد طلبته بمدينة تارودانت.

16 - العلامة الاديب ابو عبد الله محمد بن اليمني الناصري الجعفري المتوفى سنة 1391ه في كتابه "ضرب نطاق الحصار على اصحاب نهاية الانكسار" و هو كتاب صاعقة على المتصوفة و الاهم فيه انه قرظه15 عالما و اديبا و شاعرا مغربيا و اثنوا على مؤلفه و تاليفه ثناءا عطرا.

17 - الشيخ العلامة محمد المكي الناصري المفسر المعروف و وزير الاوقاف سابقا في كتابه "اظهار الحقيقة و علاج الخليقة".

18 - العلامة السلفي احمد الخريصي المتوفى سنة 1403ه في كتابه "المتصوفة و بدعة الاحتفال بمولد النبي " تحدث فيه نشا التصوف و تطوره عبر التاريخ،و تسارع المتصوفة الى البدع و المبتدعات و اغراقهم في ذلك.

19 - العلامة الشيخ محمد الجزولي سنة 1393ه في رسالته "لاطرق في الاسلام" كتبها لشيخ الطائفة التيجانية بالرباط.

و لو ظفرت بمن شئت من علماء المغرب المعادين للتصوف لعدوا و ما احصوا و لكن طلبا للاختصار انقل اليك بعض اقوال فحول المغاربة في التصوف:

ا- العلامة المفسر الكبير ابو عبد الله القرطبي الاندلسي المغربي، يقول في تفسيره: " و على التفسيرين ففيه رد على الجهال من الصوفية الذين يرقصون و يصفقون و يصعقون و ذلك كله منكر يتنزه عن مثله العقلاء و يتشبه فاعله بالمشركين فيما كانوا يفعلونه عند البيت".

ب- و يقول العلامة المغربي الاندلسي قاهر المبتدعة الامام ابو اسحاق الشاطبي في كتابه الاعتصام "و ذلك انه وقع السؤال عن قوم يتسمون بالفقراء_اي المتصوفة_يزعمون انهم سلكوا طريق الصوفية فيجتمعون في بعض الليالي و ياخذون في الذكر الجهري على صوت واحد ثم في الغناء و الرقص الى اخر ذلك و يحضر معهم بعض المتسمين بالفقهاء،يترسمون برسم الشيوخ الهداة الى سلوك ذلك الطريق هل هذا العمل صحيح في الشرع ام لا.

فوقع الجواب: بان ذلك كله من البدع و المحدثات المخالفة طريقة رسول الله و طريقة اصحابه و التابعين لهم باحسان".

واختم الكلام بما ذكره الشيخ العلامة الفقيه ابو بكر الطرطوشي محمد بن الوليد الفهري المغربي الاندلسي المالكي:" مذهب الصوفية بطالة و جهالة و ضلالة، و ما الإسلام إلا الكتاب الله،و سنة رسوله، و أما الرقص و التواجد، فأَوّل مَنْ أَحثه أصحاب السامريّ،لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار, قاموا يرقصون حواليه ويتواجدون, فهو دين الكفار, وعبّاد العجل. وأما القضيب فأوّل مَن اتخذه الزَّنادقة،ليشغلوا به المسلمين عن كتابِ الله تعالى. وإنما كان يجلس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أصحابه، كأنما على رؤوسهم الطير من الوقار، فينبغي للسلطان ونوّابه أن يمنعهم من الحضور في المساجد وغيرها، ولا يحلّ لأَحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم، ولا يعينهم على باطلهم،هذا مذهب مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة المسلمين".

فهؤلاء جميعا ردوا على التصوف و على عقائدهم ففي ذلك عبرة و اعظم دليل على ان علماء المغرب لا زالوا مناهضين لبدع المتصوفة،رادين اباطيلهم مبطلين خرافاتهم.

و لا يغرنك كثرة المتصوفة المغاربة في العصور المتاخرة، لان عصور الانحطاط لا عبرة بها في ميزان النقد و الاعتبار. و لو ظفرت بمن شئت من المغاربة المتاخرين ممن اثنوا على التصوف لم يعشروا معشار مثل ابي بكر الطرطوشي و ابي عبد الله القرطبي و غيرهم،فهؤلاء علية القوم و جلة علماء المغرب في ذلك العصر.

ـ[أبوالزبير الأثري]ــــــــ[24 - 06 - 10, 09:53 م]ـ

الأخ أبوحذيفة الهلالى جزاك الله خيرا ونفع بك وزادك حرصا وعلما وتقى أتحفنا بالمزيد لاحرمك الله

الأخ إلياس الهانى بارك الله فيك وجزاك الله خيرا نريد المزيد

ـ[أبوالزبير الأثري]ــــــــ[24 - 06 - 10, 09:54 م]ـ

للرفع

ـ[أم مصعب وأنس]ــــــــ[18 - 07 - 10, 05:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا.

ـ[أحمد بن عبد الله الجمّاز]ــــــــ[18 - 07 - 10, 05:43 ص]ـ

أعتذر إن كانت مشاركتى فى غير طلب الأخ أبو الزبير

لكن أريد التنبيه على بغض هؤلاء الى كل ما هو سلفى وسنى

لقد قال بالأمس مدير الأوقاف بمدينة الاسكندرية المصرية: إن الجماعات السلفية التى تحرم إقامة الموالد وتحرم زيارة القبور والصلاة فيها إنها فى الأصل جماعات صهيونية

لا حول ولا قوة الا باالله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير