تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

س: ما الدليل على أنه قول وعمل؟

جـ: قال الله تعالى: {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ}. الآية، وقال تعالى: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}. وهذا معنى الشهادتين اللتين لا يدخل العبد في الدين إلا بهما، وهي من عمل القلب اعتقادا ومن عمل اللسان نطقا لا تنفع إلا بتواطئهما، وقال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ} يعني صلاتكم إلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة، سمى الصلاة كلها إيمانا، وهي جامعة لعمل القلب واللسان والجوارح، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم الجهاد وقيام ليلة القدر وصيام رمضان وقيامه وأداء الخمس وغيرها من الإيمان، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم «أي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان بالله ورسوله» " (1).


س: ما الدليل على تفاضل أهل الإيمان فيه؟

جـ: قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} {أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} - إلى: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}، وقال تعالى: {فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ} {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ} {وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ} {فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ}، وقال تعالى: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ}. الآيات، وفي حديث الشفاعة: «
أن الله يخرج من النار من كان في قلبه وزن دينار من إيمان، ثم من كان في قلبه نصف دينار من إيمان». وفي رواية: «يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة» " (1).

نكتفي بهذا اليوم جزاكم الله خيرا

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[09 - 07 - 10, 08:35 ص]ـ
لماذا لا تجعلهم يحفظون كتاب التوحيد لشيخ الاسلام ابن عبدالوهاب فهو أسهل في الحفظ من 200 سؤال وجواب للحافظ الحكمي

ممكن تاخذ كتاب في العقيدة مبسط للشيخ محمد حسين يعقوب فقد كتب خمس كتب في مجال الاطفال هذه أفضل

وجزيتم خيرا على الاهتمام وبارك الله فيكم وفي ذريتكم

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[09 - 07 - 10, 08:36 ص]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=215977

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير