تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[صالح الرويلي]ــــــــ[15 - 07 - 10, 02:26 ص]ـ

من الذي أوجد هذا التقسيم .. ؟؟؟؟؟؟؟

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[15 - 07 - 10, 02:41 ص]ـ

أقدم من وقفت عليه في حدود علمي هو أبو يوسف صاحب أبي حنيفة، لكن التقسيم فيه إشاري مضموني لا تصريحي.

أما من نص عليه نصا قبل شيخ الإسلام، فابن بطة العكبري في الإبانة فقد ذكر أنه يجب على العبد أن يؤمن بثلاثة أشياء في أصل الإيمان بالله، وذكر الأقسام.

وأغلب كلام العلماء ككلام ابن منده والطبري فهو في المفهوم أيضا لا النص، والحق أن هذا لازم، لأن هذا التقسيم استقرائي فهو موجود في تضاعيف كلام الأئمة، وإن لم يكن بالنص على التقسيم، كما هو عند العلماء المتأخرين، ولكن مفرداته ومضمونه موجود لا ريب.

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[15 - 07 - 10, 02:45 ص]ـ

قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد رحمة الله عليه: (هذا التقسيم الاستقرائي لدى متقدمي علماء السلف أشار إليه ابن مندة وابن جرير الطبري وغيرهما، وقرره شيخا الإسلام ابن تيمية وابن القيم، وقرره الزبيدي في تاج العروس وشيخنا الشنقيطي في أضواء البيان في آخرين رحم الله الجميع، وهو استقراء تامٌّ لنصوص الشرع، وهو مطرد لدى أهل كلِّ فنٍّ، كما في استقراء النحاة كلام العرب إلى اسم وفعل وحرف، والعرب لم تفه بهذا، ولم يعتب على النحاة في ذلك عاتب، وهكذا من أنواع الاستقراء)

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[15 - 07 - 10, 03:21 ص]ـ

بارك الله فيك أخي بسيوني ونفع بك وزادك علما وعملا ...

أما قولك أنه لم ينص عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين بلا نزاع .. فهذا مما لا يسلم لك به .. فقد روى ابن جرير الطبري رحمه الله اثر ابن عباس المشهور رضي الله عنه في معنى " الله ": قال ذو الألوهية والمعبودية على خلقه أجمعين ..

وأزيد أن أبا حنيفة قاله قبل تلميذه رحمة الله على الجميع ..

قال أبو حنيفة رحمه الله في كتابه \ الفقه الأبسط: " والله يدعى من أعلى لا من أسفل، لأن الأسفل ليس من وصف الربوبية والألوهية في شئ " منقول من كتاب الشيخ عبد الرزاق البدر ..

وراجع كلام الشيخ عبد الرزاق البدر في الرد على د. صلاح صاوي أن جعل هذا التقسيم اصطلاحي .. فيا أخي والعلم عند الله هذا تقسيم شرعي مستمد ومستنبط بالاستقراء من كتاب الله تعالى .. ولا يجوز لأحد أن ينكره كما ذكرت في مشاركتك السابقة ..

بارك الله في الجميع .. ويا اخوة أنا لا أريد أن يحمل أحد منكم شئ في صدره علي ..

{إنما المؤمنون اخوة} الله أسأل أن يجعلنا من المؤمنين ..

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[15 - 07 - 10, 03:49 ص]ـ

أكثر كلمات الإخوة فيها خلط بين دليل التقسيم ودليل الأقسام، فدليل التقسيم هو الاستقراء التام كما تفضل به الأخ الكريم، وأما دليل الأقسام فهو النص من الكتاب والسنة،، وأما الإشارات الواردة بشأن التقسيم في كلمات السلف فقد سبقتها إشارات في القرآن الكريم،، ألا ترى أن الله عز وجل كلما خاطب المؤمنين بقوله {يا أيها الذين آمنوا} عبر بلفظ الألوهية لأن المؤمنين آمنوا بكل أقسام التوحيد،، وأنه إذا خاطب الناس بقوله {يا أيها الناس} عبر بلفظ الرب باعتبار أن كلمة "الناس" عامة في المؤمنين والمشركين، والمشركون يقرون بتوحيد الربوبية فناسبهم تعبير الرب .. ولا يستثنى من ذلك إلا عبارات قليلة،، اقرأ مثلا:

أمثلة الخطاب الخاص الألوهية:

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ? البقرة:278

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ? آل عمران:102

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ? آل عمران:200

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ? النساء:59

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير