تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 06:26 ص]ـ

في كتاب السنة للخلال ذكر: 1045 - أخبرنا محمد بن أبي هارون أن إسحاق حدثهم قال سألت أبا عبدالله عن الإيمان ونقصانه قال نقصانه قول النبي لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق وهو مؤمن // إسناده صحيح

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[16 - 07 - 10, 06:26 ص]ـ

ابتسامة للأخ الدغيلبي .. مازال مصراً ..

ثبتك الله على الحق:-)

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 06:31 ص]ـ

وبوب الأمام الآجري رحمه الله في الشريعة: (باب ذكر ما دل على زيادة الإيمان ونقصانه)

وذكر تحت الباب: و حدثنا الفريابي قال: حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال للنساء: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لألباب ذوي الرأي منكن.

و حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي قال: حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن الفضل قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا هشام بن عروة، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن.

قلت: لا يوجد لفظ النقص صريحًا في السنة إلا في هذا الحديث وهو قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن)) وهو مخرج في الصحيحين

وقد ذكرت تبويب الترمذي و الآجري على هذا الحديث و الله الموافق

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 06:49 ص]ـ

ابتسامة للأخ الدغيلبي .. مازال مصراً ..

ثبتك الله على الحق:-)

آمين و إياك

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 06:51 ص]ـ

بارك الله فيك أخي .. ولكنك كأنك ترد علي في مسألة النقصان ..

الحمد لله الأمر مجمع عليه بين أهل السنة ...

وإنما البحث هل يوجد دليل نص على نقصان الايمان .. وراجع مشاركاتي السابقة ..

ولكني أرى أنه لا يوجد دليل سوى أدلة الزيادة ومنها نستنبط أن الزيادة دالة على النقصان.

لا! , بارك الله فيك أخي ليس هو كما قلتَ أنا أعلم أننا على وفاق إنما أردت أن أقول بمشاركاتي المتأخرة أن حديث الذين يخرجون من النار فيه دليل على نقصان الايمان و أوردت تبويب الامام البخاري رضي الله عنه لبيان ذلك , وليس كي أبين لك أن الايمان ينقص لا!! لربما أنت أعلم مني بذلك ...

لكنك نفيت أن يكون ذاك الحديث دليلا على نقصان الايمان!!! لذلك نقلت ما نقلت , بارك الله فيك , و أحبكم في الله أخوك حمزة البيضاوي.

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 07:01 ص]ـ

قال العلامة عبد الله بن جبرين رحمه الله في شرحه كتاب اعتقاد أهل السنة: وقد أخذوا النقص من الحديث المشهور الذي في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبِّ الرجل العاقل من إحداكن)، فوصف النساء بنقص الدين، والدين هو الإيمان، فمن كثرت طاعته لا شك أنه أزيد ممن نقصت طاعته.

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[16 - 07 - 10, 07:16 ص]ـ

بارك الله في الجميع ..

الأخ الدغيلبي رعاه الله وأيده، عندي أقوال لا بأس بها للعلماء الذين احتجوا بهذا الحديث على نقص الإيمان .. وهم بلا شك ولا ريب أنهم أهل هذا الفن .. ولكن الحديث كما ناقشتك فيه سابقا .. يعني!!!!

وعلى العموم الأمر متفق عليه ولله الحمد والمنة ..

من احتج بهذا الحديث فله سلف من المتقدمين والمتأخرين .. ومن رأى عدم الاحتجاج بهذا الحديث وأنه لا يدل على نقص الإيمان الذي نحن بصدده فأيضا له سلف من المتقدمين ومن المتأخرين ..

أخي البيضاوي بارك الله فيك وأحبك الله .. ولكنني لست بأعلم منك .. زادنا الله وإياكم وجميع المشاركين والمسلمين إيمانا .. وعافنا الله وإياكم من نقص الإيمان:-) ابتسامة.

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[16 - 07 - 10, 07:17 ص]ـ

ذكر الشيخ/ علي بن عبد العزيز الشبل في كتابه مسألة الإيمان دراسة تأصيلية:

الأدلة من السنة على زيادة الإيمان ونقصانه:

وذكر من الأدلة: 4 - حديث أبي سعيد الخدري وابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبِّ الرجل الحازم من إحداكن، قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل، قلن: بلى؟ قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم، قلن: بلى قال: فذلك من نقصان دينها)) وهذا لفظ البخاري (1).

فهو وإن كان النقص ليس من فعلهن، لكن من صلى وصام كان أكمل إيماناً منهن بهذا الاعتبار لصلاته وصيامه، وتأمل الترجمة التي تحت الحديث عند مسلم!

ذكر في الحاشية:

(1) أخرجه البخاري في مواضع متصلاً أولها في كتاب الحيض- باب ترك الحائض الصوم (298)، ومسلم في الإيمان - باب بيان نقصان الإيمان بنقص الطاعات (79، 80).

قلت: هل التبويب من الأمام مسلم - وحسب علمي أنه لم يبوب صحيحه إلا بالتبويبات الكبرى مثل كتاب الصلاة- أو غيره كالنووي, ويكفي أن مسلم أخرجه في كتاب الإيمان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير