تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة]

ـ[أبو حسان السلفي]ــــــــ[18 - 07 - 10, 07:04 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا مبحث من رسالتي العلمية أحببت أن أفيد به إخواني في الملتقى

ردود المتقدمين من خلال التصنيف في الرد على الرافضة. سنحاول من خلال هذا المبحث تسليط الضوء على مصنفات أهل السنة المخصصة للرد على الرافضة بين القرنين الثالث و الرابع عشر و ذلك بسرد المصنفات التي وقفنا عليه في كتب المعاجم و الفهارس و التراجم و سنرتبها بحسب القرون، و هي بحسب وصولها إلينا تنقسم إلى قسمين " القسم الأول المصنفات المطبوعة و المخطوطة والقسم الثاني المصنفات المفقودة [1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1)، أما بحسب مصنفيها فهي أيضا قسمين: القسم الأول مصنفات أهل السنة و الجماعة، و القسم الثاني مصنفات الفرق الإسلامية التي لا تنتمي إلى أهل السنة

و قد تعرضنا لكلا الصنفين في هذه الدراسة من أجل الفائدة.

و سأقوم بعرض مجرد لهذه الكتب دون الإحالة في كل مرة على المصادر التي اعتمدتها لكي لا نثقل الرسالة بالحواشي [2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2) و سأكتفي بذكر مجموع المصادر التي اعتمدت عليه في آخر المبحث.

ولم أتحدث عن كل كتاب على حدة من أجل اختصار الرسالة و لأن ذلك ليس من صلب الموضوع، و لذلك اكتفيت بالإشارة على مخالفة المصنف لعقيدة أهل السنة عند ذكري لمصنفات المبتدعة، أو التنبيه على أهمية الكتاب إذا كان من الكتب القيمة و المهمة في الباب.

المبحث الأول: مصنفات علماء القرن الثاني و الثالث في الرد على الرافضة:

1 - الرد على الرافضة لعبد الله بن يزيد وهو إباضي [3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn3) لا تعرف سنة وفاته لكننا نرجح من أهل القرن الثاني بدليل مناظرته لهشام بن الحكم ت 179 هـ[4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn4)، و كتابه أقدم ما وقفت عليه في هذا الباب [5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn5)، و هو مفقود.

2 - الرد على الرافضة لبشر بن المعتمر المريسي ت 218 هـ و بشر جهمي [6] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn6) العقيدة و هذا الكتاب مفقود.

3 - الرد على الرافضة للقاسم الرسي ت 246 هـ و هو زيدي، طبع بدار الآفاق العربية سنة 1420 هـ بتحقيق إمام حنفي عبد الله، و هو يقع في 103 صفحة [7] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn7).

4- العثمانية للجاحظ ت 255 هـ و هو معتزلي [8] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn8) ، طبع بدار الجيب ببيروت سنة 1411 هـ بتحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، و هو يقع في 366 صفحة.

5 - رسالة النهي عن سب الصحابة لمحمد بن سحنون المالكي – رحمه الله – ت 256 هـ وكتابه مفقود.

6 - الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ وكتابه مفقود.

7 - الانتصار و الرد على ابن الراوندي الملحد لأبي الحسين عبد الرحيم بن محمد بن عثمان، الخياط المعتزلي، لا تعرف سنة وفاته و رجح الدكتور نيبرج أنه مات في آخر القرن الثالث [9] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn9)، طبع بالدار العربية لتحقيق الكتاب الطبعة الأولى سنة 1344 هـ ثم طبع طبعة ثانية سنة 1413 هـ بتحقيق الدكتور نيبرج. [10] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn10)

8- إثبات إمامة أبى بكر الصديقللرباب بن يمان من رؤساء الخوارج و لا تعرف سنة وفاته لكنه من أهل القرن الثالث [11] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn11)، و كتابه مفقود.

9 - الرد على الرافضة و الحشوية لضرار بن عمرو لا تعرف سنة وفاته و لكنه من أهل القرن الثالث، و هو معتزلي و رمي أيضا بالزندقة، و كتابه مفقود.

يتبع

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) بحثت عن كل كتاب على حدة في كتب الفهارس و في الشبكة العنكبوتية و ما لم أعثر عليه أشرت إلى أنه مفقود.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2) إلا إذا كانت هناك فائدة مثل تحديد سنة الوفاة أو مصدر المخطوطو غيرها من الأمور التي تستوجب الذكر.

[3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref3) انظر عن الإباضية الملل و النحل ج ? ص 133.قلت: لهم دولة اليوم بعمان.

[4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref4) رواها ابن بابويه في علل الشرائع - - ج 1 - ص 203

[5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref5) ذكر البغدادي في الفرق بين الفرق ص 363 و تبعه المرابط في مقدمته لليمانيات المسلولة ص 75 أن لجعفر الصادق رسالة في الرد على غلاة الرافضة غير أنني لم أذكرها هنا لانفراد البغدادي بذلك مع تأخره عن عصر الصادق، و لأن الصادق لا يوجد له مصنف بل كان فقيها و محدثا.

[6] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref6) انظر عن الجهمية الفرق بين الفرق ص 116 و انظر الملل و النحل ج ? ص 85.

[7] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref7) مقدمة التحقيق استغرقت 88 صفحة أما نص الرسالة فيقع في 33 صفحة.

[8] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref8) أنظر عن المعتزلة: الفرق بين الفرق الملل ص93 و النحل ج 1ص 42.

[9] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref9) الانتصار و الرد على ابن الراوندي ص 18.

[10] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref10) و هو أستاذ بجامعة أبسالة بالسويد.

[11] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref11) ذكر الطوسي كتابا للفضل بن شاذان الرافضي ت 260 هـ يرد فيه على اليمان بن الرباب.انظر الفهرست - الشيخ الطوسي - ص 198.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير