تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[31 - 07 - 10, 08:04 م]ـ

أخي العلوشي وفقك الله لا يجوز أن ننكر على من أراد العمل بسنة نبيه وقولك للرجل أعطني حديثا صحيحا فها هو الحديث بين يديك عند البخاري أقول إذا كان اهل مسجدك على هذه الدرجة من الوعي فدعهم يستنون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والشيخ ابن جبرين رحمه الله أفتى بالجواز للضرورة كما هو الحال في الفتوى أعلاه والله أعلم

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[31 - 07 - 10, 08:30 م]ـ

كون المسألة خلافية سائغة الخلاف، وإن كان يرفع الإنكار والغلظة فيها، لكنه لا يرفع التناصح بالود و إبراز الحجة وإرادة الخير للآخرين.

فكيف والمنكٍر معه حديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ومع التسليم بحصول الخلاف في ثبوته، ثم مفهومه، ثم درجة النهي فيه، فإنه لا تثريب عليه في كل حال!

ثم قولك له هات حديثا صحيحا يدل على زعمك، و وصفته بمدعي العلم، فالحديث معه، بل هو لو عكس عليك الدعوى وقال لك هذا الحديث الحاظر فائت بمبيحك، لربما لم تستطع إجابته!

فالرفق يا جماعة الخير!

ـ[مؤسسة ابن جبرين الخيرية]ــــــــ[01 - 08 - 10, 09:42 ص]ـ

(781)

سؤال: متي يكون الدرس قبل الجمعة بدعة وهل يجوز سماعه؟

الجواب: ورد أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - نهى عن التحلق يوم الجمعة قبل الصلاة وذلك أن الصحابة إذا دخلوا المسجد لصلاة الجمعة ولقى بعضهم بعضاً بعد طول تفرق تحلقوا حلقاً يتناجون ويسأل بعضهم بعضاً عن حاجات تخصهم فيأتي النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - للخطبة وهم كذلك فناهم عن هذا التحلق وأمرهم أن يكونوا صفوفاً ينتظرون الصلاة، فأما إقامة الدروس في صباح الجمعة فلا مانع من ذلك فإنه من تعلم العلم الذي ورد الحث عليه فلا يدخل في النهي ولا يحرم سماعه سواء كان في مسجد تقام فيه الجمعة أو ليس بمسجد جمعة لأن الأصل الترغيب في تعلم العلم وتعليمه في يوم الجمعة كغيرة من الأيام. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

6/ 11/1420 هـ

ـ[أبو إسحاق السندي]ــــــــ[01 - 08 - 10, 12:42 م]ـ

السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لا يُضّمن الدرس في الخطبة؟ فالكلام الذي يريد الخطيب أن يقوله في الدرس، يجعله في الخطبة .... ألن يكون هذا أوفق للسنة؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير