تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجامع لكرامات الأولياء]

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[24 - 07 - 10, 11:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

وبعد فإن هذا الموضوع وضعته لنجمع أنا واخواني كرامات الأولياء -وليس آيات ومعجزات الأنبياء- الواردة في كتاب الله والآثار الصحيحة ..

ولكن لعل هذا الموضوع يكون مرتبا لكي نستفيد منه ويستفيد من يطلع عليه من بعدنا ..

فالترتيب يكون كالتالي:

# نبدأ بما جاء في القرآن الكريم من الكرامات .. فإذا انتهينا من ذلك.

# بدئنا بعد ذلك بما جاء من كرامات في الأمم السابقة أي ما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، مثل قصة جريج العابد.

# ثم إذا انتهينا بدئنا بما جاء من كرامات الأولياء في أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مثل كرامات الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم.

* ملاحظة: نرجو ممن يشارك في هذا الموضوع عند ذكر الآية أو الحديث .. أن يعزو كلا من الأدلة إلى مظانها .. كما نرجو أن يذكر وجه الكرامة من النص .. أسأل الله أن يعيننا ويسددنا ..

اللهم ارزقنا الإخلاص يارب العالمين، اللهم اجعل عملنا كله صالحا، ولوجهك خالصا، ولا تجعل لأحد منه شيئا يارب العالمين ..

فأبدأ مستعينا بالله ..

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[25 - 07 - 10, 02:02 ص]ـ

~ ما جاء في القرآن من الكرامات ~

قال تعالى: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} سورة آل عمران 37

وجه الكرامة: أن زكريا عليه السلام لما دخل على مريموجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف، قاله مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وأبو الشعثاء وإبراهيم النخَعيّ والضحاك وقتادة والربيع بن أنس وعطية العَوْفي والسُّدِّي والشعبي .. راجع تفسير ابن كثير في هذه الآية.

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[25 - 07 - 10, 02:10 ص]ـ

قال تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20)} سورة مريم الآيات 16 إلى 20.

وجه الكرامة: أن الأصل في هذا الكون أن الولد يأتي من أم وأب .. فرزق الله مريم نبي الله عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم من غير أب .. فهذه كرامة!!

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[25 - 07 - 10, 02:17 ص]ـ

قال تعالى: {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9)} .. سورة الكهف 9 ..

وقال تعالى: {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)} .. سورة الكهف 17 ..

وقال تعالى: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)} .. سورة الكهف 25 ..

وجه الكرامة: أن أصحاب الكهف أووا إلى الكهف هربا من الشرك وأهله .. فناموا ورقدوا في الكهف ثلاثمئة سنة وزادهم الله تسع سنوات أُخر .. فكان هذا خرقا للعادة .. وكرامة لأصحاب الكهف.

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[25 - 07 - 10, 02:23 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير