تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المجسم كافر]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[27 - 07 - 10, 05:41 ص]ـ

بسم الله

ينقل الاحباش وهم من أكذب الفرق هذه المقولة مرة عن الامام أحمد واخرى عن الشافعي رغم أن المصطلح المستخدم في عصر الائمة هو التشبيه -حسب ما علمت-. فأين ذكرت العبارة وما صحتها؟

جزاكم الله خيرا

ـ[سفيان ابو شيماء]ــــــــ[27 - 07 - 10, 12:03 م]ـ

تنبيه من المشرف: هذه الأقوال المنسوبة للإمام أحمد أو الشافعي لاتثبت عنهم بأسانيد متصلة ولم ترو عنهم بهذه الألفاظ وإنما نقلهم عنهم بعض المتأخرين بدون سند.

قال الإمام الشافعي:من اعتقد أن الله جالس على العرش فهو كافر" (رواه ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي ص: 551).نقل ذلك عنه القاضى حسين الذى كان يسمى حبر الأمة لسعة علمه

قال الإمام أحمد بن حنبل: "من قال الله جسم لا كالأجسام كفر" (رواه الحافظ بدر الدين الزركشي في كتابه تشنيف المسامع

ال الإمام الشافعي رضي الله عنه: "المجسم كافر" (رواه الحافظ السيوطي في كتابه الأشباه والنظائر ص: 488

و لا مشكل من كلام اهل العلم هدا حتى انه ابن تيمية قد ارتضى قول السلف في غلاة المجسمة أنهم كفار، وبين أن اليهود من غلاة المجسمة إذ يقول:

(ومن غلاة المجسمة اليهود، من يحكى عنه أنه قال: إن الله بكى على الطوفان حتى رمد، وعادته الملائكة، وأنه ندم حتى عض يده وجرى منه الدم).

وذكر أن هذا كفر واضح صريح.

وأجاب رحمه الله عن ما حكاه القرآن عن اليهود بقوله: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة:%

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[27 - 07 - 10, 12:06 م]ـ

الذين ينسبون ذلك للإمام أحمد كلهم من المتأخرين الأشاعرة كالزركشي في تشنيف المسامع، وعن الشافعي يذكرها السيوطي وغيره من المتأخرين، وكلها أقوال مطلقة بلا زمام ولاخطام ولا شبه إسناد.

ومن يقل منهم يكفي ذكر الأئمة لها وهذا دال على صحتها عندهم فهذا لا ينفق في سوق العلم بلا تردد، ثم لا ننازع في صحتها عندهم، ولا نجحد أن هذا اعتقادهم أصلا كي يورد علينا هذا، فهم أشاعرة خلفية يكفرون من يقول باعتقاد السلف الصالح في العلو!

وأما قول من يقول ذكرهم إياها دال على ثبوتها عندهم عن الشافعي، نقول لا يلزم، ولا يلزم إن قالوا قال الشافعي أو ذكر الشافعي أن يخرج هذا على قاعدة صيغة الجزم أو التمريض عند المحدثين، لسببين: الأول منهما أن القاعدة نفسها أغلبية لا كلية، والثاني لاحتمال ذكرهم إياه عن الشافعي أو أحمد على المعنى، ويكون أصل الشافعي مما يصح الإكفار فيه كمن شبه الله بخلقه، أو قال الله جسم كجسم كذا، والثالث أنه يحتمل ذكرهم إياه عن الشافعي وغيره تخريجا أو اقتضاء على اصول مذهبه عند الشيخ الحاكي، والمسألتان خلافيتان عند أرباب المذاهب، هل يجوز نسبة المخرج إلى صاحب القول المخرج عليه، خلاف، وإن سلمنا أن الصحيح أنه لا ينسب إليه إلا بالتقييد تخريجا، لكن عمل كثير من الفقهاء على خلافه، فأقل مافيه تطرق الاحتمال إلى المذكور وهو المطلوب، فإن قيل بعضهم قال هذا ما حكاه القاضي حسين عن نص الشافعي قلنا المذكور مسائل عدة منها خلق القرآن وعدم علم الله بالمعدوم قبل وجوه ونفي القدر، ثم عقب عليه المؤلف وكذا من يعتقد بأن الله جالس على العرش كما حكاه القاضي حسين عن نص الشافعي، والذي له أدنى إلمام بكلام السلف يعلم أن نص الشافعي متوجه على الأول فهو كفر اتفاقي كمن ينكر القدر جملة ومن ينكر علم الله بالشيء قبل وقوعه ومن يقول بخلق القرآن ـ العجيب أن أصحاب المؤلف الأشاعرة ينصون أن القرآن الذي هو حروف و عبارات مخلوق ـ، أما عبارة وكذا من يعتقد بأن الله جالس فهذا لا شك أنها من كلام المؤلف قاسها على ما ذكر، وإلا فالقول بالجلوس مشهور عن جمهور السلف.

وإضافة لما سبق كله فهو مخالف للمروي عن الأئمة أحمد والشافعي بأسانيدهم الصحيحة الموثوقة، وليس في كلام السلف التجسيم أصلا، والذي يذكرونه التشبيه كما قال الطحاوي (من شبه الله بخلقه كفر) وهو متأخر عن طبقتهم بأكثر من مائة سنة، وكذا الترمذي في قوله يد كيد وسمع كسمع!

ومن قال الله جسم لا كالأجسام فلا سبيل لتكفيره أصلا، وقصارى الكلام معه في بدعية الإطلاق على سبيل الوصف أو الإخبار، فهو بدعة من حيث الشرع، وفي الجواز العقلي نواع يذكره شيخ افسلام ن كثير من حاصله لفظي.

وإنما الكلام فيمن قال الله جسم كجسم كذا، فهذا الذي فيه تمثيل.

والكلام في ذلك الأمر طويل يحتاج زيادات لكن الوقت ضيق.

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[27 - 07 - 10, 12:08 م]ـ

عفوا الأخ سفيان كتبت الرد قبل أن أرى ردك

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[27 - 07 - 10, 05:42 م]ـ

الاخ سفيان جزاك الله خيرا ونفع بك. لقد مر بي ما نقلته لكنني كنت أبحث عن الصحة والنقد. ثم مشكلة الاحباش الكذب والتدليس. فقد يقتطع قولا ما من سياقه. فيجعل اليمين شمالا والفوق تحتا!

الشيخ عمرو بارك الله فيكم على التفصيل وجزاكم خيرا ونفع بكم.

لم أر جلدا كجلد الاحباش. كنت قد رأيت حملات للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفيس بوك فكان هذا يثير الشك عندي أن من وراء ذلك هم الصوفية. والان بالصدفة وجدت توقيعا لحبشي فيه موقع مخصص للذكر وفيه حملة جمع مليار صلاة. تقرأ صيغة الصلاة ثم تضغط على زر العداد. ويمكن الاعادة.

طبعا الموقع فيه صور للسبحة واخرى لشئ كالفانوس أو المصباح وأشياء أخرى. هؤلاء الاحباش شياطين انس. ويبدو أن عندهم دعم مالي كبير جدا. فقد بنوا مسجدا كبيرا في ألمانيا قامت حكومة المقاطعة بدفع نصف تاليف بنائه وهو بالملايين!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير