تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوى أن السماء قبلة الدعاء والبيت المعمور]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[02 - 08 - 10, 04:39 ص]ـ

بسم الله

البيت العتيق و البيت المعمور

خاطرة خطرت لي بينما كنت أنظر في أحد الردود على من ينفي العلو ويدعي أن السماء قبلة الدعاء. قلت:

يا ترى لماذا لم يدعوا أن السماء قبلة الدعاء لأن فيها البيت المعمور؟

لو فعلوا لوقعوا في مأزق لأنهم حددوا شيئا معينا لم يصرح به الشرع مقابل ما في الارض مما نص الشرع عليه. وهذا استدراك على الشارع. هذا مع ما في مد الايدي نحو البيت المعمور من تصور أو مشابهة بسؤال البيت لا رب البيت!

والله اعلم

ما رأيكم في هذا السؤال والجواب؟

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:49 ص]ـ

وقد ردّ شيخ الإسلام ابن تيمية على من قال بأن السماء قبلة الدعاء ردًّا علميًّا مؤصلاً في صفحات من كتابه (بيان تلبيس الجهمية) (2/ 459) وما بعدها ط. ابن قاسم.

أنقل منها بعض العبارات:

قال رحمه الله: ومن المعلوم ان استقبال القبلة في هذا كاستقبالها في الذكر أو اوكد والقبلة التي تستقبل بهذا الدعاء هي قبلة الصلاة بعينها ولهذا كان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - اذا اجتهد في الدعاء يستقبلها كما فعله في اثناء الاستسقاء الذي رفع فيه يديه رفعا تاما فعن عباد بن تميم عن عمه ان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - خرج بالناس يستسقي فصلى بهم ركعتين جهر بالقراءة فيهما وحول رداءه ورفع يديه فدعى واستسقى واستقبل القبلة رواه الجماعة اهل الصحاح والسنن والمساند كالبخاري ومسلم وابو داود والترمذي النسائي وابن ماجه وغيرهم فاخبر انه استقبل القبلة التي هي قبلة الصلاة في اثناء دعاء الاستسقاء واذا كانت قبلة الدعاء هي قبلة الصلاة بعينها كان قول الجهمي ان العرش والسماء قبلة للدعاء قول مخالف لاجماع المسلمين ولما علم بالاضطرار من دين الاسلام فيكون من ابطل الباطل.

وقال: كون العرش أو السماء قبلة للدعاء لا يثبت بغير الشرع فان اختصاص بعض الجهات والامكنة بانه يستقبل دون غيرها هو امر شرعي ولهذا افترقت اهل الملل كما قال تعالى (ولكل وجهة هو موليها) فلو كان الله جعل العرش أو السماء قبلة للدعاء كان في الشريعة ما يبين ذلك ومعلوم انه ليس في الكتاب والسنة ولا شيء من الآثار عن سلف الأمة ولا أئمتها ولا في الاثارة عن الأنبياء المتقدمين كموسى وعيسى وغيرهما من المرسلين صلوات الله عليهم اجمعين ان العرش أو السماء قبلة للدعاء فعلم ان دعوى ذلك من من اعظم الفرية على الله وان هذا من جملة افتراء الجهمية ونحوهم على الله وعلى رسله ودينه.

وقال: ان القبلة امر تتميز به الملل ويقبل النسخ والتبديل كما قال تعالى (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين) .... إلى أن قال رحمه الله: واذا كانت القبلة أمرا يقبل النسخ والتبديل وهو مختلف في أمر الملل فيجب على هذا التقدير اذا كان العرش أو السماء قد جعل قبلة للدعاء أن يجوز تغيير ذلك وتبديله حتى يجوز ان يدعى الله إلى نحو الأرض ويجوز أن يدعوه الانسان من الجهات الست ويمد يده وعينيه إلى سائر جهاته وأن يكون ذلك قبلة لبعض الداعين دون بعض وهذا مع أنه قد ذكر غير واحد اجماع المسلمين على تخطئة قائله وفاعله فالعلم بذلك اضطراري فان بني آدم مفطورون على أن لا يتوجهوا بقلوبهم وأيديهم إلى غير الجهة العالية ولا يقصدوا الله من تحت اقدامهم ويمدوا أيديهم إلى تلك الجهة السافلة ولا إلى غير الجهة العالية.

رحمه الله رحمة واسعة.

ـ[ابو ربا]ــــــــ[10 - 08 - 10, 07:31 م]ـ

اخي الكريم ابو نسيبة افتقدتك

الذي لم يصرح به رفع اليدين الى البيت المعمور او مقابلته للكعبة؟

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[12 - 08 - 10, 06:13 ص]ـ

أخي المبارك أبا عبد الله مبارك عليكم شهر رمضان وجعلكم الله تعالى من الفائزين آمين

شيخ الاسلام ابن تيمية يكاد لا يترك لمن بعده شيئا رحمه الله رحمة واسعة. كان ينبغي عليه أن يتزوج عل نسله يأتي منه ابن تيمية آخر وآخر بإذن الله تعالى!!!

لكن عامل الله جهمية وقبورية السوء بعدله. أسوأ شئ في الدنيا أن تكون قبوريا.

أخي الفاضل أبا ربا بارك الله فيكم على السؤال ذكرك الله في من عنده وحفظكم بحفظه

لا أدري هل فهمتُ سؤالك كما أردتَه لكن سأجيب علّ ما أقوله يكون جوابا لكم.

والله اعلم ربما كلاهما. رفع اليدين الى السماء لأن البيت المعمور فيها. فالبيت المعمور قبلة الدعاء كما البيت العتيق قبلة الصلاة. فالصلاة -في اللغة- دعاء. رغم أن المقابلة تبدو للوهلة الاولى مميزة لكن ليس فيها حجة ويكفي كلام شيخ الاسلام ابن تيمية في نقضها بأكثر من وجه.

وبالمناسبة تغيبت قليلا بسبب العمل في أكثر من جبهة. منها الاحباش وقد تغلبوا عليّ للاسف!! وهم جهلة (على الاقل أقل علما)!! فقد اجتمعوا عليّ بالردود وأنا لا أريد الغرق في الردود معهم لأن هذا يعني التوقف عن العمل في المدونة والقناة على اليوتوب وأنا مقبل على ظروف أصعب مما أنا فيه. أرجو ممن يملك قليلا من الوقت أن يرد عليهم في موقع الجزيرة توك. وبعون الله أرجو أن أعود بعد شهر رمضان. ولكن سيكون دخولي قليلا.

عموما هناك شئ أفضل من الردود الان هو القيام على عمل قاعدة بيانات حول كل ما يخص الاحباش. حتى يسهل لاحقا النسخ واللصق منها ويطلع عليها أكبر عدد من الناس. هذا افضل من الردود التي تطمر ولا يستفاد منها الاستفادة المثلى. للاسف نخسر جولة الان ونكسب معركة غدا بعون الله.

النجاح يحتاج الى تفكير وتنظيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير