تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عشرات النقول التي يستشهد بها المخالف في هذه المسألة، كالنقل عن الشافعي وأحمد والمروزي وابن منده والبيهقي وابن حزم وابن الصلاح وعياض ومواضع من كلام شيخ الإسلام وابن القيم وابن رجب وابن حجر وغيرهم.

وبالجملة فالكتاب يقوم على محورين:

الأول: تأصيل علمي مفصل لمسألة الإيمان عند السلف، وعند الفرق، أراد المؤلف أن تكون مادة صالحة لضبط المسألة وفهمها وتدريسها، وهذا يستغرق نصف الكتاب.

الثاني: بيان منزلة العمل الظاهر وحكم تاركه، والرد على جميع ما وقف المؤلف عليه من شبهات للمخالفين، والتنبيه على مزالق القوم في النقل والاستدلال والفهم.

وهذه تقريظات المشايخ:

1 - تقريظ الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل

الحمد لله وحد، وأصلي وأسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه وبعد: فقد اطلعت على كتاب (الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين) الذي ألفه فضيلة الشيخ محمد بن محمود الخضير، وتأملت مواضع منه وما أورده من بحوث قيمة في هذه المسألة العظيمة مسألة الإيمان وما يتعلق به، وذكر ما يضادّه أو يضادّ كماله، فوجدته قد استوفى ما يلزم لهذا الموضوع المهم، ووفى بما التزم به في مقدمة كتابه من رد الشبهات التي أوردت على كليات هذا المبحث أو جزئياته، مع ما تضمنه من تلك البحوث الدقيقة في الإرجاء ومسائله، مع حسن العبارة، ولطف الإشارة، والتأدب في المناقشة، وأسلوب الرد الحكيم، وقد سررت بوجود مثل هذا الكتاب، خصوصا في هذه الأيام التي كثرت فيها إيراد بعض الشبهات، ولهذا أوصيته بطبعه ونشره، لعل الله أن ينفع به. وكتبه الفقير إلى الله - عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقا – حامدا مصليا مسلما على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

2 - تقريظ الشيخ عبد الرحمن الصالح المحمود

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فلا تزال مسائل الإيمان وضوابطها ولوازمها مما يكثر الخوض فيها، ومع أن أئمة السلف – رحمهم الله – بينوها وشرحوها في مختلف الأعصار إلا أن المشكلة التي واجهوها عند بدء الافتراق في مسائل الإيمان – وفي غيرها – لا تزال تتكرر، أعني بذلك الميل عن المنهج الوسط الذي هو الخيار والعدل والحق، إلى طرفي قصد الأمور من إفراط أو تفريط.

وقد اطلعت على هذا السفر الذي كتبه الأخ الفاضل / محمد بن محمود آل خضير، حول الإيمان والذي جاء بعنوان: [الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين]، وقد تميز هذا الكتاب بعدة مميزات أهمها:

1 - تأصيله لمفهوم الإيمان عند السلف – رحمهم الله تعالى – وعرضه للأقوال فيه، ومداخل أهل البدع وأصول مقالاتهم في هذه المسألة الشريفة العظيمة: مسألة الإيمان.

2 - كشفه لشبهات المعاصرين الذين مالوا أو تأثروا بمقالات المرجئة ودافعوا عنها، وقد حرص المؤلف - وفقه الله – على استقصاء هذه الشبهات، ونقلها بأمانة، والجواب عنها بعلم وتحقيق واستدلال، وهو مهتمّ بتتبع ذلك منذ سنوات.

3 - حرصه على النقل عن أئمة السلف قديما وحديثا، ونقل أقوالهم وأجوبتهم وفتاويهم، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه طالب العلم من احترام العلماء وتوقيرهم ومعرفة فضلهم وسابقتهم.

4 - إنصافه لخصومه والمخالفين له، وتأدبه مع الجميع، وهذا واضح لمن قرأ الكتاب.

وأحب في ختام هذه المقدمة المختصرة أن أوجه رسالتين:

إحداهما: لمؤلف هذا الكتاب أن يفي بما وعد في مقدمة الكتاب من مناقشة أهل الإفراط من الخوارج ومن تأثر بهم قديما وحديثا، وكشف شبهاتهم والرد عليها، وأن يتحفنا بذلك – وفقه الله وسدد -.

والثانية: للذين خاضوا في هذا الباب وتأثروا بشبهات المرجئة أن يتقوا الله تعالى وأن يقرؤوا مثل هذا الكتاب – مع كتب الأئمة من السلف – باحثين عن الحق، ناشدين له، سائرين على طريق العلماء المحققين، وأن يبتعدوا عن حظوظ النفوس وأهوائها فهي داء عضال. أسأل الله أن يحفظنا وإياهم منها.

أسأل الله تعالى أن يجزل المثوبة لمؤلف هذا الكتاب، وأن يوفقنا وإياه إلى الحق والصواب، وألا يحرمنا جميعا الأجر والثواب.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير