تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المصارعة العقلية]

ـ[أرسان السنجقي]ــــــــ[09 - 09 - 10, 11:45 م]ـ

[المصارعة العقلية]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فإن من خصائص العقائد الإسلامية موافقتها بالعقل الصريح و الفطرة السليمة, لأن خالق ذلك كله هو الله سبحانه و تعالى. ربما يكون الوضوح في عقلانية العقيدة السلفية سببا لاختصار الأدلة العقلية على مسائل الاعتقاد عند علمائنا, فكثيرا ما يكتفي العالم السلفي بعرض الأدلة النقلية مفصلا و عرض الأدلة العقلية إجملا, لأن المسلم قد آمن بأن الله هو الذي أوحى تلك النصوص الإلهية, فلا حاجة إلى تفصيل الحجج العقلية. ولكن المسلمين الذين يعيشون في أوربا و في الغرب يواجهون الصعوبة في إقناع غير المسلمين المفكرين أن عقائد الإسلام السلفية السنية حق بأدلة عقلية تفصيلية كما يطلبون , لأن الكتب السلفية المترجمة إلى لغات الأوروبية تكتفي بعرض الأدلة العقلية إجمالا, و يأتي الكفار بالشبهات العقلية تفصيلا. الأدلة العقلية الإجمالية نافعة و كافية عند عوام الكفار ولكن لا يكفي عند متخرجيهم بالكليات الكافرة للعلوم الإنسانية, خاصة الفلسفية, و لذلك يكون جليا ضعف الجانبي العقلي و الملكة العقلية عند الدعاة السلفيين المتخرجين بالجامعات السعودية في بلادنا الأوروبية و لذلك أريد منكم عرض الكتب النافعة و خاصة الرسائل الجامعية لتقوية الملكة العقلية عند الدعاة و المسلمين على طريقة أهل السنة لا على طريقة المتكلمين و الفلاسفة و أريد أن أترجم تلك الكتب.

- أين قوة علماء أهل السنة في الاسدلال العقلي كما كان عند المتقدمين مثل ابن تيمية و ابن القيم؟ - هل انتهى ابداعنا العقلي عندهما؟ أكان الغربيون أعقل من المسلمين؟ - من واصل المصارعة العقلية مع الفلسفات المختلفة بعد ابن تيمية أم أخذ الانحطاط عقول علمائنا؟ فإن الفلسفة و المنطق لم تتوقف عند أرسطو بل ظهر في القرون المتأخرة فلاسفة في أوربا أعقل و أخطر من أرسطو مثل Cant و Hegel و Nitche و الأخرون, فمن واصل هذه المصارعة؟ إن المسلمين في الغرب بحاجة ماسة إلى هذه الدراسات. - ما جهود علماء أهل السنة في هذا المجال قبل ابن تيمية؟ - ما أفضل الكتب و الرسائل الجامعية في الأدلةالعقليةالنقليةعلىأصولالإعتقاد؟

- ما أفضل الكتب و الرسائل الجامعية في حجية مصادر العقيدة السلفية كما يلي:

- الحجج النقلية و العقلية المتعلقة بالوحي, إمكانيته و حجيته وإبطالشبهاتالمستشرقين و الملحدينحوله. أنا وجدت في الإنترنت أسم الرسالة الجامعية التالية: الوحي في الإسلام وإبطال الشبهات حوله - عبدالله عبد الحي أبو بكر (من أم القرى) فهل من مزيد و خاصة للتحميل؟؟؟

- الحجج النقلية و العقلية المتعلقة بالسنة تفصيلا, حجية السنة عامة (الأدلة النقلية و العقلية) و دحض شبهات القرانيين و المستشرقين و الآخرين تفصيلا عقلا و نقلا, و حجية خبر الآحاد في إثبات العقيدة خاصة (الأدلة النقلية و العقلية) و دحض شبهات الأشاعرة و أشباههم تفصيلا عقلا و نقلا. أنا وجدت في الإنترنت أسماء الرسائل الجامعية التالية:

خبر الآحاد و حجيته في إثبات العقيدة دراسة تطبيقية و نقدية - عبدالله ناصر سعد السرحاني (من أم القرى) ,دفع دعوى المعارض العقلي عن الأحاديث المتعلقة بمسائل الاعتقاد دراسة لما في الصحيحين عيسى محسن عيسى النعمي (من أم القرى) , دفع دعوى معاضة العقل للأحاديث المتعلقة بالصفات الواردة في الكتب الستة دراسة نقدية - مشاعل خالد باقاسي (من أم القرى) , أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض مع الصحيحين دراسة - سليمان محمد علي الدبيخي (من أم القرى) , المسائل العقدية التي حكى فيها شيخ الإسلام ابن تيمية الإجماع في ابواب التوحيد - خالد مسعود عويض الجعيد (من أم القرى) , موقف شيخ الاسلام ابن تيمية من دعوى المعارض العقلي - سعد عبدالرحمن الشهري (من أم القرى) ,

فهل يوجد شيء من هذا أو غيره للتحميل؟ و ماذا تقولون في كتاب المعرفة في الإسلام مصادرها ومجالاتها - عبدالله محمد عبدالله القرني (من أم القرى)؟

- الحجج النقلية و العقلية المتعلقة بالإجماع تفصيلا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير