تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد بعض الكتب التى تتحدث فى مصطلحات العقيدة]

ـ[محمود الجمال]ــــــــ[14 - 09 - 10, 02:44 ص]ـ

[أريد بعض الكتب التى تتحدث فى مصطلحات العقيدة]

ـ[ابو ناصر الحنبلي]ــــــــ[14 - 09 - 10, 02:50 ص]ـ

هناك كتاب بهذا الاسم للشيخ محمد الحمد

وهناك كتاب آخر بهذا الاسم لا يحضرني اسم المؤلف ولكنه من تقديم العلامة ابن جبرين رحمه الله تعالى

ـ[عمرو موسى]ــــــــ[14 - 09 - 10, 08:27 ص]ـ

يوجد كتاب بداية الهداية لفضيلة الشيخ محمد يسرى

و هو مقدمة و تعريف لعلم العقيدة

بارك الله فيك

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[15 - 09 - 10, 11:44 م]ـ

وهناك كتاب آخر بهذا الاسم لا يحضرني اسم المؤلف ولكنه من تقديم العلامة ابن جبرين رحمه الله تعالى

الكتاب هو "معجم ألفاظ العقيدة" لعامر عبد الله فالح، تقديم الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين رحمه الله، طبعة مكتبة العبيكان.

وتجد هذا الكتاب على هذا الرابط:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=51442

ـ[صالح الزهراني]ــــــــ[21 - 09 - 10, 02:38 م]ـ

حمّى التأليف والنشر

نظرات في معجم جديد

بقلم: صالح الزهراني

إن من نعم الله على عباده المؤمنين هذه العودة والأوْبة إلى الله (الصحوة المباركة) التي نلمس آثارها في مجالات عديدة متنوعة، ومن أبرزها ما نراه من حركة علمية واسعة الانتشار، في مجال التعلم والتعليم، والتحقيق ونشر التراث، والتأليف والطباعة، وما إلى ذلك؛ حيث ظهرت كتب كثيرة من كتب الأسلاف العظام محققة مضبوطة، كما ظهرت مؤلفات أخرى عليها طابع الجدّة والابتكار والأصالة، فنفع الله بها من شاء من عباده. ولكن ظهر في ثنايا تلك الحركة الدؤوب الجليلة، وتسلل إلى صفوفها بعض المكدّرات وشيء من العبث والتلاعب باسم التحقيق تارة، وباسم التأليف المبتكر تارة أخرى؛ وهذه الأفعال جديرة بأن تسمى عبثًا ولعبًا ومسخًا. ولقد نبه بعض الغيورين محذرين من هذا العبث والتعالم، من أمثال الشيخ العلامة "بكر أبو زيد" ـ وفقه الله ـ الذي له جهود مباركة في هذا المجال ككتابه: (التعالم وأثره على الفكر والكتاب)، وكتابه: (حلية طالب العلم) و (الرقابة على التراث) ... وغيرها. وألف الأخ الفاضل "محمد آل شاكر"، كتابه: (أوقفوا هذا العبث بالتراث)، بعد أن كان مقالات على صفحات (البيان). وألف الأخ الفاضل "أحمد الصويان" كتابه: (الكتاب الإسلامي المعاصر .. نظرات نقدية)، وغير هؤلاء من الغيورين على تراث الأمة وحياتها العلمية فجزى الله الجميع خير الجزاء.

ومع هذه التحذيرات الصارخة: فلا يزال العبث مستمرًا وفي ازدياد ممن تصدروا للتأليف والتحقيق قبل أن يتأهلوا لذلك، متشبعين بما لم يُعْطَوْا ضاربين بهذه الصرخات عرض الحائط: لقد أسمعت لو ناديت حيًا ولكن لا حياة لمن تنادي وفي الآونة الأخيرة طالعتنا إحدى المكتبات بالرياض بنشر كتاب يحمل عنوان (معجم ألفاظ العقيدة)، ويقع الكتاب في أكثر من 480 صفحة في مجلد أنيق. والعنوان ـ كما ترى ـ مهم للغاية وضخم، يستحق أن يتعاون على تأليفه مجموعة من المتخصصين وحالما طالعته وجدت مؤلفه يقول في مقدمته: إن علم العقيدة يحوي مصطلحات يغيب معناها عن كثير من طلبة العلم فضلاً عن عامة الناس، وإنه لم يُسبق إلى هذا العمل، فشمَّر عن ساعد الجد وحاول حصر المستطاع من ألفاظ العقيدة لإفادة الناس، بل طلاب العلم .. !! وإذا نظرنا في هذا الكتاب نَجِدُهُ خِلْوًا من التحقيق والتدقيق والتمحيص المطلوب في المعاجم، بل في كل تأليف، وأما تحرير المصطلحات ونسبة الأقوال إلى أهلها والتعامل مع المراجع كما ينبغي، فلا تسأل عن شيء من ذلك في هذا الكتاب؛ كما سنرى أخي القارئ. ولو تتبعنا الملحوظات عليه لوجدناها كثيرة جدًا، لكنني أكتفي بما يؤدي الغرض ويفي بالمقصود ـ إن شاء الله (تعالى)

ففي مجال التعريف بالمصطلحات وشرحها الذي هو أساس الكتاب نجد الآتي:

ـ في كثير من الأحيان لا يعرِّف بالمصطلح، وإنما يسترسل في أمور أخرى لا علاقة لها بالتعريف: كالحكم على هذا المصطلح من حيث الجواز وعدمه، أو بيان رواية حديث أو غير ذلك من الأمور؛ انظر ـ مثلاً ـ لفظ: الأوعال، البركة، التعليل، التصوير ... ، وغيرها ككثير من الأسماء والصفات التي يكتفي بإثباتها دون شرحها وبيان معناها.

ـ وكثير من التعريفات غير تامة، بل هي قاصرة جدًا مثل:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير