تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التفريق ما بين البدعة وما بين المصلحة المرسلة:المصلحة المرسلة: جائزة شيء فيه نفع لم يكن على زمان النبي- صلى الله عليه وسلم- وليس فيه منع خاص والأدلة العامة تؤيده لا يلزم أن يكون له دليل خاص بالإذن، هو داخل تحت الأدلة العامة ولم يكن له مقتضى على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم-، وليس هناك دليل بالمنع هذا تعمله لكن الشيء، انتبه، القواعد هذه يعني نحن لو راعينا هذه القواعد سنستريح لان القاعدة لا تسمى قاعدة إلا إذا انتظمت كل الجزئيات أو جل الجزئيات تحتها، إذا انتظمت الجزئيات كلها تحتها تسمى حينئذٍ قاعدة، لماذا؟ لأن الفرع يلتئم معها فالقواعد هذا لو نحن راعيناها استرحنا من مناقشة كثير من الفروع. كل شيء، انتبه للكلام.

كل شيء كان له مقتضى أي كان له داعٍ على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- وهو من الدين وكان مقدورًا للنبي- صلى الله عليه وسلم- أن يفعله، ومع ذلك لم يفعله فلا يجوز لأحد أن يفعله: شيء من الدين كان له مقتضى على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- وكان مقدورًا له أن يفعله، ومع ذلك لم يفعله هذا لا يجوز لأحد أن يفعله بعد النبي- عليه الصلاة والسلام -. وأنا أُمثل لهذا بالخط الموجود في المساجد، تجد المسجد عاملين خطوط هكذا على الأرض لكي يساووا الصفوف هذا الخط بدعة، تعالى نناقش المسألة هذه، لماذا هو بدعة؟ نقول تسوية الصفوف من الدين أم لا؟ نعم من الدين قال النبي- صلى الله عليه وسلم-:" لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم " يعني هذا تهديد شديد وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يسويِ الصحابة كأنهم القِداح، مثل ما يكون أكواب موضوعين بجانب بعض وفي حديث جابر "كان الواحد منا يلصق القدم بالقدم والكتف بالكتف"وبعدما يسوِي النبي- صلى الله عليه وسلم- الصفوف كان يصلي يبقى الإمام قبل أن يصلي ينبغي عليه ينبغي له أن يسوِ الصفوف أولا أو يرسل من يسوِي الصفوف. مثل ما كان عمر بن الخطاب يعمل حتى في الحديث، هو في حديث مقتله --رضي الله عنه- قال عمرو بن ميمون وبعدما سوى الصفوف دخل فكبر فما هو إن كبر حتى قال قتلني الكلب أو أكلني الكلب طعنه أبو لؤلؤة المجوسي عليه لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة، فتسوية الصف إذاً من الدين، جميل الخط هذا طبعًا عمره تقريبًا حوالي عشرين سنة ليس أكثر من ذلك لماذا تشدون خطا في المساجد؟ يقول لك لنساوي الصفوف، إذاً تسوية الصفوف من الدين، هذا الخط أو الحبل هذا كان مقدورًا للنبي- صلى الله عليه وسلم- أن يفعله أم غير مقدور؟ نعم كان مقدورًا للنبي- صلى الله عليه وسلم- أن يفعله.

السؤال: هل النبي صلى الله عليه و سلم فعل هذا؟ شد هذا الخط؟ لا، لم يحصل، إذاً لا يجوز فعله، وقس على هذا كل مثل ينزل تحت هذه القاعدة يأخذ حكم هذه المسألة إنما شُدَّ هذا الخط على الأرض بعدما أهمل الأئمة مهمتهم في تسوية الصفوف، وإلا فهذا لم يكن موجودا قبل ذلك، من ثلاثين، أربعين، خمسين سنة لم يكن هذا الخط موجود أصلًا كيف أتيتم به؟ ولماذا عملتوه؟ قال لك: لنساوي الصفوف سنعود إذاً للبحث السابق الذي ذكرته.بخلاف ما إذا كان الشيء لم يكن له مقتضى على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم-، و لم يثبت هناك دليل خاص بالمنع، والأدلة العامة تؤيده للمصلحة الراجحة حينئذٍ يجوز فعله، مثل إشارة المرور عندما تنير أخضر وبرتقالي وأحمر، إشارة المرور هذه كانت موجودة على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم-؟ لا، كان لها مقتضى؟ لا، تحقق مصلحة للمسلمين؟ نعم، لكي تنظم المرور لكي لا يصطدموا ببعض يعملوا حوادث و يقتلوا بعض. الأدلة العامة تؤيد هذه المصلحة، قال لك يكون إذاً هذه الفعلة وما جرى مجراها هذا كله داخل في باب المصلحة المرسلة، انظر يبقى إذاً فرقنا.

التفريق ما بين البدعة و ما بين المصلحة المرسلة: الإمام ألشاطبي- رحمة الله عليه- الحقيقة أطال النَفَس في مثل هذا وذكر أمثلة كثيرة، لذلك أنا أقول لك إذا أردت أن تميز البدع المحدثات وأن تقف على السنة ولا تنحرف عن هذه السنة وترجع إلى قانون العلم فعليك بقراءة مثل هذا الكتاب، كتاب الإمام ألشاطبي- رحمة الله عليه- والحقيقة كل مصنفات الإمام ألشاطبي- رحمة الله عليه- مصنفات نفيسة، هو قليل التصنيف جدًا لكن مصنفاته رائعة، مثل كتاب الموافقات في أصول الشريعة لم يُسبق ألشاطبي إلى هذا الكتاب على هذا النحو نعم وُجِدَ كلام متفرق من كلام الإمام ألشاطبي في أقوال أهل العلم لكن بهذه الصورة بتقعيد القواعد وضرب الأمثلة عليها الحقيقة لم أقف أبدا على كتاب سبق الكتاب الموافقات في أصول الشريعة، كذلك لم يسبق ألشاطبي- رحمة الله عليه- إلى كتاب مثل كتاب الاعتصام أيضا في التفريق ما بين البدعة وبين المصلحة المرسلة. من كلام شيخنا أبي إسحاق الحويني حفظه الله

http://alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=394

المادة الصوتية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير