تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو حفص الجزائري]ــــــــ[27 - 08 - 09, 02:07 م]ـ

[

الاخ الكريم

والذى أستطيع أن أقوله كحل لهذا الاضطراب: هو أن الإمام فخر الدين، كتب تفسيره هذا إلى سورة الأنبياء، فأتى بعده شهاب الدين الخويى، فشرع فى تكملة هذا التفسير ولكنه لم يتمه، فأتى بعده نجم الدين القمولى فأكمل ما بقى منه. كما يجوز أن يكون الخويى أكمهل إلى نهاية، والقمولى كتب تكملة أخرى غير التى كتبها الخويى، وهذا هو الظاهر من عبارة صاحب كشف الظنون.

* *

قال المعلمي بعد استقراء و استقصاء:"

. الأصل من هذا الكتاب وهو القدر الذي هو من تصنيف الفخر الرازي وهو من أول الكتاب إلى آخر تفسير سورة القصص، ثم من أول تفسير الصافات إلى آخر تفسير سورة الأحقاف، ثم تفسير سورة الحديد والمجادلة والحشر، ثم من أول تفسير سورة الملك إلى آخر الكتاب، وما عدا ذلك فهو من تصنيف أحمد بن خليل الخولي، وهو من التكملة المنسوبة إليه، فإن تكملته تشمل زيادة على ما ذكر تعليقاً على الاصل، هذا ما ظهر لي. والله أعلم." [

بحث حول تفسير الفخر الرازي

للعلامة المحقق

عبد الرحمن بن يحيى بن علي المعلمي]

".

* * [/ QUOTE]

ـ[محمد الرفاعي]ــــــــ[27 - 08 - 09, 02:29 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أنس الشامي]ــــــــ[02 - 09 - 09, 04:48 ص]ـ

عنوان الفتوى: كتاب تفسير الرازي

نص السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد، يقول السائل: هناك دكتور في التفسير يدرسنا ويمدح كتاب تفسير الرازي ويلوم الطلاب على عدم الاطلاع عليه وينقل عن أحد العلماء المعاصرين أنه لا يجد بغيته إلا فيه، فما هو توجيهكم حيال هذا الكتاب؟

نص الإجابة: لا، هذا غش للطلاب، لأن كتاب الرازي فيه أخطاء كثيرة من ناحية العقيدة، لأنه أشعري، ولأنه من علماء الكلام، علماء المنطق، وكان معجبا بعلم المنطق، وأيضا ذكروا أنه يورد إيهامات ولا يجيب عليها، يورد أسئلة، تساؤلات، ولا يجيب عليها، فيكون عند الذي يقرأه نوع من التشكك والتردد، فلا ننصح بقراءته إلا للعالم المتمكن الذي يستفيد مما فيه، ويتجنب ما فيه من المحذور؛ نعم.

المفتي: الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

تجدون الفتوى على هذا الرابط: كتاب تفسير الرازي ( http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=2750)

المصدر: الموقع الرسمي للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

وقد سبق ذكر هذه الفتوى على صفحات هذا الملتقى في مشاركة للأخ (العوضي) (وفقه الله)

كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء .. ودعوة للمشاركة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=797316)

ـ[أبوالليث الشيراني]ــــــــ[02 - 09 - 09, 08:30 ص]ـ

ذكر الراشد في كتابه "المسار" بيتين جميلين , أحب أن أشارك بهما:

من الرازي كتاب الله فافهم:: ومنه النور خذ فالليل أظلم

ولكن لي كلام فيه قولٌ:: أنحيا بالفؤاد وما تضرم؟!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير