تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب نبوءات الرسول بفتن آخر الزمان]

ـ[ياسين اسلام]ــــــــ[24 - 09 - 10, 02:14 م]ـ

الإخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسكن بجوارنا رجل عقيدته تميل كثيرا إلى الشيعة و أتهمه أحيانا بالتشيع لأنني كلما فتحت معه نقاشا يدافع عن الشيعة و اكتشفت أنه لا يعرف تفاسير أهل السنة و الجماعة و يعتمد تفسيرا ل " الطبطباني" و لأول مرة أسمع اسم هذا التفسير منه.

وقد أعطيته كتيبا اسمه " ماذا تعرف عن الشيعة" لأحد تلاميذ الشيخ الألباني فأبدى استغرابه لما كتب فيه و قال بهذه العبارة " الذي كتب هذا الكتاب سيتبوأ مقعده من النار للإفتراء الذي يكتبه عن الشيعة".

وإني كلما فتحت معه نقاشا اختلفت معه كثيرا و أجد نفسي أتكلم في ناحية و هو يتكلم في ناحية أخرى وخصوصا انني لست ذو أهلية علمية تمكنني من إقناعه. و آخر مرة قال لي إني أريد أن أعرف الحقيقة لأني أريد أن أشرع في الصلاة ... الأمر يبدو غريب.

وقد أعطاني مؤخرا كتاب " نبوءات الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بفتن آخر الزمان". ولم أقرأ في هذا الكتاب إلا المقدمة فوجدته يتكلم عن فضل الصحابة رضوان الله عليهم ...

لذا أسألكم أيها الإخوة أن تفيدوني عن كيفية التعامل مع هذا الشخص و ماذا عن هذا الكتاب فهل هو موافق لعقيدة أهل السنة و الجماعة؟

ـ[محمود الحلبي]ــــــــ[25 - 09 - 10, 01:25 ص]ـ

أخي الفاضل: الذي يظهر من كلامك أن هذا الرجل شيعي، أو ميال إلى التشيع (إن أحسنت الظن)، فتصرفك مع هذا النوع أخي يقوم على أمرين:

الأول: إن كان عندك علم بالشرع وخاصة فيما يتعلق بالعقيدة والردود وكيفية الإجابة على الشبهات وأنت أهل للمناظرة معه فناظره لكن (بحكمة)، مثال: لا تناقشه في المسائل الفرعية بل ناقشه في الأصول: أولا: تحريف القرآن. ثانيا: تحريف السنة، لأنهما الأصلان اللذان يدور عليهما الاعتماد، ثم ما تعرفه من أكبر طوامهم وكذبهم.

الثاني: إن لم يكن عندك علم فلا تناقشه أنت بل أحضر من ينصحه من أهل العلم. والله الموفق

أما الكتاب الذي أهداك إياه فأنا أظنه لعالم سني - حسب علمي وربما أكون مخطئا- وربما قصد بهذا التدليس ليوهمك أنه لا يكره الصحابة أو له مقصد آخر، أو لا مقصد له فهو رجل جاهل.

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير