تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الفرق بين الشيعه والروافض؟]

ـ[أبو تيمور الأثري]ــــــــ[24 - 09 - 10, 02:46 م]ـ

السلام عليكم حصل لي إشكالية ألا وهو الفرق بين الشيعه والروافض فبعضهم يفرق بينهم في كل شيء ويقول أن الذي يخالفنا هم الروافض أما الشيعه فهم مسلمون يؤمنون بالله وبرسوله وبأركان الإيمان وأركان الإسلام وأنه لا يجوز أن نجمع بينهم وأن الذين يسبون الصحابة هم الروافض, فعلى هذا أعتقد أن الشيعه صاروا مثل أهل السنه وإلا فما الفرق؟

إشكال الآخر وهو أن بعضهم يفصل في مسألة سب الصحابة ويقول أن من سب الصحابة "عقائديا" هو الكافر الحل دمه فما هو الصواب جزاكم الله خيرا

ـ[محمود الحلبي]ــــــــ[25 - 09 - 10, 12:55 ص]ـ

أخي الفاضل أبو تيمور الأثري: وفقك الله وجعلك من الأثر وحشرك معهم يوم القيامة.

أما بالنسبة للتفريق بين الشيعة والروافض، فالشيعة والروافض وجهان لعملة واحدة، أو قل هما شيء واحد إن شئت، وهذا في زمننا الآن، ووجه الإشكال عندك: عند من يفرق بين الشيعة والروافض وهل فرق بينهما؟ فأقول: بارك الله فيك

هذا التقسيم كان قديما موجود في كتب أهل العلم وكثيرا ما تراه في كتب التراجم، فيقولون: فلان فيه تشيع، أو شيعي، أو نحو ذلك، فهذا دون قولهم (رافضي) فالرافضة من قديم الزمان مشهورون بالكذب وسب الصحابة وغيرها من الخصال الذميمة، فمثلا قد تجد في ترجمة عالم من علماء الحديث يقولون فيه تشيع: يقصدون به (ميل لآل البيت وربما تفضيل علي على غيره من الصحابة، ونحو ذلك من المقالات والتي لا تتعدى الغلو وسب الصحابة. فهذا كما ترى لا يعامل معاملة الرافضي الخبيث.

ويوجد مقال هنا في الملتقى بعنوان (ما معنى التشيع في عرف المتقدمين عن كلامهم على الرواة؟) فلعلك تبحث عنه هنا في الملتقى وتقرأه.

أما بالنسبة للإشكال الآخر فانظر أيضا غير مأمور مقال هنا بعنوان (كلامٌ مختصر في حكم سب الصحابة). فلعلك تنتفع به.

وأترك المجال للإخوة أهل العلم بالمشاركة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير