تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - الرواية فيها أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يكن ليرضى لو أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لم يجعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الخليفة من بعده.

3 - الرواية فيها وصف للشيخين بأنهما سيدا كهول أهل الجنة بعد النبيين لذلك بترها الرافضي.

بعد أن بينا بتر الرافضي للنص وسبب ذلك، نرجع الى شيء آخر وهو التعليق على الرواية:

1 - الرافضي في عنوان الكتاب ذكر أنه سيذكر فضائل الخمسة من الصحاح الستة، فما باله أدخل كتاب:"تاريخ بغداد"؟ أين الالتزام بعنوان كتابه؟

2 - الرافضي بتر حكم الخطيب البغدادي رحمه الله على الرواية بأنها موضوعة. أين هي الأمانة العلمية في نقل الكلام؟

واليكم الرواية كاملة مصورة من كتاب: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي رحمه الله:

http://i61.servimg.com/u/f61/13/71/70/71/ooouso10.gif

ولمن لا تظهر له الوثيقة بسبب ضعف الاتصال، هذه هي الرواية:

أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن جعفر العطار أخبرنا أبو القاسم عبيد الله بن لؤلؤ الساجي أخبرنا عمر بن واصل بالبصرة سنة ثلاثمائة قال سمعت سهل بن عبد الله في سنة مائتين وخمسين بالبصرة يقول أخبرني محمد بن سوار خالي حدثنا مالك بن دينار أخبرنا الحسن بن أبي الحسن البصري عن أنس بن مالك قال لما حضرت وفاة أبي بكر الصديق سمعت علي بن أبي طالب يقول المتفرسون في الناس أربعة امرأتان ورجلان فاما المرأة الأولة فصفرا بنت شعيب لما تفرست في موسى قال الله في قصتها يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين والرجل الأول الملك العزيز على عهد يوسف والقوم فيه من الزاهدين قال الله تعالى وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا واما المرأة الثانية فخديجة ابنة خويلد لما تفرست في النبي صلى الله عليه و سلم وقالت لعمها قد تنسمت روحي روح محمد بن عبد الله إنه نبي لهذه الأمة فزوجني منه وأما الرجل الآخر فأبو بكر الصديق لما حضرته الوفاة قال لي إني قد تفرست في أن أجعل الأمر من بعدي في عمر بن الخطاب فقلت له إن تجعلها في غيره لن نرضى به فقال سررتني والله لأسرنك في نفسك بما سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت وما هو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن على الصراط لعقبة لا يجوزها أحد إلا بجواز من علي بن أبي طالب فقال علي: له أفلا أسرك في نفسك وفي عمر بما سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ فقال ما هو فقلت قال لي يا علي لا تكتب جوازا لمن سب أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة بعد النبيين قال أنس فلما أفضت الخلافة إلى عمر قال لي علي يا أنس إني طالعت مجاري القلم من الله تعالى في الكون فلم يكن لي أن أرضى بغير ما جرى في سابق علم الله وإرادته خوفا من أن يكون مني اعتراض على الله وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأولياء. هذا الحديث موضوع من عمل القصاص وضعه عمر بن واصل أو وضع عليه والله أعلم. [تاريخ بغداد ج10 ص 356]

وللمعلومية فالرواية موضوعة كما حكم عليها راويها الخطيب البغدادي وكذلك حكم عليها بالوضع ابن الجوزي كما في الوثيقة وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان [339/ 5].

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[30 - 09 - 10, 10:10 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

سوف أعرج على مؤلف احتج به صاحب الكتاب كثيرا وهو الامام نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي صاحب كتاب (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد)،وكما نبهنا من قبل فهذا الكتاب أيضا ليس من الصحاح الستة كما في عنوان الكتاب، ومعروف أيضا أن هذا الكتاب ألفه صاحبه الامام الهيثمي وجمع فيه زوائد مسند الإمام أحمد وأبي يعلى الموصلي وأبي بكر البزار ومعاجيم الطبراني الثلاثة، ويحكم على الأحاديث تصحيحا وتضعيفا، فماذا فعل الفيروز آبادي المدلس؟ فخشية افتضاح أمره قام بحذف أحكام الهيثمي على الروايات، لأن أغلب الروايات التي استدل بها اما ضعيفة أو موضوعة، أو في اسنادها مجهول أو أكثر [وفيهم من لا أعرفهم].وقد صورت بعض الروايات [9] وان كان العدد كثيرا جدا، لكن هذه تعطيك فكرة عن الباقي، وعلقت أسفلها داخل اطار بالأحمر، حيث أذكر كلام الهيثمي كاملا، وقد سطرت بخط متقطع تحت الكلام الذي حذفه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير