تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهذا تناقض صارخ يدل على تلاعب الكذابين بهذا الخبر.

· و الرواية السادسة مفادها أن الأشرار لما حاصروا عثمان، حرّضهم الصحابة على منع الطعام و الشراب عنه [17].و هذا الخبر هو من أباطيل مؤلف كتاب الإمامة و السياسة المجهول، فقد رواه بلا إسناد [18]، و من ثم فهو مردو عليه، و متنه هو الآخر مُنكر ترده أخبار صحيحة في دفاع الصحابة على عثمان، سنذكرها قريبا إن شاء الله تعالى.

· و الأخيرة – أي السابعة- مفادها أن الصحابي عمار بن ياسر-رضي الله عنه –أيد قتل عثمان، عندما جاء التابعي مسروق إلى الأشتر النخعي و قال له عن عثمان: قتلتموه صواما قواما، فاتصل الأشتر بعمار و أخبره بالأمر، فقال عمار: إن عثمان جلدني، و سيّر أبا ذر الغفاري،و حمى الحمى، لذا قتلناه، فقال له مسروق: فو الله ما فعلتم واحدة من اثنين، ما عاقبتم بمثل ما عُوقبتم به،و ما صبرتم، فهو خير للصابرين، فسكت عمار و الأشتر، و كأنهما أُلقما حجرا [19].

و هذا الخبر هو الآخر لا يصح، لأن في إسناده: الحسن بن أبي جعفر الجفري، و مجالد بن سعيد، و هما ضعيفان [20]. و متنه فيه ما يدل على تحريفه و تلاعب الرواة به، و ذلك أنه زعم أن عمار بن ياسر قال أن عثمان سيّر أبا ذر الغفاري –أي أخرجه من المدينة - و هذا زعم باطل لأنه صحّ الخبر أن أبا ذر –رضي الله عنه- هو الذي اختار اعتزال الناس و الخروج إلى الربّذة بضواحي المدينة، و لم يُكرهه عثمان على ذلك [21].

و ثانيا

أن مما يُبطل دعوى مشاركة الصحابة في قتل عثمان و رضاهم بقتله، أنه توجد أخبار صحيحة [22] تنفي ذلك الزعم،

· أولها أنه صحّ الخبر أن عائشة أم المؤمنين،- رضي الله عنها- أنكرت قتل عثمان،و نفت أية مشاركة لها في قتله،و أنكرت أيضا أن تكون أرسلت كتبا إلى الأشرار ليثوروا على عثمان و يقتلونه،و قد تبيّن أن رؤوس الفتنة هم الذين زوّروا تلك الكتب و نسبوها للصحابة [23].

· و ثانيها أن عائشة لما سُئلت عمن قتل عثمان بن عفان، قالت،: ((قُتل مظلوما، لعن الله من قتله)) [24].

· و ثالثها أنه صحت الروايات عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- أنه أنكر قتل عثمان، و نفى أن يكون له أي دور في قتله، من ذلك أنه قال يوم مقتل عثمان: ((اللهم لم أقتل و لم أمال)) [25]. و كان هو و عائشة يلعنان [26] قتلة عثمان [27]. و قد صح! الخبر [28] أنه قال: ((و الله ما قتلت عثمان،و لا أمرتُ بقتله،و لكن غُلبت)).

· و رابعها أنه صحّت الرواية [29] عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- أنه كان ينهي عن قتل عثمان،و يُعظم شأنه [30].

· و الرواية الخامسة أنه صح الخبر [31] أن الصحابي عبد الله بن سلام- رضي الله عنه- كان ينهي الأشرار عن قتل عثمان، و يقول لهم: لا تقتلوا عثمان، فو الله لئن قتلتموه لا تصلوا جميعا أبدا)) [32]. و عندما قتلوه قال لهم [33]: ((يا أهل مصر، يا قتلة عثمان قتلتم أمير المؤمنين، أما و الله لا يزال عهد متلوف، و دم مسفوح)) [34].

· و الرواية السادسة [35] مفادها أنه لما حوصر عثمان في داره كان معه 700 شخص ليدافعوا عنه، كان من بينهم كثير من الصحابة و أبنائهم، كعبد الله بن عمر، و الحسن بن علي،و عبد الله بن الزبير، لكن عثمان أمرهم بعدم القتال [36].

· و السابعة –صححها المحقق- مفادها أنه لما حوصر عثمان بن عفان أرسل الأنصار الصحابي زيد بن ثابت –رضي الله عنه- إلى عثمان يُخبروه أنهم مستعدون للدفاع عنه بالسيف، فأبى عثمان القتال من أجله [37].

· و الرواية الثامنة [38] مفادها أن صفية أم المؤمنين –رضي الله عنها- خرجت لترد عن عثمان، فلقيها الأشتر النخعي فضرب وجه بغلتها حتى مالت، فقالت صفية لمولاها كِنانة: ((ردوني لا يفضحني هذا الكلب))، فلما رجعت وضعت خشبا بين منزلها و منزل عثمان ليُنقل عليه الطعام و الشراب)) [39] , فموقفها هذا مثال رائع لدفاع بعض أمهات المؤمنين عن الخليفة الشهيد عثمان بن عفان.

· و آخرها – أي السابعة – أنه ثبت مما سبق ذكره أن الذين ألبوا على عثمان، و ثاروا عليه و قتلوه، هم رؤوس الفتنة و أتباعهم،و ليس الصحابة رضي الله عنهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير