تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[11 - 11 - 10, 06:24 م]ـ

والسؤال هل أنتقص عبد الفتاح العلماء؟ إن كان كذلك فينقد وإلا فلا.

نعم انتقصوه وحذروا منه

وقد بينت طرفا من ذلك في

طليعة التنكيل بما في كتب وتعليقات عبدالفتاح ابو غدة من الاباطيل

((وضعت هنا اوله فتم حذفه))

واقول اجمالا تكلم فيه عدد من اهل العلم

1 - الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في مقدمته لكتاب براءة الامة لبكر ابوزيد وقد نص على ان ابو غدة نوصح الا انه اصر كفى الله المسلمين شره وامثاله

2 - الشيخ حمود التويجري رحمه الله في تحذير الاخوان من الاخطاء في مسألة القرآن وهي رد على رسالة عبدالفتاح مسألة خلق القرآن واثرها في علم الجرح والتعديل

3 - المحدث الألباني في مقدمة شرح الطحاوية ,وقد طبع مستقلا في رسالة صغيرة وفي غيرها من كتبه.

4 - الدكتور بكر ابو زيد في تحريف النصوص

وقد ذكر امثلة على تحريفه هو وشيوخه

وفي مقدة عقيدة ابن ابي زيد القيرواني

5 - الشيخ عبدالعزيز الربيعان في رسالته

السيف الصقيل العبقري على اباطيل تلميذ الكوثري

وغيرها ولو ترك الموضوع بدون حذف لأكملت باقي الطليعة

ثم التنكيل لكن القوم يحذفون والله الموعد

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[12 - 11 - 10, 03:34 ص]ـ

هل أبو حامد ابن مرزوق هذا هو الشيخ عبدالفتاح أبو غدة؟!!!

ـ[مسدد2]ــــــــ[12 - 11 - 10, 08:50 ص]ـ

قبل معرفة من هو ابو حامد بن مرزوق، طُرحت بعض الاسماء التي ظن البعض أنها قد تكون الأسماء الحقيقة خلف الاسم المنتحل، ومن هذه الاسماء قدّر البعض ان الشيخ عبد الفتاح رحمه الله يحتمل أن يكون منها. لكن بعد تصريح محمد علوي المالكي بأن شيخه محمد العربي التباني هو صاحب الكتاب، عندها سقطت بقية الاحتمالات وثبتت براءة الباقين من نسبة الكتاب.

هذا من جانب، ومن جانب آخر من يقرأ كتاب براءة الاشعريين و له معرفة بأسلوب الشيخ عبد الفتاح رحمه الله يعلم يقيناً أنه لا يوجد اشتراك بينهما، والشيخ عبد الفتاح له أسلوبه المميز، مثلما للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله أسلوبه المميز الذي تدرك بسهولة مفارقة غيره عنه.

بالاضافة الى الاختيارات العلمية، فإن الشيخ عبد الفتاح رحمه الله كما هو معلوم شديد الادب والحب للصحابة أجمعين، فلا يمكن أن يكتب أشياء مثل (أن معاوية رضي الله عنه أكرة سادات المسلمين على بيعة ابنه يزيد) فمثل هذا الكلام لا يقوله الشيخ عبد الفتاح رحمه الله ولا يعتقده أصلاً.

وبالمناسبة، كنتُ قد سألتُه رحمه الله إذا كان بالامكان من باب المباحثة مع الشيعة أن نذكر بعض أخطاء الصحابة فقال لا يمكن أبداً فهم وإن كانوا بشر لهم أخطاء لكن لهم فضل الصحبة ولا يتكلم عنهم بكلمة واحدة بل نجلهم ونحبهم، ومعاوية منهم وهو خال المؤمنين وكاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم وله مقامه وفضله.

فالذي يقرأ براءة الاشعريين ويعرف من هو الشيخ عبد الفتاح رحمه يعلم يقيناً ان علمه وعقله وأدبه لا يلتقيان مع بعض مواضيع أو طريقة الكتاب المنتحل، أو كليهما.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير