تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رسالة السيوطي الصوفي في جواز وجود الولي بعدّة أماكن في وقتٍ واحد، بل ويزعم خادمه أن السيوطي خطا خطوات فانتقل من مصر إلى مكة!!

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:09 ص]ـ

رسالة السيوطي الصوفي في جواز وجود الولي بعدّة أماكن في وقتٍ واحد،

بل ويزعم خادمه أن السيوطي خطا خطوات فانتقل من مصر إلى مكة!!

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.

أما بعد، قال ابن العماد (ت 1089 هـ) في " شذرات الذهب في أخبار من ذهب " (8/ 130) – في ترجمة عبد القادر الدشطوطي (ت 924 هـ): ألف السيوطي بسببه تأليفاً في تطوّر الولي، ذكر في أوله أن سبب تأليفه أن رجلين من أصحاب الشيخ المذكور حلف كل واحد منهما أن الشيخ عبد القادر بات عنده ليلة كذا، فرُفِع إليه سؤال في حكم المسئلة، قال: فأرسلت إلى الشيخ عبد القادر وذكرت له القصة، فقال: لو قال أربعة أني بت عندهم لصدقوا! قال السيوطي: فأجبت بأنه لا يحنث واحد منهما، ثم حمل ذلك على تطوّر الولي، وهو جزء لطيف حافل نقل فيه كلام فحول العلماء كابن السبكي والقونوي وابن أبي المنصور وعبد الغفار القوصي واليافعي رضي الله تعالى عنهم وعنه. اهـ.

وقال نجم الدين الغزي (ت 1061 هـ) في " الكواكب السائرة في تراجم أعيان المئة العاشرة " (1/ 229): ذكر خادم الشيخ السيوطي محمد بن علي الحباك أن الشيخ قال له يوماً وقت القيلولة وهو عند زاوية الشيخ عبد الله الجيوشي بمصر بالقرافة: نريد أن نصلي العصر في مكة بشرط أن تكتم ذلك عليّ حتى أموت. قال: فقلت: نعم. قال: فأخذ بيدي، وقال: غمِّض عينيك، فغمّضتها، فرمل في نحو سبع وعشرين خطوة، ثم قال لي: افتح عينيك، فإذا نحن بباب المعلى، فزرنا أمنا خديجة، والفضيل بن عياض، وسفيان بن عيينة وغيرهم، ودخلت الحرم، فطفنا وشربنا من ماء زمزم، وجلسنا خلف المقام حتى صلينا العصر، وطفنا وشربنا من زمزم، ثم قال لي: يا فلان ليس العجب من طيئ الأرض لنا، وإنما العجب من كون أحد من أهل مصر المجاورين لم يعرفنا، ثم قال لي: إن شئت تمضي معي، وإن شئت تقم حتى يأتي الحاج. قال: فقلت: بل أذهب مع سيدي، فمشينا إلى باب المعلا، وقال لي: غمِّض عينيك، فغمّضتها، فهرول بي سبع خطوات، ثم قال لي: افتح عينيك، فإذا نحن بالقرب من الجيوشي، فنزلنا إلى سيدي عمر بن الفارض، ثم ركب الشيخ حمارته، وذهبنا إلى بيته في جامع طولون. اهـ.

ـ[أحمد الغريب]ــــــــ[23 - 11 - 10, 09:39 ص]ـ

الجماعة دول كانوا بركة يا أبا معاوية ,, لا تعترض فتنطرد:))))

ـ[سفيان ابو شيماء]ــــــــ[23 - 11 - 10, 10:56 ص]ـ

السيوطي رحمه الله له زلات كبيرة و قد تراجع عن الكثير منها و قد اتلف بنفسه و احرق عديد كتبه و لم يوفق للباقي و قد دكر الشيخ الانصاري في كتابه الماتع بدعة الاحتفال بالمولد النبوي كلام قيم نحوه و نقل عديد من النصوص التي تدل على تخبطه و لعل فيما نقله اعظم مما دكر.

ـ[أبو مسلم الشامي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 11:03 ص]ـ

أمثال هؤلاء يسهل عليهم الحج، اسرع من الطائرات النفاثة .. سبع و عشرين خطوة فقط الى مكة؟ ماشاء الله

إذا 50 خطوة تكفي للوصول الى ألاسكا ..

ـ[أبو يوسف السكندري]ــــــــ[23 - 11 - 10, 02:29 م]ـ

من لم يوفق لطريق السلف فإنه محبوس فى الخرافات والبدع لكن يبقى أن نترحم عليه على ما قدم للمسلمين من تراث أظنه نافع وإن اتهم بسرقة الكتب وبحاطب ليل وغيرها بقى شىء يذكر له من الخير والانصاف عزيز والمعصوم من عصمه الله وبقى الشكر الاعظم على اننا سلفيوا المعتقد أثريوا المنهج والتعبد ولله وحده الحمد والمنة

ـ[أبو عبدالإله المكي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 04:23 م]ـ

ومع هذا كله نسمع ونقرأ من يصف السيوطي بالإمام والحافظ والله المستعان

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 04:42 م]ـ

السيوطي من العلماء الذين نستفيذ من علمهم , نجتنب خطأهم و لاننسى فضلهم , نعم السيوطي له أخطاء نسأل الله أن يتجاوز عنها , و هذا لا يعني إسقاط الشخص

قال ابن القيم

جرد قلبك عن النفرة والميل ثم اعط النظر حقه ناظرا بعين الانصاف ولا تكن ممن ينظر في مقالة اصحابه ومن يحسن ظنه نظرا تاما بكل قلبه ثم ينظر في مقالة خصومه وممن يسيء ظنه به كنظر الشزر والملاحظة فالناظر بعين العداوة يرى المحاسن مساوئ والناظر بعين المحبة عكسه وما سلم من هذا الا من اراد الله كرامته وارتضاه لقبول الحق وقد قيل:

وعين الرضا عن كل عيب كليلة ... كما ان عين السخط تبدي المساويا

وقال آخر

نظروا بعين عداوة لو انها ... عين الرضا لاستحسنوا ما استقبحوا

فإذا كان هذا في نظر العين الذي يدرك الحسوسات ولا يتمكن من المكابرة فيها فما الظن بنظر القلب الذي يدرك المعاني التي هي عرضة المكابرة والله المستعان على معرفة الحق وقبوله ورد الباطل وعدم الاغترار به وقوله بأول عارض من شبهة هذا دليل ضعف عقله ومعرفته ......

و قال الذهبي في ميزان الإعتدال في ترجمة أبان بن ثعلب الكوفي

شيعي جلد لكنه صدوق فلنا صدقه و عليه بدعته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير