تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقد آل بسام لعقيدة الأمير الصنعاني]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[25 - 11 - 10, 08:28 م]ـ

نقد عبد الله آل بسام لعقيدة الأمير الصنعاني رحمهما الله

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن والاه.

أما بعد، قال عبد الله بن عبد الرحمن آل بسام (ت 1423 هـ):

" كثير من أصحاب القلوب السليمة ينفون صحة الرجوع عن الشيخ الصنعاني، وينسبون تزوير الرجوع والقصيدة الناقضة إلى ابنه، ولكنني تحققت من عدد من الثقات، ومنهم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيس القضاء بأن رجوع الأمير الصنعاني حقيقة، وأن القصيدة الناقضة له وليست لابنه،

.... وقد قرأتُ في هذه السنة 1399 هـ بعض كتب الصنعاني، ومنها حاشية على شرح ابن دقيق العيد، فترجّح عندي رجوعه عن معتقده في الشيخ محمد (بن عبد الوهاب) رحمه الله،

كما أرجّح صدور العقيدة الناقضة عنه، فهو زيدي، وله قصيدة في سبِّ معاوية رضي الله عنه، ولا يرتاح لذكر آراء شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيّم؛ بينما يمجّد غيرهما، وله مسلك في الذات يخالف السلف،

وله كلمة بشعة في أن النبي صلى الله عليه وسلّم يُحسِن عشرة عائشة رضي الله عنها بما يشبه أنه يجيب رغباتها حتى في التشريع (قال أبو معاوية البيروتي: يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري 4788 ومسلم 1464)؛ وهذا أمر خطير جدًّا، كما أنه يطعن في سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه بشكلٍ خفيٍّ؛ ففي " سبل السلام " عند شرح حديث قيام رمضان وقول عمر رضي الله عنه (نعمت البدعة)؛ قال الصنعاني: وأما قول (نعمت البدعة) فليس من البدعة ما يُمدَح؛ بل كلّ بدعة ضلالة!!

عفا الله عنه وسامحه ". اهـ

" علماء نجد خلال ثمانية قرون " (6/ 418 / ط. العاصمة)

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[28 - 11 - 10, 06:39 ص]ـ

هذه مثلبة نريد مزيدا من التوضيح بارك الله فيك.

الذي أعرفه أن القصيدة قيلت زورا عن الامام الصنعاني رحمه الله. والقرائن التي ذكرها الشيخ البسام رحمه الله تريد مزيدا من الايضاح.

ـ[ابو حسين اليافعي]ــــــــ[28 - 11 - 10, 02:15 م]ـ

يا أخانا أبا معاوية - حفظك الله - ما الداعي في ما جئت به من الكلام بارك الله فيك؟

أمَّا الأبيات التي نسبت إلى الصنعاني في رجوعه عن رأيه في محمد بن عبد الوهاب - رحم الله الجميع - فهي ثابتة له كما نبَّه كثير من العلماء كالأكوع والعمراني وغيرهما.

ولا ضير - بارك الله فيك - فإنَّ هذا سببه من الإشاعات التي تقال بأنَّ الوهابية تقتل المسلمين بالظنَّة وتكفر المسلمين، وهذا الكلام كان مشهوراً يردده أعداء الدعوة فاغتر بذلك الإمام الصنعاني وقال تلك الأبيات ولكن معتقده هو هو - في التوحيد- ولم يغير ولم يبدل، ولا نقول: ما دام ثبتت الأبيات فهو زيدي ووو .. لا بد من العدل في ذلك حتى لا ننفر العامة عن دعوة التوحيد الذي مجددها بلا شك الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - واليوم ترى كيف تكالب الأعداء على هذه الدعوة ونحن نزيد في التأجيج والنفخ فيها.

وأمَّا قول الشيخ: بأنَّ"له قصيدة في سبِّ معاوية رضي الله عنه، ولا يرتاح لذكر آراء شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيّم؛ بينما يمجّد غيرهما، وله مسلك في الذات يخالف السلف" هذا لا بد من إثبات ذلك.

وثانياً: لا بد من كلمة أقولها: إنَّ هناك من يزيد وينقص في كلام هؤلاء - أقصد علماء اليمن كابن الوزير والصنعاني والمقبلي والشوكاني وغيرهم - وينسب لهم أقوالاً ما قالوها؛ لأنَّ التراث هناك لُعِب فيه وعُبث، والله المستعان.

ولهذا لابد من التحقق في أي كلام لهم إما بخطه أو خط مم يثق به - غير متعصب كابن الإمام الصنعاني فقد كان زيدياً -، ومن ذلك ما ذُكر من الأبيات في انتقاص الصحابي الجليل معاوية - رضي الله عنه - فلا بد من إثبات صحتها للإمام الصنعاني.

والكلام في هذا طويل جداً فحسبي ما ذكرت، والله المستعان.

ـ[فايح المقاطي]ــــــــ[28 - 11 - 10, 02:31 م]ـ

الله المستعان

ـ[سمير محمود]ــــــــ[28 - 11 - 10, 05:03 م]ـ

هلا قرأتم كلام الأمير الصنعاني في كتاب الدر النضيد للشوكاني فما ذكره عنه العلامة الشوكاني هو نفس قول خصوم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعا ومخالفو الشيخ تُشنّع عليهم في كل فرصة فلما يعامل الشيخ الصنعاني بالامتياز؟ هو عالم من علمائنا ورحمه الله وجميع علماء الأمة المخلصين!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير