تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى طالب العلم: كيف تقنع العامي .. والله وتالله وبالله ما أظني قرأت أجمل من ...]

ـ[أبو نسيبة السلفي]ــــــــ[30 - 11 - 10, 11:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أريد الاطالة بمقدمة وليس عندي مزيد وقت لها لكنني أطرح هذا الموضوع لكي يفيد طالب العلم في اختيار الاساليب المفيدة في دعوة العوام. ولكي يتفهم ويتعاون معنا طلبة العلم في التعليق العلمي المفيد على الموضوعات التي تهتم بدعوة العوام والتي نطرحها هنا في الملتقى.

هذا فقط مثال وإلا فهناك غيره ولكنه أعظمها وضوحا وفائدة عملية.

========================

النقض النقلي العقلي في جواز دعاء الأموات الصوفي بوجوب التواتر ( http://www.asha3ira.co.cc/2010/11/blog-post_1818.html)

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا مقال - في طور التجهيز و متجدد - كان اعداده يجول في نفسي منذ أمد ولم أجد له عزيمة ووقت والان قد حان وقته و بإذن الله وعونه وتوفيقه سيتم فيه نقض عقيدة دعاء الاموات بطريقة نقلية عقلية مع التركيز على الجانب العقلي نصحا لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم. وهو مبني على تعليق سابق من العبد الضعيف لأحد الاخوة.

التعليق السابق بتصرف يسير:

قال الباحث عن الحقيقة:

(أشكل عليّ ما قاله السيوطي وذلك في الجزء الثاني من [حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة] (ص 14) بعد أن نقل عن ابن الجوزي: أن الحاكم العبيدي وصل به ظلمه إلى أن يدعي الربوبية فصار قوم من الجهال إذا رأوه يقولون: يا واحد يا أحد يا محيي يا مميت، قال - أي السيوطي - بعد أن ذكر ذلك ما نصه: (قلت: كان في عصرنا أمير يقال له: ازدمر الطويل، اعتقاده قريب من اعتقاد الحاكم هذا، وكان يروم أن يتولى المملكة، فلو قدر الله ذلك فعل نحو ما فعله الحاكم، وقد أطلعني على ما في ضميره وطلب مني أن أكون معه على هذا الاعتقاد في الباطن إلى أن يوول إلى السلطنة، فيقوم في الخلق بالسيف حتى يوافقوه على اعتقاده، فضقت بذلك ذرعاً و ما زلت أتضرع إلى الله تعالى في هلاكه، وأن لا يوليه على المسلمين، وأستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم وأسأل فيه أرباب الأحوال حتى قتله الله، فلله الحمد على ذلك.))

ثم أضاف في رد على استفسار لي قائلا:

((والشكر موصولاً لك أخي أبو نسيبة على تأمينك على دعائي، ووالله إني باحث عن الحق والحقيقة ولكن بالدليل والبرهان لا غير، فالكل يدّعيها ولا نقول لهم إلا بقول الله (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، علماً - ولله الحمد والمنة - أنه تبين لي بطلان ما عليه كثير من الصوفية من العقائد والأعمال بالبرهان والدليل فأنا لن أعتقد أو أتعبد الله إلا بالدليل والبرهان، وأشكركم مرة أخرى على حسن اجاباتكم وسعة صدركم على ما أطرحه من اشكالات واستفسارات فأنا أبحث عن الحق. وفقكم الله وجعلكم من الدالين على الخير والحق))

وعلق العبد الضعيف:

بسم الله

أسأل الله تعالى لي ولكم الهداية والرشاد. لم يأمرنا الله تعالى بأن نفتش في قلوب العباد. ولكن نعاملهم بما يظهرون لنا (وهذا ينطبق على ما يتفوه به "أولياء" الصوفية!! وما يزبرونه في كتبهم)

لو سألت صوفيا هل تبحث عن الحق؟ سيقول نعم ومن سيقول أبحث عن الباطل أو لا أبغي الحق ألا من استكبر. فصِدقُ الدعوى بين العبد وربه. وبما أنك تبحث عن الحق إن شاء الله وأزيد فأقول وبصدق:

أسألك أسئلة يفهمها العامي قبل العالم و المتعالم. فهدفي تناول الموضوع بطريقة سهلة ومن زاوية أخرى تناسب الجميع ان شاء الله بدون لغة المصطلحات.

يعلم الكفار قبل المسلمين عظم حب المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم (انتبه أخي وفقك الله الى معنى -عظم- حب المسلمين وخاصة الصحابة لرسوله) حتى وصل الامر بهم الى المسارعة بالتبرك بنخامته صلى الله عليه وسلم

هل يعقل أن يصلنا التواتر بالتبرك به في حياته و (بعد موته) ولا يصل لنا (تواتر) الصحابة في الاستغاثة به (بعد موته)؟؟؟

هل تعلم كم عدد الصحابة؟ من صنف في الصحابة يكاد يصل الى عشرة ألاف صحابي لذا من المؤكد أنهم أضعاف هذا العدد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير