تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب]

ـ[نايف الشمري]ــــــــ[05 - 12 - 10, 04:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد كنت في نقاش مع أحد الزملاء عن دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب وقال أنه لايوجد قبل دعوة الشيخ طواف على القبور أما التبرك وتعظيم قد يكون فيه , لكن هناك كانت غفلة عن الدين أما طواف على القبور لايوجد, قلت له كتب التاريخ تقول أن هناك كان شرك واضح وجلي, قال دعك من هذا هذه كتب المناصرين للدعوة اعطني مؤلف من غير الجزيرةالعربية رصد هذه الشركيات؟؟؟

أفيدونا يامشايخنا الفضلاء

ـ[الحارثي ابوسهل]ــــــــ[06 - 12 - 10, 09:17 ص]ـ

تاريخ الجبرتي فيه الكثير من ذلك، ولم يكن نجديا ولا (وهابيا) ولا حنبليا

ولو استعرضته لوقفت على الكثير من تلك المظاهر

وهناك رسالة صغيرة الحجم للشيخ القاضي عبدالله بن سليمان بن حميد رحمه الله استل منه كل ما يتعلق بالدعوة السلفية (التي يسمنوها ظلما الوهابية)

وهي مطبوعة قديما، وفي طريقها لطبعة جديدة

ـ[منير العطاوي]ــــــــ[06 - 12 - 10, 04:46 م]ـ

زميلك هذا لا يعي ما يقول , ولا أظنه إلا ضحية إعلام موجه , وإشاعات زائفة.

الطواف على القبور والأضرحة , وعبادتها من دون الله , كان موجودا قبل دعوة الشيخ , ولا يزال باقيا في غالب البلدان التي تسمى زروا بلدان العالم الإسلامي: كمصر , و الشام , واليمن , و غيرها.

فهل يستطيع زميلك هذا أن ينكر طواف كثير من أهل هذه البلدان اليوم على القبور!!!!! فإن أنكر بان كذبه ,وانقطع الكلام معه , وإن لم ينكر قلنا له: فما العجيب أن تكون جزيرة العرب إذ ذاك كغيرها!!! و جاءها الشيخ منكرا عليها وعلى غيرها , ولكن دعوته لم تنتشر إلا فيها وحدها , قضاء قضاه الله و رحمة منه , و أما سائر بلدان العالم المسمى إسلاميا فلا تزال على حالها قبل دعوة الإمام , من الشرك و الكفر بالله .. البصرة التي أخرج منها الشيخ طريد ا, لأجل دعوة الإسلام , هي هي البصرة التي نراها الآن , والأزهر هو هو الأزهر , لم يتغير إلا أنه يداري مصالحه الدنيوية الآن , و يسكت عن دول النفط ..

وأما كتابات مؤرخي هذا البلد عن بلدهم فهي أحرى بأن تكون أصدق من كتابات غيرهم , ممن لم يروا ولم يحضروا , وغاية أحدهم أن يكون ناقلا , وأهل مكة أدرى بشعابها .. ألم يكتب الخطيب البغدادي تاريخ بغداد وهو بغدادي!!! فهل قال أحد إن هذا عيب في المنهجية التاريخية!! بل على العكس هم يقبلون قول البلدي العصري أكثر من قول من لم يساكن , ولم يعاصر , لكن صاحبك هذا مجنون!!

و مع ذلك أيضا فإنه يوجد من المؤرخين خارج الجزيرة من ذكروا شيئا من هذا , كالجبرتي ـ وتاريخه لم يطبع كاملا كما استفدناه من هذا الملتقى ـ وغيره

فماذا يريد صاحبك بعد هذا من الأدلة!!!

وهناك كتاب هو رسالة علمية , تتحدث عن هذا الموضوع الذي تسأل عنه بعينه , عنوانها ((الانحرافات العقدية والعلمية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين)) لمؤلفها علي بن بخيت الزهراني , وهو كتاب جيد, ورسالة قيمة , قد تلكم عنها أهل مجلة البيان قديما و حاولوا التقليل من قيمتها بطريقة عجيبة , فعليك بها فسوف تجد فيها ما يشفي صدرك في هذه المسألة

والسلام

ـ[وليد]ــــــــ[06 - 12 - 10, 06:46 م]ـ

و أما سائر بلدان العالم المسمى إسلاميا فلا تزال على حالها قبل دعوة الإمام , من الشرك و الكفر بالله ..

أعوذ بالله

لا حول ولا قوة إلا بالله

لم تقول هذا أخي الكريم؟

لم ترمي الناس بالكفر؟

هلا على الأقل نسبتهم للجهل

ـ[منير العطاوي]ــــــــ[06 - 12 - 10, 10:28 م]ـ

أخي الكريم وليد: لست أنفي عنهم الجهل , بل هم عندي ـ من أشرك منهم ـ أضل من الأنعام , كما قال تعالى في وصف المشركين.

وبيان حال الأمة وما وقعت فيه من الانحراف مفيد من نواح عدة:

1 ـ ظهور مصداق ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم مما سيقع في هذه الأمة من الزيغ , والضلال , والبدع.

2 ـ ظهور مصداق الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكره أن هذه الأمة هي أشبه الأمم ببني إسرائيل , فكل ما وقع عند اليهود ابناء عمنا فهو واقع بنا , غير أننا نخنلف عنهم بأمرين:

أ ـ حفظ كتابنا من التحريف اللفظي بحفظ الله له , و هم قد حرفوا لفظ كتابهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير