تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـــــــــــــــــــــــ

العبد اذا قرا القران هل المقروء هنا هو صفة الله عز وجل

كيف نجمع بين هذا وبين مباينة الله عز وجل للمخلوقات بالذات والصفات.

ــــــــــــــــــــ

المقروء هو كلام الله سواء قرأته أنت أو أنا أو غيرنا, وليس مخلوقا حتى نجمع بينه وبين المخلوقات, فالله منفصل عن المخلوقات وليس القرآن منه.

والمقصود هو كون الله - تعالى - بائنا عن مخلوقاته لا يعني بذلك مجرد أن يتكلم المخلوق بما ليس مخلوقا؛ أن الله متصل بمخلوقاته فإننا نقول هنا: الصفة ليست هي الموصوف. بمعنى ليس الله الرحمة أو الكلام أو العلم ... إلخ , حتى نقول إن الله اتصل بمخلوقاته لما تكلمنا بكلامه تعالى.

ـــــــــــــــ

- قلنا ان الكلام يضاف الى من قاله مبتدا لا الى من قاله مؤديا مبلغا

فما حكاه الله عز وجل في كتابه من كلام رسله وكلام الكفار الذين ارسلوا اليهم وكلام ابليس وغيره.

هل يقال هو كلام هؤلاء لانه منهم بدا والله يحكي كلامهم ام نقول هو كلام الله فننقض ما قررناه وقعدناه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكلام يجوز أن يضاف إلى من قاله ابتداء وإلى من قاله مبلغا. كما قال تعالى: ((فأجره حتى يسمع كلام الله)). وهذا جامع لكليهما فكلام الله القرآن كله. ويجوز أن يضاف إلى مبلغه كما قال تعالى: ((إنه لقول رسول كريم)) , سواء كان جبريل عليه السلام , أو النبي - صلى الله عليه وسلم -. لكن المقصود في هذا المعنى الرد على الأشاعرة ممن قال إن القرآن معناه من عند الله - وهو ما يعبرون عنه بالكلام النفسي - ونظمه النبي - صلى الله عليه وسلم - فيقال إن الكلام لا ينسب إلا لناظمه فعلى ذلك إما أن يقولوا إن القرآن كلام الله لفظا ومعنى أو يقولوا القرآن كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - وليس كلام الله تعالى - والعياذ بالله -

ــــــــــــــــــــــــــ

امل من الاخوة الكرام اجابة شافية كافية.

ـــــــــــــــــ

يسر الله لك إخوة كراما

والحمد لله في الأولى والآخرة

ـ[أحمد بن عبدالمحسن]ــــــــ[25 - 12 - 10, 07:13 ص]ـ

أبوعبدالرحمن الظاهري متعصب لابن حزم حتى نخاع عظمه ولذا تجده يقفو ابن حزم في الهدى والضلال فلما وجد ابن حزم أطلق لسانه في الأئمة قام هو بمثل دوره ولما وجده خالف أهل السنة في بعض مسائل الاعتقاد قلده وقفا أثره ولما رأى شيخه اشتغل بالفلسفة اشتغل هو بها.

على أن لابن عقيل تهويل في حديثه وتهويش فتجده يزعم أنه يملك لأقواله من الروايات ما يملأ مجلدات فإذا حاققته وحاصصته وجدتها لا تعدو العشرات.

ـ[سالم السمعاني]ــــــــ[25 - 12 - 10, 03:00 م]ـ

بارك الله فيك ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير