تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم من لا يحب معاوية و لا يكرهه؟]

ـ[ابو اسحاق]ــــــــ[23 - 12 - 10, 05:03 ص]ـ

[ما حكم من لا يحب معاوية و لا يكرهه؟]

و بارك الله فيكم

ـ[فيصل الهمداني]ــــــــ[23 - 12 - 10, 01:54 م]ـ

لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

أذا لم يحبة فقد كرهه.

هاذا الرابط يكفي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=209207

أقرأ:

معاوية في أقوال السلف

ـ[أبو حازم المليجي]ــــــــ[23 - 12 - 10, 02:12 م]ـ

أخي الفاضل سلام عليكم، وبعد

أما معاوية فهو صحابي باتفاق العلماء، وقد علمت ما ذكره العلماء في حكم الصحابة بقطع النظر عما يبدر من أحدهم من هفوة هنا أو هناك، ولقد سأل أحدهم أحمد بن حنبل عن عمر بن عبد العزيز هل هو أفضل أم معاوية فاستعظم أحمد السؤال ورد رداً شديدا على السائل؛إذ إن مرتبة الصحبة لا يعدلها شيء، ولا تنس أن معاوية هو كاتب الوحي وأسلم في عهده من الناس ما يعز عن الحصر، وفتح من الأقاليم ما لا يحصى، فالمسألة ليست على التخيير، إنما هي مسألة عقدية، فلابد من ولاية الصحابة وحبهم والترضي عنهم وإلا صار المخالف من أهل البدع. ناهيك عن الأحاديث التي صحت في شأن معاوية، والله المستعان. ولاتنس أن عمر بن عبد العزيز تولى الخلافة بالوراثة أيضاً لكنه عدل وقد كان معاوية كذلك.

ـ[أبو هند محمد الجزائرى]ــــــــ[23 - 12 - 10, 03:11 م]ـ

السلام عليكم

المسلم ينبغي ان يكون ارجى اعماله عند الله هو سلامة صدره للصحابة

والمؤمن يدخر في قلبه محبة اصحاب رسول الله للقاء ربه

ولا يتكلم فيهم لانه لا يوجد احد في الامة بلغ علمهم وفقههم كي يفصل ويرجح بين اقوالهم وافعالهم

وتلك فتنة سلم الله منها سيوفنا فلنسلم منها السنتنا

ولا توجد مرتبة بين الحب والبغض فهما نقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان فلا تغلط نفسك فان كنت لا تحبه فانت مبغض له والله المستعان

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[23 - 12 - 10, 03:52 م]ـ

ويحه أوليس من الصحابة وكتاب الوحي وله أوليات في الإسلام وهو أعظم ملوك الإسلام وفي زمنه فتوحات عظيمة فماذا ينتظر السائل منه أكثر من ذلك كي يحبه؟؟

ـ[ابو اسحاق]ــــــــ[23 - 12 - 10, 05:25 م]ـ

مهلاً مهلاً يا صاح و كأن صاحب السؤال هو من يبغض معاوية أو في صدره وحر منه! أما أن تجيب و تؤصل للمسألة بالدليل فمرحباً و بارك الله فيك، أما أن تبعد النجعة و تظن بي ما لا أطيق فلا داعي للإجابة رأساً. عما قليل ربما أُتهم بالرفض و لا حول ولا قوة إلا بالله.

و الذي قال أنه لا يحب معاوية و لا يكرهه فهو أحد الغماريين مات و أفضى إلى ما قدٌم و لا أريد أن يكبر الموضوع بذكر من هو و لا بذكر مثالب الغماريين و ردود العلماء عليهم.

بارك الله في الجميع.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[23 - 12 - 10, 08:34 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم

الصحابة جميعهم بشر يصيبون ويخطئون ويعتريهم ما يعتري كافة البشر لهم سيئات ولكنها تضيع أمام ما قدموا للإسلام ونشرهم له، والواجب على المسلم أن يدعوا بما أمر الله به في قوله (ولا تجعل في قلوبنا غِلاَ للذين آمنوا) وهذا أمر إلهي واجب الطاعة.

وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لأم حرام بنت ملحان: ناس من أمتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله مثلهم مثل الملوك على الأسرة فقالت أم حرام يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال: اللهم اجعلها منهم". ومعلوم أن أول من غزا البحر هو سيدنا معاوية

أما قول الإخوة "لا توجد مرتبة بين البغض والحب"! فكلام غير دقيق مخالف للواقع، فنعرف الكثير من الناس بأعيانهم، ولا نحبهم ولا نبغضهم!

وهو يذكرني بكلام طاغوت العصر الأمريكي بوش يوم قال للعالم "إما صديق وإما عدو"

نسأل الله العفو والعافية وحسن الخاتمة

والله تعالى أعلم

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[23 - 12 - 10, 09:17 م]ـ

- معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه هو كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره وصاحبه وأمينه على وحيه.

- اقتباس من مشاركة الأخ فلاح البغدادي:" .. أما قول الإخوة "لا توجد مرتبة بين البغض والحب"! فكلام غير دقيق مخالف للواقع، فنعرف الكثير من الناس بأعيانهم، ولا نحبهم ولا نبغضهم! ..... "

صدقت , بل هذا موقف أهل السنة من يزيد.

- سئل عبد الله بن المبارك رحمه الله أيهما أفضل: معاوية بن أبي سفيان، أم عمر بن عبد العزيز؟ فقال: والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة، صلَّى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: سمع الله لمن حمده، فقال معاوية: ربنا ولك الحمد، فما بعد هذا؟

- مما جاء في العقيدة الطحاوية:

" .. ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم، وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان .. "

وراجع شرح الكتاب لأحد مشايخ أهل السنة كالشيخ الفوزان لتستفيد من الشروح والتعليقات على هذه النقطة.

- معاوية رضي الله عنه صحابي كغيره من الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً وحكم من يبغضه كحكم من يبغض غيره والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير