تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الأصل بأهل الكتاب الكفر ام الايمان؟!]

ـ[أبو مريم بن ابراهيم]ــــــــ[27 - 12 - 10, 03:13 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ...

هو رأي ولكن لا أعلم منشأه!!

ولكني سمعته ممن يتصدر للدعوة في بلاد الغرب وهو كالتالي:

(أنه لا يصح ولا يجوز أن نكفر المعين من اهل الكتاب ـ طبعا يقصد في هذا الزمان ـ في الغرب الا بعد اقامة الحجة عليه وتعريفه بالاسلام الصحيح , لأنه قد يكون سمع عن الاسلام من الاعلام صورة مشوهة).

وللعلم كلامه كان عاما حتى بمن لا يدينون بدين وملحدين!

هذا كلامه باختصار ...

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[27 - 12 - 10, 01:09 م]ـ

يُنظر:

http://islamqa.com/ar/ref/125952

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[27 - 12 - 10, 01:21 م]ـ

هذا للقصور في فهم باب الأسماء والأحكام ..

الأصل أن كل حي بعد بعثة الرسول، ليس مسلما، فهو كافر .. إذ لا واسطة بين المسلم والكافر ..

فيطلق عليه اسم الكافر، وتترتب عليه الأحكام الدنيوية جميعا، من حل وحرمة، و نحوها ..

أما المذكور فوق، فهذا يتعلق بالإعذار، وهو أخروي محض ..

فالإطلاق على الكافر المعين اليهودي أو النصراني أنه كافر صحيح، بل المتوقف فيه ـ من غير التأويل الفاسد المذكور فوق ـ يكفر ..

أما الكلام المتجه في التعيين، فإنما هو على الحكم الأخروى، فإنه لا يعين أنه في النار بشخصه، لإمكان الإعذار بما ذكره وغيره ..

والله أعلم

ـ[أبو حمزه المصرى]ــــــــ[27 - 12 - 10, 04:03 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وبعد:كيف يعقل أن يقول أحد هذا الكلام وهل هو حقاً من أهل العلم المعروفين بعلمه وعلى أى حال فإنه قد تظاهرت النصوص القرأنية والأحاديث النبوية وتواترت فى حكم أهل الكتاب وأنهم كفار بعد بعثة النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - والأيات كثيرة فى هذا الصدد. ومن الأحاديث التى وردت فى هذا الصدد ما أخرجه الإمام مسلم فى صحيحه والإمام أحمد فى مسنده عن أبى هريرة1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أنه قال:"والذى نفس محمد بيده لا يسمع بى أحد من هذه الأمة يهودى ولا نصرانى ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار"

قال الحافظ النووى فى شرحه للحديث:"أى ممن هو موجود فى زمنى وبعدى إلى يوم القيامة فكلهم يجب عليه الدخول فى طاعته. وإنما ذكر اليهودى والنصرانى تنبيهاً على من سواهما وذلك لأن اليهود والنصارى لهم كتاب فإذا كان هذا شأنهم مع أن لهم كتاباً فغيرهم ممن لا كتاب له أولى والله أعلم"

ـ[ماجد الحليفي]ــــــــ[27 - 12 - 10, 04:35 م]ـ

منشأه ابن جرجيس ودحلان وغيرهم من أعداء دعوة الامام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد رد عليهم أئمة الدعوه رحمهم الله من احفاد الشيخ وتلاميذه

هناك رسالة للشيخ اسحاق بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ (حكم تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة)

ـ[أبو صهيب الحنبلى]ــــــــ[27 - 12 - 10, 05:10 م]ـ

قال ابن حزم: ((وأما من كان من غير أهل الإسلام من نصراني أو يهودي أو مجوسي , أو سائر الملل , أو الباطنية القائلين بإلهية إنسان من الناس , أو بنبوة أحد من الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فلا يعذرون بتأويل أصلاً بل هم كفار مشركون على كل حال)) الدرة فيما يجب اعتقاده (صـ445)

يُنظر نواقض الإيمان القولية والعملية.

ـ[أبو مريم بن ابراهيم]ــــــــ[28 - 12 - 10, 01:11 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على افادتكم

أقول كنت اظن هذا المتصدر للدعوة! انه اخطأ وأشكل عليه بعدم تكفير المسلم الا بعد قيام الحجة , ولكن بعد المراجعة قال انه يعني ويدرك ما يقول وان هذا كلام لعلماء ـ حسب زعمه ـ معاصرين وطلبت منه ان يأتي بكلام لأهل العلم ولكنه وعدني وما زلت انتظر .....

ـ[أبو حمزه المصرى]ــــــــ[28 - 12 - 10, 08:33 ص]ـ

- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أقول بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:ولا تنتظر ياأبا مريم أن يأتيك بكلام أحدٍمن أهل العلم الثقات الذين أجمعت الأمة على متانة علمهم ورساخة قولهم وثقابة فهمهم. فإن هذا القول الذى يقوله لا يعقله أحاد المسلمين فضلاً عن السادة العلماء وقد نقلت لك أخى الفاضل فى مشاركتى السابقة تعليق الحافظ النووى على حديث أبى هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فتأمله جيداً لتعلم أن النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حكم على كل اليهود وكل النصارى بالكفر ما داموا قد سمعوا بالنبى محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -.فقد علق النبي الحكم بالكفر على مجرد السماع به. أما عن الشبهة التى استدل بها من تشويهه صورة الأسلام فى الغرب.فليس هذا بمانع يمنع التكفير.ومن العجب الذى لابد وأن يُذكر فى محل الاستشهاد ليس إلا أن عدد كبير ممن أسلموا فى الغرب إنما أسلموا بعد هذه الحملة الشرسة وهذه الحرب الصليبية الجديدة التى رفعت لوائها الولايات المتحدة حيث لم يكن هؤلاء يعرفون شيئاًعن الإسلام فدفعهم ذلك للقراءة عن الإسلام حتى هداهم الله. قال تعالى:"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير