تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إبطال شبهة إما التقليد أو الإجتهاد المطلق!!]

ـ[ Abou Anes] ــــــــ[06 - 04 - 02, 01:24 ص]ـ

وهذه الشبهة ألقاها الشيطان على كثير ممن يدعي العلم، وصال بها أكثرهم فظنوا أن النظر في الأدلة أمر صعب لا يقدر عليه إلا المجتهد المطلق، وأن من نظر في الدليل وخالف إمامه لمخالفة قوله لذلك الدليل فقد خرج عن التقليد، ونسب نفسه إلى الإجتهاد المطلق، واستقرت هذه الشبهة في قلوب كثير حتى آل الأمر بهم أن " فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا، كل حزب بما ليدهم فرحون" [المؤمنون: 53]، وزعموا أن هذا الواجب عليهم، وأن من انتسب إلى مذهب إمام فعليه أن يأخذ بعزائمه وخصه، وإن خالف نص الكتاب أو سنة، فصار إمام المذهب عند أهل مذهبه كالنبي في أمته، لا يجوز الخروج عن قوله ولا يجوز مخالفته، فلو رأى واحدا من المقلدين قد خالف مذهبه وقلد إماما آخر في مسألة لأجل الدليل الذي استدل به قالوا هذا قد نسب نفسه إلى الإجتهاد، ونزل نفسه منزلة الأئمة المجتهدين، وإن كان لم يخرج عن التقليد، وإنما قلد إماما دون إمام آخر لأجل الدليل وعمل بقوله تعالى: " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر" [النساء: 59].

فالمتعصبون للمذاهب إذا وجدوا دليلا ردوه إلى نص إمامهم، فإن وافق الدليل نص الإمام قبلوه، وإن خالفه ردوه، واتبعوا نص الإمام واحتالوا في رد الأحاديث بلك حيلة يهتدون إليها، فإذا قيل لهم هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: أنت أعلم بالحديث من الإمام الفلاني؟؟!

انظر القول المفيد للشوكاني ص 39.

نقلا عن (رسالة في الإجتهاد والتقليد) للشيخ حمد بن ناصر بن معمر ـ رحمه الله ـ

الشيخ من تلامذة الشيخ المجاهد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ

ـ[ابو العز السلمى]ــــــــ[29 - 11 - 05, 11:03 م]ـ

بحث مفيد جدا ...

جزاك الله خيرا

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 05, 09:40 م]ـ

سبحان الله العظيم

جعلوا كلام الفقيه المتأخر الذي هو نفسه مقلد أيسر من كلام مَن أوتي جوامع الكلم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

وكلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في الأصل السادس من الأصول الستة جميل في هذا

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[06 - 12 - 05, 03:25 ص]ـ

الحقبة الزمنية المنحصرة بين القرنين الثالث عشر و الرابع عشر، أعدها من أسوأ حقب الزمان وأشأمها على علم الفروع، حيث مالوا إلى التقليد الصرف، و نرى من ىثار ذلك أن وفروا جهودهم على حواش عقيمة، ما نرى فيها إلا استعراضات و تدقيقات في كلام البشر لا نجني (فروعيا) من ورائها كبير فائدة.

وسبحان الله .. من ينظر لكتب المتقدمين كالمغني لابن قدامة و كتب محمد بن الحسن الشيباني التي يرويها عن أبي حنيفة، و كذلك متن المهذب للشيرازي، و المدونة لسحنون عن مالك .. ليدرك كيف كانت انسيابية العبارة و يسرها وخفتها لدى أسلافنا .. بخلاف من ذكرت من أهل الحقبة الجامدة، والذين بلغ من وفور أوقاتهم وجمودهم على ما هم عليه أن سخروا طاقاتهم على تعقيد العبارة و استعراض إضمار المظهرات، ثم إعادة إظهارها وإرجاعها .. و استعراض حالات الإرجاع لو تعددت ... إلخ هذه الجهود السدى، و التي ما كانت ثمرتها إلا أن هللوا و عملوا بالإفتاء لدى الغازين الفرنسيين! و بغلت شجاعة هؤلاء المتصوفة أصحاب الحواشي العقيمة حين غزا الفرنسيون القاهرة أن تعلقوا بالأستار داعين الله جل و علا: (يا خفي الألطاف .. نجنا مما نخاف)

فبارك الله في سلفنا وبارك فيمن سار على دربهم .. آمين

ـ[عمر نزالي]ــــــــ[11 - 12 - 05, 05:25 ص]ـ

التعليق على من نفى مرتبة الإتباع و على من ألزم على الكل التقليد لانعدام المجتهد في بلادنا و على من احتج أن لا إنكار في مسائل الخلاف سواء كان الخلاف معتبرا أو غير ذلك و على من أنكر على السلفية تسمية و منهاجا.

الفتوى رقم 30

http://fatawaferkous.com/fatawa_manhadjiya.html

ـ[أبو عيسى الحنبلى]ــــــــ[12 - 12 - 05, 09:05 م]ـ

القضية ليست كماعرضها الاخ ابو انس وليس أمة المذاهب يؤلون النصوص على قول الامام ويجعلونه حاكما على النص بل هو مجرد تأثر بالدراسه وظننا فى اهل العلم لا يكون هكذا فالأصل أنها طريقه للدراسه وهذه أنجح طريقه وعليها اءمتنا مثل ابن قدامه و ا بن عبد البر والطحاوى النووى واذا أردت البحث عليك بقراءة (الرد على من اتبع غير المذاهب الربعه لابن رجب)

ـ[أبو فاطمة الاثري]ــــــــ[17 - 12 - 05, 10:03 ص]ـ

بعضهم يضعون شروط في الأجتهاد قد لا تكون إلا في أبو بكر وعمر، وهذا يكون في المتعصبة للمذاهب وبلا شك الصوفية والروافض هما أكبر مثال للتقليد المطلق

والبعض الاخر قد لم يؤلف أي كتاب وليس له علم شرعي معتبر يأخذ بالنص بظاهره ولا يستفيد من أقوال العلماء من تفسير هذا النص الشرعي، أكبر مثال الخوارج الذي رفضوا فهم ابن عباس وأخذوا بفهمهم الخاص!

وخلاصة القول بين الأفراط والتفريط

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير