تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو معاوية]ــــــــ[20 - 01 - 03, 08:45 م]ـ

أخي الفاضل السمرقندي-رفع الله قدرك

قاموس مريام ويبستر إنكليزي-إنكليزي و هو عمدة في أمريكا، خصوصا الإصدار الجامعي منه، و هذا رابطه للإستفادة

http://m-w.com/home.htm

و هناك النسخة الموسعة منه أيضا و هي على نفس الرابط و لكن تحتاج إشتراكا

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[20 - 01 - 03, 10:04 م]ـ

أخي العربي ...

قال الشيخ ناصر العقل حفظه الله:في حاشية كتابه قضايا عقدية معاصرة ص67ما نصه (من اللباس الذي أرى أنه من خصائص الكفار اليوم وشعارهم: البنطلون فلا يجوز لبسه في بلاد المسلمين , وإن كثر بين المتفرنجين اليوم وهم الأكثر في بعض بلاد المسلمين فالعبرة بأهل الاستقامة والصلاح والفقه في الدين، و ليس من سماتهم لبسه، كما أن البنطلون السائد لا تتوفر فيه الحشمة لأنه يجسم العورة. ومن السمات ما يخص طوائف من الكفار كقبعة اليهود والصليب للنصارى وغيرها) أهـ.

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[20 - 01 - 03, 11:52 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي أبو معاوية ...

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[02 - 03 - 03, 07:44 ص]ـ

@ للأهمية .. انظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=6638

ـ[ابن وهب]ــــــــ[02 - 03 - 03, 12:30 م]ـ

فائدة

قال شيخ الاسلام ابن تيمية

(ومثل ذلك اليوم لو أن المسلم بدار حرب أو دار كفر غير حرب لم يكن مأمورا بالمخالفة لهم في الهدي الظاهر لما عليه في ذلك من الضرر بل قد يستحب للرجل أو يجب عليه أن يشاركهم أحيانا في هديهم الظاهر إذا كان في ذلك

مصلحة دينية من دعوتهم إلى الدين والاطلاع على باطن أمرهم لإخبار المسلمين بذلك أو دفع ضررهم عن المسلمين ونحو ذلك من المقاصد الصالحة

فأما في دار الإسلام والهجرة التي أعز الله فيها دينه وجعل على الكافرين بها الصغار والجزية ففيها شرعت المخالفة وإذا ظهرت الموافقة والمخالفة لهم باختلاف الزمان ظهرت حقيقة الأحاديث في هذا

)

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[07 - 10 - 03, 02:56 ص]ـ

لا أدري هل ذكر الإخوة الأفاضل هذه الفتوى عن الشيخ ابن عثيمين ألا؟

26 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما حكم لبس دبلة الزواج الفضية للرجال، أي لبسها في الأصبع؟

فأجاب فضيلته بقوله: لبس الدبلة للرجال أو النساء من الأمور المبتدعة، وربما تكون من الأمور المحرمة، ذلك لأن بعض الناس يعتقدون أن الدبلة سبب لبقاء المودة بين الزوج والزوجة، ولهذا يذكر لنا أن بعضهم يكتب على دبلته اسم زوجته، وتكتب على دبلتها اسم زوجها، وكأنهما بذلك يريدان دوام العلاقة بينهما، وهذا نوع من الشرك؛ لأنهما اعتقدا سبباً لم يجعله الله سبباً لا قدراً ولا شرعاً، فما علاقة هذه الدبلة بالمودة أو المحبة، وكم من زوجين بدون دبلة وهما على أقوى ما يكون من المودة والمحبة، وكم من زوجين بينهما دبلة وهما في شقاء وعناء وتعب.

فهي بهذه العقيدة الفاسدة نوع من الشرك، وبغير هذه العقيدة تشبه بغير المسلمين؛ لأن هذه الدبلة متلقاة من النصارى، وعلى هذا فالواجب على المؤمن أن يبتعد عن كل شيء يخل بدينه.

أما لبس خاتم الفضة للرجل من حيث هو خاتم لا باعتقاد أنه دبلة تربط بين الزوج وزوجته، فإن هذا لا بأس به، لأن الخاتم من الفضة للرجال جائز، والخاتم من الذهب محرم على الرجال، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً في يد أحد الصحابة رضي الله عنهم فطرحه وقال: «يعمد أحدكم إلى جمرة من النار فيضعها في يده».

الجزء الثامن عشر

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[10 - 10 - 03, 02:21 ص]ـ

حكم لبس ربطة العنق لفضيلة الشيخ العلامة سلمان العودة

السؤال

ما رأيك في لبس ربطة العنق بالنسبة للرجل؟ أنا شخصياً أرى أنها مبالغة في تقليد أهل الكتاب، لا أعلم هل هذا صحيح؟ وإذا كان يعذر الناس العاديون، فإني أراها غير لائقة بطلبة الدراسات الشرعية وأساتذتها. ما رأيك في هذه المسألة؟

الجواب

لا أرى بربطة العنق بأساً؛ لأنها لم تعد من خصائص الكفار، بل عدد من الشعوب الإسلامية دخلت هذه الربطة في صميم لباسها، كما هي الحال في مصر، والشام، والعراق، وكثير من بلاد المغرب وغيرها، والأمر إذا اشتهر وذاع انتفت منه صفة الخصوصية، وزال منه محذور التشبه، ولو كان أصله من غير المسلمين.

http://www.islamtoday.net/pen/show_question_*******1.cfm?id=2885

ـ[عبدالله بن جامع]ــــــــ[10 - 10 - 03, 09:04 ص]ـ

بالنسبة الى الشماخ وطريقة لبسه كما هو لطلبة العلم بالجزيرة العربية سمعت أحد الماشيخ فى احد المراكز الاسلامية اكثر من مرة ينكر على الذين يصفونه بان عمامة يقول هو عمامة النساء

ولكن العمامة الحقيقة هى المكورة ...........

فمن يفيدنا فى هذا بارك الله فيكم .............

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[10 - 10 - 03, 09:36 ص]ـ

و لكن لا أبالغ و أقول بأنه تشبه بالنساء فهذا إفراط، بل تحكمه العادة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير