تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[01 - 03 - 03, 05:45 م]ـ

اخشى ان يكون ادخال مادة علم النفس الى الجامعة الاسلامية بالمدينة استجابة للضغوط الداخلية والخارجية وكان بعض مشايخها يقول:هذه البداية و بعد بضع سنين ستدرس الفتيات الى جنب الفتيان!!

ـ[أبو عبدالله النجدي]ــــــــ[01 - 03 - 03, 06:33 م]ـ

أخي نصب الراية: ليس (كل) ما سوى ذاك " وسواس الشياطين "، وإلا جعلنا للشيطان فوق ما للرحمن في التدبير والتصريف، بل لله ـ سبحانه ـ من القدرة والتصرف والهداية والإرشاد والإلهام فوق ما يخطر ببال أحد، كيف وقد قال عن نفسه " كلَّ يومٍ هو في شأن "!

وما زال أهل العلم يقبلون ما استفاده البشر من تجارب واكتشافات، ما دامت نافعة لبني الإنسان، من غير نكيرٍ بينهم. وهذه العلوم والمكتشفات لا تختص بها أمة عن غيرها، ولا دين عن غيره، أما في أمور الدين والاعتقاد فيقال فيها: " إن أحسن الحديث كلام الله، وخير الهدي هدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ".

أخي الحبيب المتمسك: غزارة فوائده قضية " نسبية "، فمن استفاد منه شفاء مريض، أو نجاة من وسواس قهري، أو انفكاك من علة نفسية، أو اكتساب مهارة عملية، قضى سنوات طويلة في تطلّبها، كان بالنسبة إليه علماً مفيداً جداً، أما لمثلي ومثلك ـ عافانا الله جميعاً ـ فنعم ليس هو بذاك.

أما أنه لا ينفع إذا ((وطنت نفسك على عدم قبول المؤثرات الخارجيه))، فهذا حال سائر العلوم والمجربات، لا تنفع إلا بتوفر شروط وانتفاء موانع، وليس شيء من أعمال البشر ـ والله أعلم ـ خارج عن هذه القاعدة، أعني قاعدة الشروط والموانع.

أما أن الوحي أبلغ في التأثير فلا شك في هذا طرفة عين، ولقد أبلغت في التنظير، فجزاك الله خيراً.

بالنسبة إلى العقل الباطن والواعي، هذه أفكار فلسفية تكلم عنها الأوائل، وقد قلت للإخوان إن في هذا العلم تقسيمات غير حاصرة ولا دقيقة، كهذه، وكتقسيم الناس إلى (سمعي، وبصري، وحسي)، ثم إنها غير منطقية بحب القسمة العقلية، وربما يفسر هذا أنه علمٌ نشأ حديثاً، ويحتاج في سبره إلى عقود، وربما قرون ...

فليت طلاب العلم ينخلونه ويفلونه، بدلاً من أن يترك للعوام ....

ـ[ابن وهب]ــــــــ[01 - 03 - 03, 08:40 م]ـ

نموذج ((

النشرة عدد7

30/ 15 أكتوبر 2002

عدد خاص

في هذه النشرة:

المقدمة: ماذا بعد ربع قرن على الـ NLP

نشأة العلم

التعريف به

الوطن العربي والـ NLP

الافتراضات المسبقة لحياة أطيب

الاعتراضات على هذا العلم

البرمجة والنجاح والسعادة والتطور

فوائد العلم

مصادر تعلم هذا الفن

الـ NLP على الانترنت

المرضية والتحكم في الانفعالات السلبية والقلق. إن البرمجة اللغوية العصبية هي حقاً مصدر لإقامة العلاقة الطيبة مع أي شخص حتى مع أصعب الناس طباعاً».

وقد عرف د. صلاح الراشد في إصداره ألبوم «كن مؤثراً: مهارات الاتصال الفعال: NLP على أنه فن فعال وقوي في الاتصال مع الذات ومع الآخرين .. فن تكنولوجيا التغيير من الداخل .. فن استراتيجية النجاح. وعرفه قائلاً إن NLP هي حروف هذا الفن، وهي: Neuro أي عصبية و Linguistic أي لغوية و Programming أي برمجة، أي البرمجة اللغوية العصبية.

علم، أو ربما حتى يكون اللفظ أكثر دقة، فن البرمجة اللغوية العصبية أحد الفنون التي أبهرت العالم حتى صار لها أقسام ومنظمات وممارسون ومؤتمرات في كل دولة من الدول الصناعية تقريباً. في ألمانيا فقط يوجد أكثر من 300 مؤسسة مهتمة وتدرب في البرمجة اللغوية العصبية، وصار له نظام خاص: دبلوم ( Diploma)، ممارس مساعد ( Foundation)، ممارس ( Practitioner)، ممارس أول ( Master Practitioner)، مدرب ( Trainer)، مدرب أول ( Master Trainer)، وهكذا. وصارت له مؤسسات كثيرة جداً.

الـ NLP في الوطن العربي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير