تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

• قال الحاظ في فتح الباري (12/ 206): ((قوله (أن خزاعة قتلوا رجلاً) وقال عبد الله بن رجاء كذا تحول الى طريق حرب بن شداد عن يحيى وهو بن أبي كثير في الطريقين وساق الحديث هنا على لفظ حرب.

وقد تقدم لفظ شيبان وهو ابن عبد الرحمن في كتاب العلم.

وطريق عبد الله بن رجاء هذه وصلها البيهقي من طريق هشام بن علي السيرافي عنه وتقدم في اللقطة من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة مصرحاً بالتحديث في جميع السند.

قوله أنه عام فتح مكة الهاء في أنه ضمير الشأن.

قوله قتلت خزاعة رجلا من بني ليث بقتيل لهم في الجاهلية وقع في رواية أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي شريح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله حرم مكة فذكر الحديث وفيه: (ثم أنكم معشر خزاعة قتلتم هذا الرجل من هذيل واني عاقله)، وقع نحو ذلك في رواية ابن إسحاق عن المقبري؛ كما أوردته في باب لا يعضد شجر الحرم، من أبواب جزاء الصيد من كتاب الحج.

فأما خزاعة فتقدم نسبهم في أول مناقب قريش، وأما بنو ليث فقبيلة مشهورة ينسبون إلى ليث بن بكر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.

وأما هذيل فقبيلة كبيرة ينسبون الى هذيل، وهم بنو مدركة بن الياس بن مضر.

وكانت هذيل وبكر من سكان مكة، وكانوا في ظواهرها خارجين من الحرم.

وأما خزاعة فكانوا غلبوا على مكة وحكموا فيها، ثم أخرجوا منها؛ فصاروا في ظاهرها، وكانت بينهم وبين بني بكر عداوة ظاهرة في الجاهلية.

وكانت خزاعة حلفاء بني هاشم بن عبد مناف الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان بنو بكر حلفاء قريش كما تقدم بيانه في أول فتح مكة من كتاب المغازي.

وقد ذكرت في كتاب العلم أن اسم القاتل من خزاعة خراش - بمعجمتين - بن أمية الخزاعي، وأن المقتول منهم في الجاهلية كان اسمه (أحمر)، وأن المقتول من بني ليث لم يسم، وكذا القاتل.

ثم رأيت في السيرة النبوية لابن إسحاق أن الخزاعي المقتول اسمه (منبه).

قال ابن إسحاق في المغازي حدثني سعيد بن أبي سندر الأسلمي عن رجل من قومه قال رجل يقال له: أحمر، كان شجاعا، وكان إذا نام غط، فإذا طرقهم شيء صاحوا به؛ فيثور مثل الأسد.

فغزاهم قوم من هذيل في الجاهلية؛ فقال لهم بن الأثوع - وهو بالثاء المثلثة فتكون المهملة: لا تعجلوا حتى أنظر فان كان أحمر فيهم فلا سبيل إليهم، فاستمع فإذا غطيط أحمر؛ فمشى إليه، حتى وضع السيف في صدره فقتله، وأغاروا على الحي؛ فلما كان عام الفتح، وكان الغد من يوم الفتح، أتى بن الأثوع الهذلي، حتى دخل مكة، وهو على شركه؛ فرأته خزاعة، فعرفوه، فأقبل خراش بن أمية فقال: (أفرجوا عن الرجل)، فطعنه بالسيف في بطنه؛ فوقع قتيلاً؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر خزاعة! ارفعوا أيديكم عن القتل، ولقد قتلتم قتيلا لأدينه.

قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي عن سعيد بن المسيب قال: لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ما صنع خراش بن أمية قال: ((إن خراشا لقتال))؛ يعيبه بذلك، ثم ذكر حديث أبي شريح الخزاعي كما تقدم.

فهذا قصة الهذلي.

وأما قصة المقتول من بني ليث فكأنهما أخرى.

وقد ذكر بن هشام: أن المقتول من بني ليث، اسمه جندب بن الأدلع، وقال: بلغني أن أول قتيل وداه ... )) انتهى المقصود منه.

*********** (فائدة أخرى ذات صلة بما تقدَّم) ***********

• قال السيوطي في تدريب الراوي (1/ 118 - 122) ط نظر؛ في سياق كلامه على المستخرجات: ((إن المستخرجات المذكورة لم يلتزم فيها موافقتها أي الصحيحين في الألفاظ؛ لأنهم إنما يروون بالألفاظ التي وقعت لهم عن شيوخهم، فحصل فيها تفاوت قليل في اللفظ، و في المعنى أقل.

وكذا ما رواه البيهقي في السنن والمعرفة وغيرهما والبغوي في شرح السنة وشبههما قائلين رواه البخاري أو مسلم وقع في بعضه أيضا تفاوت في المعنى وفي الألفاظ.

فمرادهم بقولهم ذلك أنهما رويا أصله – أي: أصل الحديث - دون اللفظ الذي أوردوه.

وحينئذ فلا يجوز لك أن تنقل منهما - أي: من الكتب - حديثا وتقول: هو كذا فيها؛ إلا أن تقابله بهما، أو يقول المصنف: أخرجاه بلفظه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير