تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[البلقيني]ــــــــ[24 - 05 - 03, 06:15 م]ـ

هناك رسالة قيمة جدا في بابها (تحقيق ضوابط في سجود السهو)

للشيخ وليد السعيدان في موقع صيد الفوائد

ـ[علي الأسمري]ــــــــ[25 - 05 - 03, 12:14 ص]ـ

يظهر لي أن جعل السجود قبل السلام دائماً هو الأولى

لأسباب منها:

1 - أن هذا في ظني لا يعارض أحاديث السجود بعد السلام لكونها وقعت من نسيان فلم يتذكر إلا بعد السلام أو لبيان الجواز في الحالين حتى لا يشق على أمته والله أعلم

2 - كون التفصيل هذا يضاد الرخصة والأصل في الرخص التيسير لا التشديد

3 - قول بعض أهل العلم بهذا القول قديماً وحديثا من آخرهم شيخنا العلامة ابن جبرين

4 - الصلاة تحريمها التكبير وتحليلها التسليم فوقوع الجبر بسجود السهو قبل التحليل أولى ما أمكن قبل التحلل منها.

5 - ذكر بعض أهل العلم وجود اضطراب في نقل أحاديث سجود السهو بين التقديم والتأخير والتشهد له مرة أخرى من عدمه إذا كان بعد السلام ((من الذاكرة ولا يحضرني القائل الآن))

6 - إقاع السجود بعدالسلام يسبب خلل في صلاة المأمومين المسبوقين في كيفية متابعة الإمام

وفي جعله قبل السلام حل لإشكال الباب وموافقة لأكثر الأدلة التي في جمعها تكلف ووقوعه قبل التحلل من الصلاة وكونه الأرفق والأيسر بالمأموم والإمام وأحق بوصف الرخصة الجابرة للخلل وأبعد عن تشقيقات بعض الفقهاء في كون الزيادة نقص والنقص زيادة والزيادة قبل والزيادة نقص وغيرها مما تتنافى في رأي مع الحكمة من هذا السجود وأخذ بقول بعض اهل العلم المعتبرين ونحو ذلك

والله أعلم

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[25 - 05 - 03, 03:45 ص]ـ

أحسن الله إليكم جميعاً.

إذا سجد الإمام بعد التسليم، ماذا يفعل المسبوق؟ هل يسجد مع الإمام دون أن يسلّم؟ وهل تنطبق عليه الأقوال الثلاثة التي نقلها الشيخ المنيسي؟

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[25 - 05 - 03, 11:54 ص]ـ

أخي الفاضل الحبيب هيثم رعاه الله ,,,,

سجود الامام بعد السلام فيه اقوال لكن ارجحها ان المأموم لايتابع الامام وهو اختيار الشيخ العثيمين ... وسبب ذلك انه بعد السلام انفصل المأموم عن الامام ... وايضا لو قلنا بالمابعه فاين السلام!!

فسجود الامام بعد السلام من الراجح فيه ان المأموم لايسجد لانفصاله عن الامام لكن بالطبع ان كان قد حضر سهو الامام او لايعرف فانه يسجد بعد سلامه هو وان لم يحضره فليس عليه سجود.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[25 - 05 - 03, 12:04 م]ـ

أخي الفاضل فضيلة الشيخ:: ابو خالد رعاه ربي حيثما حل.

ولا حرمنا فوائده.

رجحتم رعاكم الله القول الثالث .. لكن ما رأيكم بالقياس الذي قلنا به

وهو ((قياسا على التشهد فان المسبوق اذا ادرك الامام (في الرباعية) في الرابعه وجب ان يجلس معه بعده فيكون قد اوقع التشهد في غير محله لكن لوجوب المتابعه ثم اذا سلم الامام قام وصلى ركعه ثم جلس للتشهد الاول .... ))

فيتكرر التشهد الاول مرة لاجل المتابعه والثانية لورود محله ..... اليس قياسا مشابها لمسألتنا فيكون القول الثاني هو الراجح ... أفيدونا مأجورين.


الاخ علي الاسمري بل الراجح ان شاء الله قول مالك وهو اختيار شيخ الاسلام وقول احمد واسحاق يقاربه مع اختلاف يسير وفيه العمل بالنصوص جميعا وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابي سعيد ((قبل السلام)) وفي حديث ابن مسعود ((بعد ان يسلم)) ... ولو راجعتم كلام شيخ الاسلام مأجورين ففيه زيادة بسط.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[16 - 09 - 04, 11:02 ص]ـ
قال الشيخ وليد السعيدان:

المسبوق الذي أدرك سهو إمامه فهذا أيضاً يلزمه متابعته في السجود سواءً قبل السلام أو بعده لأنه أدرك سهو الإمام لكن إن كان السهو الذي أدركه مع إمامه سجوده بعد السلام فلا يسجد معه لأنه بقي عليه من صلاته بعضها لكن إذا أتم صرته وسلم وجب عليه السجود بعد السلام.

انتهى

ـ[حارث همام]ــــــــ[16 - 09 - 04, 11:55 ص]ـ
الشيخ الفاضل زياد لعل السبب هو أن التشهد مقتضيه قائم وهو كونه مفروض في الصلاة في موضع معين، وإنما سوغ القعود الأول الأمر بمتابعة الإمام.

أما سجود السهو مع الإمام فقد سوغ السجود مع الإمام المتابعة وحدها أو المتابعة وجبر السهو (إن أدركه)، فأما المتابعة فتحصل بالسجود الأول، وأما المتابعة وجبر السهو فاعتبر فيه سجود الإمام لأن الساهي هو الإمام لا المأموم فوقع سجوده (الإمام) في محله المفروض فصح انجبار سهوه والتابع من خلفه تابع له، ولهذا لعل ما نقله الشيخ الفاضل إحسان عن الشيخ وليد السعدون له وجهه من النظر.

ولكن إن سهى المأموم بعد فراغ الإمام فيسجد مرة أخرى جبراً لسهوه بعد فراغه.

هذا وقد نقل الشيخ أبوخالد حجة قوية لأصحاب القول الثالث مفادها أن السجود عبادة، والعبادة لاثبت إلاّ بنص أو إجماع (يدل على وجود نص) لابقياس والله أعلم.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير