تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أفيدونا حول ما يسمى ب Nlp ( البرمجة العصبية)

ـ[العوضي]ــــــــ[08 - 06 - 03, 10:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام وفقك الله ورعاكم لقد قرأت منذ أيام عن هذا الموضوع , وأريد أن أعرف هل هذا جائز أم لا؟

أخوكم: العوضي

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[08 - 06 - 03, 11:00 م]ـ

السؤال:

ما حكم الشرع في علم (البرمجه العصبية)؟

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالبرمجة اللغوية العصبية ( NLP) اختصار لـ: NEURO LINGUISTIC PROGRAMMING

وهو علم يبحث في أمرين:

الأول: برمجة الجهاز العصبي لدى الإنسان على القناعات الإيجابية، والتخلص من القناعات السلبية (الاتصال بالذات) ومنه التحكم في التفكير والإدراك والتركيز والقيم.

الثاني: برمجة لغة الاتصال بالآخرين حتى تكون مثمرة وفعالة سواء كانت لغة الكلام أو لغة الحركات والعيون (الاتصال بالآخرين).

ولكل من هذين الأمرين في هذا العلم قواعد وضوابط يطول الحديث بذكرها.

- وهذا العلم قد مر بمراحل حتى وصل إلى ما وصل إليه، فأصبح الآن يدرس في أوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية، وله معاهده ومتخصصوه ودارسوه.

- وهذا العلم مفيد في التغيير والتجديد والتطوير والتنمية للذات.

- ومفيد أيضاً في دعوة الآخرين وإقناعهم وكيفية التعامل معهم.

وبناء على ما سبق؛ فإنه لا بأس في دراسة هذا العلم، بل إنه أمر مطلوب شرعاً لما له من الفوائد التي تخدم التعاليم الإسلامية.

- لكن ننبه هنا إلى أن واضعي هذا العلم قد أهملوا جانب اتصال العبد بربه، وإيمانه به وبقدرته وبقدره، لذا فإنهم ينظرون إلى الأحداث نظرة مادية مجردة: (النظر إلى الأسباب دون النظر إلى المسبِّب)، وذلك لأن واضعي هذا العلم هم من النصارى المتحررين، لكن تمكن أسلمة هذا العلم وإضافة ما يتوافق مع المبادئ الإسلامية وحذف ما يتعارض معها منه، مثله مثل علم النفس والاجتماع والمنطق، بل إن الموافقة فيه للإسلام أكثر من هذه العلوم، والمخالفة فيه للإسلام أقل منها بكثير.

والله أعلم.

مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

http://islamweb.net/pls/iweb/FATWA.showSingleFatwa?FatwaId=32078&word

وهذا موضوع عن سؤالك:

http://alsaha.fares.net/[email protected]@.1dd3bcec

ـ[الوضاح]ــــــــ[09 - 06 - 03, 01:31 ص]ـ

حكمي في أهل ال NLP أن يضربوا بالجريد وال ... ويطاف بهم في شبكات النت وينادى هذا جزاء من جرى خلف أوهام غرندر وبرندر

علم البرمجة اللغوية عو علم كلام عصرنا بهر به عدد من علمائنا انبهار المأمون وعبدالجبار بعلم الكلام

ماذا دها القوم

في القرن الثاني ترجم للمأمون علم اليونان ودهش لتشقيقاته عدد من أهل العلم والبيان

فكان ما قال الشافعي الإمام: حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم على العشائر وينادى هذا جزاء من غير دين الله.

واليوم يعيد التاريخ السياق وبدلاً من اليونان الأمريكان فأصبح يعض الدعاة يقف في موعظته أمام الناس يستشهد بسفسطات أولئك ويجري على المدعويين تجارب

أرسطو ذلك الفن الدكتور المجنون (كما قيل عنه) جون غرندر (عالم لغويات)،وبطليموسه ريتشارد باندلر (عالم رياضيات ومبرمج كمبيوتر) عجباً لأولئك ماذا لحاهم لذلك بل مما يكاد يشق بنكرياسي وتنتثر غدد لانجرهانزي أشلاء وأنا أحضر محاضرة لفقيه أو عالم فيقدم المقدم بقوله بعد ديباجة الشيخ والمشيخية مما التقطته أذناي قبل أن أسدهما: (وشيخنا مبرمج أو ممارس أول في علم البرمجة اللغوية و العصبية جن أل بي) لأمك الهبل وما الحاجة لعلم الشيطنة هذا والجن إل بي هذا

قد يقول قائل أنك تبالغ وتهول وأقول ربما ولكن اسمعوا مني هذه الحكاوي التي تحكحك عن الحقيقة وتشف عن الخلل.

قال الوضاح بن خريم رحمه الله وربط على قلبه والمتابعين

حدثني الثقة ابن الثقة أنه في أحد فروع الجامعة أعني جامعة الإمام الهمام فرع أبها (والتي عدى على اسمها ومناهجها النظام) أن شيخاً مشهورا وعالماً ليس مغمورا ويعد دكتورا سئل من أحد المذنبين الذي يلتمس عنده الإرشاد والتبيين .. كيف السبيل إلى التخلص من ذنوب وكيف يا شيخ أتوب فقال ذلك المحجوب عليك بال NLP!!

والله غير مستحلف لقد حصل ذلك فأين الشافعي من مثل ذلك انصفوني ياقوم

وإذا أردتم غلواً اكثر من ذلك فأفتحوا موقع الدكتور الفقيه عوض القرني على علمه وفضله الذي ما أن فرحنا بموقع رجل يفضح العلمانيين ويقنص الحداثيين حتى أدلفنا لنرى بحوثه في سلق وكشف بنو علمان فإذابه يفجعني بقرندر وبرندر لعنهما الله http://www.resalah.net/categories.p...windex&catid=16

أتدريدون غلواً أكثر من هذا .. تعالوا بعد أن تربطوا حزام الأوراد وتتحصنوا بالأذكار من الفقه إلى القرآن وحفظ القرآن بال NLP!!

بل منتدى حفظ القرآن با ستخدام علم البرمجة اللغوية العصبية فوا ثكلاه لشعر رأسي ربما لن تصدقوا دونكم الرباط فاجذبوه لتروا بأم اعينكم منتدى حفظ القرآن با ستخدام علم البرمجة اللغوية العصبية http://www.yah27.com/vb/forumdisplay.php?s=&forumid=12 وليس من يشرف عليه أي احد بل إنه الدكتور القرآني صاحب القرآءات العشر وراواية الكبرى والصغرى وليس ذلك وحسب بل والمبرمج!! الممارس!!! والأول!!! في البرمجة اللغوية العصبية المقرئ يحي الغوثاني حفظه الله ورحمني الله وتقبل التعازي فيّ .. على بريدي فقد غثنني و غثاني فعلك يا غوثاني فواغوثاه

أين أنتي ياأم عامر I have sea sick

لقد هزلت حتى بان من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلس

The Map Is Not The Territory

آن للوضاح بن خريم ليس أن يمد رجليه بل يقطعهما بعد أن يتأبط أحزمته الناسفة ليقوم بعملية استشهادية في أقرب مكان يرجحه اجتهاده قبل أن ينفجر بدون تفجير.

الوضاح بن خريم الأزدي

عفا الله عنه ورحمه

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?postid=42360#post42360

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير