تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدرس الأول في شرح الرحبية (ما الرحبية؟ وما موضوعها؟ ومن مؤلفها؟)]

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[15 - 06 - 03, 12:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وبه نستعين، وصلى الله وسلم على رسوله الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين.

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

إخوتي ومشايخي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فقد كلفني مشايخي المشرفون _ رفع الله قدرهم وأجزل مثوبتهم _ بهذا الدرس، فلم يسعني إلا الامتثال، مع علمي بأني أحقر من في هذا الملتقى، وأقلهم علما، وأبلدهم فهما، ولكن عزائي أني أرجو من تدريس هذا الكتاب أن ينبهني المشايخ الكرام على ما يكون لديّ من تقصير، وأن أفتح المجال أمامهم للتعقيب والاستدراك، فأنا جازم أني سأستفيد منكم إن شاء الله أضعاف ما ستستفيدون، فالغرض التذاكر والمراجعة، وإلا فشروح الرحبية المكتوبة والمسموعة تملأ الأسواق، فالله المستعان وعليه التكلان.

والطريقة التي أقترح أن نسلكها إن شاء الله كما يلي:

1) سوف يكون الدرس مرة كل أسبوع غالبا إن شاء الله.

2) سوف أخصص موضوعا جديدا لكل درس وأعنونه بـ (الدرس الأول أو الثاني ... إلخ في شرح الرحبية) حتى يسهل الوصول إليه.

3) أتمنى أن تكون الأسئلة والمناقشات المتعلقة بدرس معين في نفس موضوع الدرس وألا توضع أسئلة متعلقة بدرس في درس آخر حتى نحافظ على النظام المتبع.

4) أهم ما في علم الفرائض هو المسائل والتدريب على حلها، ولعل هذا من فوائد تدارس الفرائض في الملتقى حتى تتاح الفرصة لكل دارس ليحل بنفسه بعض المسائل ويستوثق من صحة حله، وبهذه المناسبة أود أن أستشيركم في الآلية الأمثل لموضوع الأسئلة والتمارين، فإما أن نضع لكل دارس سؤالا عقب كل درس ويجيب عليه في الملتقى، وإما أن نضع الأسئلة هنا ويتولى الجميع الإجابة عليها وإرسال الأجوبة بالإيميل ثم أصححها وأعلن النتيجة بالملتقى أو برسائل خاصة أو كيف شئتم.

على كل حال المجال مفتوح للاقتراحات المفيدة، وبإذن الله نتوصل إلى أنسب الطرق.

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[15 - 06 - 03, 12:34 م]ـ

الرحبية هي منظومة في علم الفرائض عدد أبياتها 176 بيتاً، وهي أشهر المتون في علم الفرائض، وقد أولاها العلماء عناية فائقة فكثرت شروحها وحواشيها واعتنى العلماء بتدريسها في كل عصر ومصر، فقد وضع الله تعالى لها القبول في الأرض، ومن شروحها، شرح سبط المارديني على الرحبية، وحاشية البقري على شرح المارديني، وحاشية الباجوري على شرح الشنشوري على متن الرحبية، وحاشية ابن قاسم على الرحبية، وغير ذلك.

والرحبية منظومة على بحر الرجز، والرجز بحر من بحور الشعر وزنه (مستفعلن) ست مرات في البيت الواحد، في كل شطر ثلاث تفعيلات.

ومستفعلن _ لمن لم يدرس علم العروض _ يراد بها أن الشاعر يأتي بحرف متحرك بعده حرف ساكن ثم متحرك ثم ساكن ثم متحركين ثم ساكن، فإذا رمزنا للحرف المتحرك بهذا الرمز (/) وللحرف الساكن بهذا الرمز (5) فيكون شكل التفعيلة هكذا (/5/ 5//5)

وبحر الرجز أسهل بحور الشعر لذلك معظم المنظومات العلمية على هذا البحر، ومعرفتك بوزنه تساعدك على الضبط الصحيح للأبيات، وسبب سهولة بحر الرجز أنه يجوز لك أن تحذف الثاني الساكن أو الرابع الساكن أو هما معا أو السابع الساكن وحده أو مع الثاني أو مع الرابع، فيصبح شكل التفعيلة هكذا (//5//5) أو هكذا (/5///5) أو هكذا (////5) أو هكذا (/5/ 5//) أو (//5//) أو (/5///)

وعليك أن تلاحظ أنك إذا أردت وزن الأبيات فاكتبها بالخط العروضي وهو أن تكتب كما تنطق فتفك المشدد إلى ساكن فمتحرك، وتعوض عن التنوين بنون ساكنة، وتحذف ما لا ينطق من الحروف المكتوبة، ثم بعد ذلك تعوض عن كل متحرك بـ / وعن كل ساكن بـ 5، وبهذا تتأكد من صحة ضبطك للأبيات.

والمنظومة الرحبية سماها مؤلفها (بُغْيَةِ الباحِثِ في تحَقِيقِ إِرْثِ الوارِثِ) وقد نظم فيها معظم أبواب المواريث، والمؤلف شافعي المذهب، لكنه يشير غالبا إلى الخلاف العالي بين الأئمة الأربعة في منظومته، ولم ينظم المؤلف رحمه الله أحكام الرد وذوي الأرحام وقسمة التركات، وللعبد الفقير منظومة متممة للرحبية نظمت فيها أحكام الرد وذوي الأرحام وقسمة التركات، وسبق أن وضعتها في الملتقى، وفي النية إن شاء الله شرحها عقب الانتهاء من شرح الرحبية.

وتجدون متن الرحبية مضبوطا بالشكل على هذا الرابط:

http://www.mhrab.com/Maktaba/Books/nathem/rahbya/frameb.html

وتجدون شرحا صوتيا مختصرا لمتن الرحبية في 18 شريطا للعبد الفقير على هذا الرابط:

http://islamway.com/bindex.php?section=series&scholar_id=345&series_id=820

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[15 - 06 - 03, 12:35 م]ـ

هو الإمام موفق الدين أبو عبد الله محمد بن علي الرحبي _ رحمه الله _ المتوفى سنة سبع أو تسع وسبعين وخمسمائة للهجرة، فقيه شافعي منسوب إلى الرحبة قرية عامرة على بعد ميل من دمشق ينسب إليها كثير من العلماء، ومن تلاميذه: الشيخ أبو حفص عمر بن محمد الشهرزوري.

قال ابن قاضي شهبة في طبقات الشافعية:

محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي، المعروف بابن المتفننة. فقيه فاضل صنف كتباً. وله منظومة صغيرة في الفرائض. مات في ذي القعدة سنة تسع وسبعين وخمسمائة. (طبقات الشافعية / 109)

وقال صاحب هدية العارفين: محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي الشافعي المعروف بابن المتفننة المتوفى سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. قال ياقوت في معجم البلدان. صنف كتباً منها بغية الباحث أرجوزة في الفرائض. اهـ (هدية العارفين/ 896)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير