تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بل ان طريقته في التصنيف فاقت من تقدمه وسار كثير ممن تأخر على منواله وهي طريقته في مصنفاته الثلاثة التى ذكرتها لك.

--- و قد قدمت شرطي في تحديد محرر المذهب واني أقصد معنى أوسع من المعنى الاصطلاحي فأنهم في الاصطلاح يفرقون بين محرر المذهب ومقرره .... وانا جلعتهما صنفا واحدا ... لذا تجد اني قد اوردت الشافعي رحمه الله! مع انه لايعتبر على المعنى الاصطلاحي من محرري المذهب اذ انه ليس (ثم) اوجه يرجح بينها؟

وأنما ذكرته لتميز مذهبه بتقرير أمام المذهب.

لذا فاني اقول ان دور الغزالي في تحرير المذهب اهم من دور النووي والرافعي رحمة الله على الجميع.

المذهب المالكي:

ومن أشهر محرير المذهب على الاطلاق .... الامام ابن عبدالبر رحمه الله فقد قرر المذهب بما لايزيد عليه كما في الكافي والاستذكار والتمهيد بل انك واجد عنده من ضبط الروايات عن مالك وترجيح المتقدم منها على المتأخر والقول الصحيح في المذهب مالا تجده عند أحد البته.

وأعظم ما تستفيده من كتب ابن عبدالبر ذكر شيئا من أدلة المالكية فأنهم بالجملة عندهم شيئا من القصور في ذكر ادلة المذهب في مصنفاتهم الفقهيه .... الا في القليل منها خلاف البقية.

المحرر الثاني: الامام ابن رشد رحمه الله وهذا بين لان تعويل كل المالكية من بعده انما هو على امصنفاته كالمقدمات بل انه غرة في جبين فروع المالكية.

المحرر الثالث: الامام المازري وهذا قد يقع فيه خلاف كما وقع في الغزالي رحمه الله .... فانك لاتجد من نص على مقامه رحمه الله في تحرير المذهب لكن عند ادامة التظر وانعام الفكر تعرف عظمة دوره في تحرير المذهب ... وراجع المطبوع من شرح التلقين لتعرف حاله في المذهب وقوة تدليله وتقريره لاقوال المالكية .. وقد صار عمدة عند الكثير في تحرير بعض المصطلحات.

أذ ان المصطلحات عند المالكية رحمهم الله في تحديدها صعوبة قد تكون بسب التباعد القطري بين اربابه من الاندلس الى المغرب الى البغداديين والمصريين وغيرهم ..... ولذا فأنظر مثلا الى (معنى السنة عندهم) للتعرف قدر الاختلاف في تقرير اصطلاحتهم عليهم رحمات الله وغفرانه.

ـ[رضا أحمد صمدي]ــــــــ[28 - 07 - 03, 07:25 م]ـ

الأخ المتمسك بالحق .. جزاه الله خيرا ..

سامحني نسيت أن أثني على مجهودك وتحريرك للمعلومات، ويبدو أنك تنحو

اصطلاحا خاصا بك في المبحث، فاستمر بارك الله فيك ونفعنا الله بما تكتب.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[29 - 07 - 03, 12:29 م]ـ

جزاك ربي خيرا أخي الحبيب رضا صمدي ....

واصطلاح تحرير المذهب من الاصطلاحات الواسعة حتى ان بعض المالكية قد قرر الفرق بين اصطلاح (التحرير) و (التدقيق) و

(التوفيق) , وهي عند الاكثر على معنى واحد.

وقد ذكرنا انه على طريقتنا يخرج اصحاب تحرير الاوجه في المذهب كصاحب الانصاف عند اصحابنا ... وكذلك القرافي في المذهب المالكي فقد اتفق المالكية على انه احد اهم محرري المذهب عندهم بسبب كتابة الذخيرة اذ انه جمع السبع المصنفات.

الا انه لايستقيم على شرطنا فلم نذكره لانا قدمنا ان جامعي الروايات ومرجحي الاوجه ليسوا من شرطنا.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[02 - 08 - 03, 10:15 ص]ـ

في البداية اود ان انبه الى خطأ:

حيث قلتُ أن كتاب الذخيرة للقرافي حوى الكتب السبعة وهو في الحقيقة لم يحوى سوى خمسة كتب المدونة وغيرها.

وسبب الخلط هو كتاب المبسوط للحاكم ابن الشهيد عند الحنفيه حيث جمع سبعة كتب كالسير الكبير والصغير والجامع الكبير والصغير وغيرها المسماة بكتب الاصول او ظاهر الرواية عند الحنفية. فاختلط على الامر لطول العهد وتفطنت له اليوم. والله المستعان.

المذهب الحنبلي:

وأعظم محرري هذا المذهب هو الامام ابن قدامة المقدسي رحمه الله حيث قرر ادلة الحنابلة ونصرها بل حتى انه ينصر الروايتين المتعارضتين كل بدليلها.

يتبع ان شاء الله

ـ[الحاوي الكبير]ــــــــ[03 - 08 - 03, 02:53 م]ـ

الاخ الفاضل المتمسك بالحق

لقد تكلمت في محرري المذهب الشافعي وبينت من هم فليتك ترجع قليلا و تقرأ في كتاب الحاوي الكبير للماوردي لتعلم من هو الماوردي وهل الذين ذكرتهم يفضلونه ثم انتظر الرد .... ثم ذكرت أن محرر المذهب الحنبلي هو الامام المقدسي صاحب كتاب المغني ... أقول فكيف لو عرفت ان الامام المقدسي قد أكثر النقل من كتاب الحاوي الكبير بالحرف ... لعلك تدهش من هذا الكلام ... وانا اعلم انك ستدهش لأني اعلم انك لم تطلع على كتاب الحاوي لأنك لو اطلعت عليه لما اغفلت ذكره مع علماء الشافعيه ... ارجو ان لاتتضايق من تعقيبي ...

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[03 - 08 - 03, 03:14 م]ـ

أخي الحبيب رعاه الله .... أسعدني تعقيبك وانتفعت به.

غير اني انحى منحى قد يختلف نوعا ما عن المعهود.

فمثلا نقل ابن قدامة رحمه الله عن الحاوى لايؤثر .. أذ ان المقصود بالمحرر هنا هو الذي نصر أدلة المذهب وقررها وعلل الاقوال عند الاصحاب ونصرها ورد على الاعتراضات وأعترض على المخالف.

أما فيما يتعلق بالامام الجليل الماوردى - فوالله الذي لااله الاهو - اني ترددت كثيرا في أضافة اسمه - وكدت - وتجاذتني الامور ... ولا يخفى على منصف مقامه رحمه الله ولا كتابة الجليل الحاوى.

الا اني لم اشترط التقصى بل ذكر اهمهم (في وجهة نظري) وقد قرأت في الحاوى وإن لم اكثر الا اني أعدك ان اكرر النظر في ذلك.

وأقول لك أخي بصراحة أكثر المذاهب حاجة الى النظر المتكرر لكثرة مقرريه وجلالة علماءه هو المذهب الشافعي على الاطلاق.

ثم المذهب الحنفى.

وللعلم أخي الحبيب فإن هذا الموضوع مجرد رؤوس اقلام عن الموضوع الاصلى والذي فيه تراجمهم وآثارهم و السبب الدقيق في ذكرهم مع ضرب بعض الامثلة ان تيسر.

وجزاك الله خيرا على فوائدك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير