تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخالفات يقع فيها بعض ائمة المساجد في صلاة التراويح]

ـ[المسيطير]ــــــــ[29 - 10 - 03, 05:36 ص]ـ

ارغب من الاخوة الاكارم المشاركة في ذكر بعض المخالفات التي يقع فيها بعض ائمة المساجد في صلاة التراويح، حتى يستفيد منها اخواننا ائمة المساجد وينتبه لها من يصلي خلفهم حتى لايعتقد سنية امر لم يسنه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

فأقول من هذه المخالفات:

1 - قصر الصلاة قصرا مخلا، والتنافس في الخروج مبكرا.

2 - اطالة القنوت اطالة مملة متكلفة بعيدة عن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام.

3 - تكلف السجع في القنوت.

4 - السرعة في القراءة والبعد عن التدبر.

5 - المبالغة في الوصف في الدعاء كوصف حال الموت واليوم الاخر لتحريك قلوب الناس، وهذا الامر قد تكلم فيه بعض اهل العلم ووصل ببعضهم ان ابطل صلاة من يفعل هذا الفعل.

6 - قراءة القراءن في فروض الصلوات الجهرية، وقد تكلم الشيخ صالح ال الشيخ عن هذا الامر وقال ان هذا الفعل يقارب البدعة (لا ادري هل ينقل رأي غيره او يذكر رأيه).

7 - ذكر لي صاحب احدى التسجيلات ان بعض ائمة المساجد يطلبون منه ان يسجل لهم صلاة التراويح، مما يسبب مضايقة له من طلباتهم، ولا اظن ان هذا الامر يحتاج الى تعليق.

والله اعلم.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 03, 07:09 ص]ـ

ايضا من المخالفات:

8 - الصدى الشديد الذي يحدث تداخل في الحروف.

9 - عدم قراءة سور الاعلى والكافرون باستمرار، ويبدو ان بعض ائمة المساجد سمعوا قول من يقول ان الاولى ان لاتقرأ هذه السور دائما حتى لا يعتقد العامة وجوب قرائتهما، فعكس الامر وجعل قرائتهما احيانا او نادرا.

10 - اكمال قراءة القرآن حتى في الشفع والوتر، وهذا فيه اشكال وهو عدم استحضار المأموم نية الشفع والوتر.

11 - بعض الائمة اذا سها وقام الى ثالثة اكملها وقال في نفسه يجوز سرد اربع ركعات في تسليمة واحدة، وهذا الفعل لايصح والواجب الرجوع والجلوس للتشهد، فمثله كمثل من قام الى ثالثة في الثنائية. والله اعلم.

12 - البعد عن جوامع الدعاء الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وما أكثرها، والدعاءبأدعية متكلفة لايعلم اصلها، ويقصد بها - احيانا - إبكاء المصلين.

13 - التقليد الاعمى المقصود لبعض القراء، حتى قيل عن بعضهم انه يقلد الشيخ باجابر امام الحرم السابق حتى في اخطاءه، وهذا لاشك انه ليس بقاعدة مطّردة لجميع المقلدين وانما هي حالة شاذه تنم عن جهل المقلد.

والله اعلم.

ـ[محمد عبادي]ــــــــ[30 - 10 - 03, 07:15 ص]ـ

6 - قراءة القراءن في فروض الصلوات الجهرية

ما هو الخطأ هنا Question

ـ[الجامع الصغير]ــــــــ[30 - 10 - 03, 11:34 م]ـ

جزاك الله خيْرًا أخي المسيطير، لو أوضحت معنى النقطة السادسة والعاشرة كذلك.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 03, 11:53 م]ـ

6 - قراءة القرآن في فروض الصلوات الجهرية، وقد تكلم الشيخ صالح ال الشيخ عن هذا الامر وقال ان هذا الفعل يقارب البدعة (لا ادري هل ينقل رأي غيره او يذكر رأيه).

10 - اكمال قراءة القرآن حتى في الشفع والوتر، وهذا فيه اشكال وهو عدم استحضار المأموم نية الشفع والوتر.

التوضيح:

هو ان بعض ائمة المساجد يسعى لختم القرآن ولايريد ان يشق على جماعته بأن يقرأ الورد المحدد في التراويح، فيقرأ - خاصة ان كان من الحفاظ - يقرأ من حفظه في الفجر والمغرب والعشاء، بل حتى في الشفع والوتر يقرأ من الحزب المحدد حتى يتمكن من انهاء تلاوة القرآن كاملا قبل ليلة 29، وهذا كما ذكرت من كلام الشيخ صالح آل الشيخ من ان هذا الفعل يقرب ان يكون بدعة لعدم وروده عن السلف الصالح الذين هم احرص الناس على السنة وتطبيقها.

والله اعلم.

ـ[المسيطير]ــــــــ[02 - 11 - 03, 07:28 ص]ـ

قال الشيخ بكر ابو زيد حفظه الله تعالى ـ:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى جميع صحابته، ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير