تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابوالعباس الترهونى]ــــــــ[18 - 07 - 07, 03:17 ص]ـ

أين ورد لفظ قابيل أوهابيل وهل هما من الاسرائيليات

ـ[المرزوقي ح]ــــــــ[18 - 07 - 07, 03:58 ص]ـ

بسم الله, لقد استمعت إلى كلام الشيخ آنذاك, و قال أن السبب في ذكر الله للغراب بيان لمعنى الغربة للقاتل

ـ[أبو الربيع]ــــــــ[18 - 07 - 07, 06:11 ص]ـ

تخصيص الغراب –والله أعلم- لأمور منها:

1 - المقصود من القصة هو عرض وتمثيل بشاعة الجريمة أمام بصر ابن آدم .. والغراب يفي بهذا المعنى ... فاقتتال غرابين في السماء أمر يثير الانتباه ويمكن لقابيل أن يتتبع تفاصيل الحدث بكل يسر لغرابته أولا ولكونه في الجو الواسع ثانية حيث لا يحجبه شيء ...

لو كان الاقتتال لحيوانين أرضيين لكان المشهد عاديا جدا ورب العزة يريد أن يشعر قابيل أن فعله الإجرامي ليس طبيعيا ... فضلا عن كون الحيوانات الأرضية مما يفر من الناس أو يفر الناس منهم فلا يحصل المقصود.

2 - الغراب طائر خسيس ارتبط في وجدان الناس بالهلاك والخراب بسبب لونه وقبح صوته وأماكن وجوده .... فإراد الله تعالى أن يجعله "شيخا" لقابيل يتعلم منه ... وأي خزي لمتكبر جبار أن يظهر عجزه حتى إنه ليتعلم من غراب!!!

ما أجمل هذا البيان

وكأني به من جواهر الشيخ الشعراوي رحمه الله وغفر له.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[18 - 07 - 07, 01:08 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[عبدالوهاب مهية]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:37 م]ـ

اختار الله الغراب، و هو من الطير. و الطير معروفة بخفة عقلها. و الغراب أغباها و أبلدها. ليبين الله تعالى لابن آدم أنه قد سقط بفعلته تلك إلى أسفل منزلة.

كما نسب الله تعالى أبرهة و جنده إلى الفيل فقال (أصحاب الفيل)، إذ لم يكن في ذلك المشهد من يستحق الذكر غير الفيل، و هو البهيمة التي يشاع عنها أنها غبية عجماء، إلا أنها أبت أن تنقاد لأبرهة لاتنهاك حرمة بيت الله.

فسبحان من وضع الرفيع فألحق العقلاء بالبهائم. و رفع الوضيع فألحق الخسيس بالرفيع فقال (و كلبهم)

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[20 - 09 - 07, 10:37 ص]ـ

" فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ "

خير لكم مما جمعتم هذه الأحكام النفيسة:

1 - رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ الصَّحِيحِ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: {مَا مِنْ قَتِيلٍ يُقْتَلُ ظُلْمًا إلَّا كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الْأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا؛ لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ}.

2 - قَوْله تَعَالَى: {أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ}: فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى قِيَاسِ الشَّبَهِ.

3 - قَوْله تَعَالَى: {فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ}: مِنْ الْغَرِيبِ أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ قَدْ أَخْبَرَ عَنْهُ أَنَّهُ نَدِمَ وَهُوَ فِي النَّارِ، لأنَّ النَّدَمَ لَهُ شُرُوطٌ، فَكُلُّ مَنْ جَاءَ بِشُرُوطِهِ قُبِلَ مِنْهُ، وَمَنْ أَخَلَّ بِهَا أَوْ بِشَيْءٍ مِنْهَا لَمْ يُقْبَلْ.

أما مشيخة الغراب لهابيل قاتل قابيل فهي مشيخة لنا بدلالة الإلتزام؟؟!!!

جوزريتم خيرا

ـ[سعد الحقباني]ــــــــ[05 - 07 - 10, 03:07 م]ـ

السلام عليكم

للفائدة أنقل لكم ما قاله الدكتور زغلول النجار بهذا الخصوص ويمكنكم الدخول لموقعه الرسمي لمزيد من التفاصيل المثيرة

يقول الدكتور زغلول: "وتنعقد محاكم الغربان عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض فضاء واسعة , تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد , وينحي الغراب المتهم تحت حراسة مشددة , وتبدأ محاكمته فينكس رأسه , ويخفض جناحيه , ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.

فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت جماعة الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى الموت , وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده , يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت. "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير