تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر، ولم ينقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان.ا. هـ.

وذكر الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر في " فضائل المدينة المنورة " (2/ 391 - 392) عند ذكره لمساجد المدينة ما نصه:

مسجد الفتح.

وهو أحد المساجد السبعة المعروفة في المدينة المنورة، غربي جبل سَلْعٍ، وهو المسجد الأعلى فيها، في شمالها ... ومن فضائل هذا المسجد - مسجد الفتح - أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كانت غزوة الخندق دعا فيه على الأحزاب الذين غزوا المدينة، فاستجاب الله سبحانه دعاءهُ وصار الدعاء فيه بعد ذلك مستحبا، حتى إن بعض الصحابة رضي الله عنهم إذا حزبه أمرٌ، أو وقعت له ضائقةٌ، تحين الوقت الذي استجاب الله سبحانه وتعالى دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم، فدعا فيه، فيستجيب الله سبحانه وتعالى له.ا. هـ.

وذكر حديث جابر الآنف الذكر، فهذا استدلال منه بالبقعة لا بالوقت.

وعلى فرض أنها للمسجدِ فقد قرر العلماءُ المحققون أن المدينةُ لا تشرعُ زيارةُ المساجد لها إلا للمسجد النبوي وقباء فقط، أما المساجدُ السبعةُ ومنها مسجد الفتح فلا يشرعُ زيارتها لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " (17/ 469): " ولهذا لم يستحب علماء السلف من أهل المدينة وغيرها قصد شيء من المزارات التي بالمدينة وما حولها بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مسجد قباء لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد مسجدا بعينه يذهب إليه إلا هو ".ا. هـ.

وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في " فتاوى إسلامية (2/ 313).بعد أن ذلك المواضع التي يشرع زيارتها في المدينة: " أما المساجد السبعة ومسجد القبلتين وغيرها من المواضع التي يذكر بعض المؤلفين في المناسك زيارتها فلا أصل لذلك ولا دليل عليه والمشروع للمؤمن دائما هو الاتباع دون الابتداع ".ا. هـ.

ومن لديه إضافة على ما ذكرنا فليتفضل بطرح ما لديه، وجزاه الله خيرا.

محبكم في الله: عبد الله زقيل.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[10 - 11 - 03, 11:45 ص]ـ

ساعة إجابة الكثير منا يجهل ما هي هذه الساعة؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=14047)

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[18 - 08 - 10, 08:33 ص]ـ

بارك الله فيكم

يرفع للفائدة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير